أنت هنا:إصنعها»البصريات»الفضاء»الأجرام السماوية

الأجرام السماوية

كتبه الفضاء 79462 كن أول من يعلق
آخر تعديل في الأربعاء, 25 تشرين2/نوفمبر 2020 22:58
الأجرام السماوية
قيم الموضوع
(60 أصوات)

يتكون هذا الكون الهائل من أجرام سماوية غاية في الكبر وسحيقة البعد وطاقة حرارية هائلة. قبل أن نتطرق لصناعة الأدوات الفلكية لكشف هذا الكون وأسراره نريد أن نعرف القارئ على بعض حتى تكون مقدمة لمن يريد التوغل في هذا المجال.


تقديم

الكون الذي نعيش فيه نظام بديع وكبير وسحيق جدا. نقدم في هذه الفقرة ملخصا عن بعض الأجرام السماوية المعروفة. وللمزيد من المعلومات ننصح بالموقع العربي "الكون" وهو على الرابط التالي:

http://www.alkoon.alnomrosi.net

http://www.salahws.com/oss/index.php

تعمدنا التطرق لهذه الأجرام السماوية في هذا المقال حتى تكون مستعدا لما تريد مشاهدته عند صناعتك أو شرائك للمرقاب (التلسكوب) الفلكي وغيره من الأدوات الأخرى كالأسطرلاب والرُبْعية.

 أقدم رسم بياني مدقق للنجوم بدأ في مصر القديمة في 1534 ق.م. وقد صنف الفلكيون المسلمون العديد من النجوم بأسماء عربية، والتي لا تزال تستخدم إلى اليوم، وابتكروا العديد من الأدوات الفلكية لحساب مواقع النجوم. وفي القرن الحادي عشر وصف العالم الفلكي أبو الريحان البيروني مجرة درب التبانة بأنها "كم وافر من الشظايا التي لها خصائص السديم"، كما وفر خطوط عرض بعض النجوم خلال خسوف قمري في 1019.

 

ويُعد الفلكي المسلم عبد الرحمن الصوفي واحداً من أهم الفلكيين القدماء لكتابته لواحد من أوائل الفهارس النجمية، وهو كتاب صور الكواكب الثمانية والأربعين، وذلك فضلاً عن كونه واحداً من أول من سجلوا رصد سحابتي ماجلان. تمثل الصورة التالية مجرة درب التبانة التي تنتمي إليها المجموعة الشمسية.

image004

image002

 

image003

أنواع الأجرام السماوية

 

الكوكب

 الكوكب هو جرم سماوي له مدار حول نجم معين (الشمس مثلا)، وله كتلة كافية لتكوين جاذبيه ذاتية تفرض توازن ساكن للجسم وكروي (أو بالأحرى بيضوي) الشكل تقريبا، وله مدار واضح. الكواكب المعروفة لحد الآن في المجموعة الشمسية هي كالتالي مع احترام ترتيب بعدها عن الشمس:

عطارد، الزهرة، الأرض، المريخ، المشتري، زحل، أورانوس، نبتون.

 

وتوجد كوكيبات (كواكب قزمة) أخرى تابعة للنظام الشمسي وهي كالتالي:

سيريس وبلوتو وميكميك وهوميا وإيريس.

image005

 

الأقمار

القمر الطبيعي هو جسم فلكي يدور حول كوكب أو جسم أصغر من كوكب.

 

هناك 336 قمرًا في المجموعة الشمسية منها 173 تدور حول الكواكب الثمانية و7 تدور حول كواكب قزمة وعشرات أخرى تدور حول أجسام أصغر في المجموعة الشمسية.

 

ومن المحتمل جدًا وجود أقمار في نظم النجوم الأخرى لكن لم تشاهد بعد.

image006

المشتري وأقماره

image007

image008

كوكب الأرض وقمره

المريخ وقمريه

image009

image010

صورة لقمر الأرض

صورة لقمر أوروبا التابع للمشتري

 

حزام الكوكيبات

هي أجسام صغيرة يعتقد بأنها قد تركت منذ بداية تكون النظام الشمسي قبل 4.6 بليون سنة.

 

فحزام الكوكيبات عبارة عن أجسام صخرية ذات أشكال مستديرة أو شاذة تمتد مسافة عدة مئات من الكيلومترات وأكثرها صغير الحجم.

 

يقع أحد أحزمة الكوكيبات بين كوكبي المريخ والمشتري.

image011

image012

 

المذنب والنيزك والشهاب

المذنب هو جسم صغير يكون غالبا له مدار إهليليجي. وتصنف المذنبات في أغلب الأحيان طبقا لطول فتراتها المدارية، فكلما كانت الفترة أطول كلما إستطال المدار الاهليجي أكثر.

قد تتعرض المذنبات لحوادث قد تسبب في تفكك المذنب إلى أجزاء، ويرجع سبب تفكك المذنب إلى القوة الجذبية سواء من الشمس أو من كوكب كبير، وقد يحدد نتيجة إنفجار للمادة الخفيفة أو قد تكون لأسباب أخرى لم تتضح لنا بعد.

 

قد تلقي بعض المذنبات مصيرا آخر، وهو الاصطدام والتحطم، أما بالسقوط داخل الشمس، أو بالإصطدام مع كوكب أو جسم آخر. تلك الإصطدامات بين المذنبات والكواكب أو الأقمار كانت سمة عامة في بداية تكون النظام الشمسي، فنجد العديد من الحفر على سطح القمر، قد يكون بعضها نتيجة تحطم مذنبات سقطت على سطحه، مثال حديث شاهده العالم عند إصطدام مذنب شوماخر ليفي9 عام 1994 مع كوكب المشتري، عندها حدث له تفكك إلى عدة أجزاء قبل أن يصطدم بالمشتري ويتحطم.

image013

وطبقا للعلماء فإن الارض وخلال مراحلها الاولي تعرضت لفترات من القصف العظيم بالعديد من المذنبات والكويكبات، كما يعتقد العديد من العلماء- مع انه إفتراض لم يحسم بعد- بأن فترة القصف العظيم والتي حدثت قبل 4 بليون عام تقريبا جلبت كميات كبيرة من الماء الذي ملء محيطات الأرض، أو على الأقل نسبة هامة منها. كما قاد كشف جزيئات عضوية في المذنبات بعض العلماء إلى إعتقاد أن تلك المذنبات أو النيازك لربما جلبت بوادر الحياة إلى الأرض، وهناك إعتقاد ايضا بأن الحجر الزجاجي الموجود على الارض هو نتيجة تحطم الشهب والنيازك على الارض. 

 

وأيضا قد يعزز هذا القول ما جاء في القرآن حيث قال تعالى في سورة الحديد {وأنزلنا الحديد فيه بأس شديد} الأمر الذي يرجح أن الحديد أنزل على الأرض إنزالا والله أعلم.

 

النيازك والشهب هما قطعا من المادة التي تتساقطُ من خلال جوِ الأرضِ وعندما تحتك بالغلاف الجوي تسخن إِلى حد التوهج، قد تكون في حجم حبات الرمل الصغيرة، وقد تكون تلك القطع كبيرة إلى درجة أنها لا تتبخر بالكامل ويصل ما تبقى منها إلى الأرضِ. في أغلبها يميل لونها الى الاصفرار وقد يترك الشهاب خلفه ذيلا من الدخان ذا لون أخضر بسبب ذرات الأكسجين، ويدوم ذلك الذيل من ثانية الى عشر ثوان وقد يصل لدقائق قليلة في حالات نادرة.

image014

تطلق كلمة شهاب على المسار المرئي للنيزك الذي يدخل الغلاف الجوي، وعندما يصل النيزك إلى سطح الأرض، فإنه في هذه الحالة يعرف باسم الحجر النيزكي.

image015

يقدر العلماء بأن ما يصل إلى الأرض يوميا من تلك الأحجار ما بين 1000 طن إِلى أكثر من 10000 طن أغلب هذه الأحجار صغيرة جدا وفي شكل ذرات أو غبار من بضعة ميكرومترات في الحجم (هذه الذرات صغيرة جدا للمقاومة الجوية والتي تكون كافيةُ أَن تبطأ سرعتها بدرجة كافية بحيث لا يكون لها أثر خلال السقوطَ إِلى الأرضِ). من المحتمل أن النيازك والشهب تأتي من ضمن نظامنا الشمسيِ، حيث أن تركيبها يزودنا بإشارات إِلى أصولها، قد تكون مشتركة بأصل عام مع الكويكبات، فبعض هذه الأحجار مشابهةُ في التركيب للأرضِ والقمرِ وبعضها يكون مختلف تماما، وهناك بعض الدلائل التي تشير إلى أن أصلهما من المذنبات، أكثر النيازك او الشهب إما من الحديد والحجر (الذي هو سيليكات صخرية أو حديد حجري.

image016

 

النجوم (الشموس)

 النجم هو جسم هائل جهنمي من البلازما، وهو الجسم الذي في جزء من حياته يولد ضوئه وحرارته بالتفاعلات النووية، وبشكل محدد بإنشطار الهيدروجين إلى الهليوم تحت شروط درجة الحرارة والكثافة الهائلتين، عندما تندمج ذرات الهيدروجين لخلق العنصر الأثقل وهو الهليوم تفقد حينئذ الكتلة، فننحول الكتلة إلى الطاقة، والمثال الاقرب لنا على النجوم هو شمسنا وهو أقرب نجم إلينا يبعد عن الارض مسافة متوسطة تقدر بـ 94 مليون ميل. تبدأ حياة النجم بتكون سحابة من غاز الهيدروجين (والقليل من الهيليوم) تبدأ بالتجمع والتكدس على بعضها ثم بالدوران حول نفسها، ومع هذا التكثف يَزداد الضغط على نواتها بشكل كبير، فيَسخن الغاز في النواة حتى يصبح حاراً جداً إلى درجة أن تندمج ذرات الهيدروجين لتكونّ الهليوم، وبهذه العملية يَستطيع النجم توليد ضغط باتجاه الخارج في نواته يَمنعها من الانهيار على نفسها.

image017

image018

لكن عندما يَنفذ وقود النجم من الهيدروجين يُصبح مهدداً بالانهيار على نفسه نتيجة لضغط كتلته، فيَبدأ بحرق الهيليوم ثم الكربون وصولاً إلى الحديد، فحينها لا يَعود النجم قادراً على دمجه إلى عناصر أثقل لأن الطاقة التي يُولدها الاندماج النووي لا تعود كافية لمنعه من الانهيار، فيَنهار على نفسه في انفجار المستعر الأعظم مطلقاً طاقة هائلة. حسب بعض الشروط يتحول هذا النجم إلى نجم نيتروني أو ثقبا أسودا.

image019

 

السديم

السديم هو عبارة عن سحابة من الغبار تتكون نتيجة ظروف معينة في غالبيتها من انفجار او مخلفات نجوم قد انفجرت نتيجة لتفاعلات في عملياتها نتيجة تقدم عمر النجم وانتهاء عمره.

 

الصورة جانبه هي للسديم اللولبي أما التي في الأسفل فتمثل سديم العُقاب (بضم العين).

image020

image021

 

المجرة

المجرة هي عبارة عن تجمع لعدد هائل من النجوم وتوابعها ومن الغبار والغازات المنتشرة بين ارجاء النجوم. وقد تم تقسيم وتصنيف المجرات الى أربعة أنواع تبعا للشكل الذي تتخذه المجرة وهم:

 

× المجرات الإهليلجية (بيضاوية)

× المجرات الحلزونية (لولبية)

× المجرات غير المنتظمة (الشاذة)

× المجرات القزمة الصغيرة

image022


الأحجام الهائلة

الأشكال التالية تظهر لك الفرق الهائل بين كل جرم سماوي وآخر...

image023image024image025image026image027image028

 

 


تأليف

 

المؤلف: محمد السهلي 

 

{jumi [*3]}

 


المراجع

http://www.alkoon.alnomrosi.net/

http://ar.wikipedia.org/wiki/كوكب

http://ar.wikipedia.org/wiki/أوروبا_(قمر)

http://ar.wikipedia.org/wiki/قمر_طبيعي

http://ar.wikipedia.org/wiki/حزام_الكويكبات

http://ar.wikipedia.org/wiki/الشمس

http://www.salahws.com/oss/index.php

http://ar.wikipedia.org/wiki/ثقب_أسود

http://ar.wikipedia.org/wiki/سديم

http://en.wikipedia.org/wiki/Nebula

http://www.freemars.org/jeff/planets/Luna/Luna.htm

http://www.nasa.gov/mission_pages/spitzer/multimedia/pia09178.html

http://solarsystem.nasa.gov/planets/index.cfm

http://www.phenomenica.com/2012/04/jupiters-moons-may-hold-clues-for-life-beyond-earth.html

http://theness.com/neurologicablog/index.php/jonathan-swift-predicted-the-moons-of-mars/

http://www.spaceanswers.com/solar-system/can-you-fly-through-the-asteroid-belt-unharmed/

http://www.celestiamotherlode.net/catalog/comets.php

http://www.madrasty-eg.com/index.php/prepa/prep1/socialp1t1/item/75-جغرافيا-1-ظواهر-كونية.html

http://science.nationalgeographic.com/science/space/universe/stars-article/

http://www.smashinglists.com/top-10-unresolved-secrets-of-outer-space/


 

مقالات أخرى من نفس الفئة « قمر صناعي أرضي الساعة الشمسية »

أضف تعليقا


إصنعها يريد أن يتأكد أنك لست روبوتا، لذلك أحسب ما يلي:

كود امني
تحديث