Web
	Analytics
كنوز الدارات – منبه مستوى الماء

كنوز الدارات – منبه مستوى الماء

يقوم هذا الجهاز بإصدار صوت صفير أو وميض ضوئي من أجل التنبيه على المستوى الذي وصل إليه الماء. نتطرق في هذا المقال إذن إلى وصف قلب وقالب هذا لاجهاز البسيط حتى تتمكن من صنعه.


تقديم

تقوم دارة هذا الجهاز بإصدار صفير متقطع أو ظهار وميض ضوئي عند وصل الماء إلى مستوى معين ليتمكن المستعمل من ملئه قبل نفاذه. يمكنك إلصاقه ببرميل ماء أو قنينة بواسطة مقبسين تمساحيين أو ما شابه ثم تمكين مجسيه من الدخول داخل البرميل أو القنينة.


الأجزاء الرئيسية

العربية
إنجليزية
فرنسية

الرمز في الدارة الكهربائية

الكمية

القيمة أو الصيغة

مقاومة
Resistor
Resistance

R1

1

1 KOhm, 1/4W
R2

1

100 KOhm, 1/4W
(انظر الملاحظات)

مكثف إليكتروليتي
Electrolytic Capacitor
Condensateur Electrolytique

C1

1

2.2 µF, 50V
C2

1

220 µF, 25V
(انظر الملاحظات)

صمام ضوئي
LED

D1

1

5 أو 10 ملم، أحمر براق
(انظر الملاحظات)

صمام ثنائي
Diode

D2

1

1N5819,40V, 1A, Schottky-barrier (انظر الملاحظات)
مؤقت CMos
CMos Timer
IC1

1

7555 أو TS555CN

بوق صغير
Piezo Sounder

BZ1

1

بطارية
Battery
Batterie

B1

1

1.5V
مقبس تمساحي
Crocodile Clip
Pince Crocodile

2

صغير

الدارة الكهربائية

تم تصميم هذه الدارة بجعل المؤقت 555 مركبا بطريقة المهتز المتعدد اللامستقر. تردد المؤقت يتم تحديده عن طريق C1 و R1 و R2 والمقاومة التي ينتجها الماء بين المجسين.

إذا أصبحت المقاومة بين المجسين هي 0 ستكون قيمة التردد هي 3 هرتز وسيبدأ البوق الصغير بإصدار صفير متقطع ثلاث مرات في الثانية الواحدة.

عندما يشكل الماء مقاومة لا بأس بها، سيتم إضعاف قيمة التردد: مما سينتج حوالي تصفير أو وميض واحد في الثانية. وكلما ازداد غرق المجسين في الماء ستنقص المقاومة بينهما ويزداد تردد المؤقت. هذا يعني أن شدة الموجة الصوتية أو الإشارة الضوئية ستعطيك فكرة عن مستوى الماء.

إذا أُختيرَ الصمام الضوئي على شكل منبه لمستوى الماء، فيجب حينها إضافة C2 و D1 و D2 من أجل مضاعفة جهد الدارة، ومنه تحسين أداء الصمام الضوئي (انظر للجهة اليمنى للدارة).

الشيء المميز لهذه الدارة أيضا هو قسمة الجهد الكهربائي لتغذيتها حيث تحتاج فقط إلى 1.5 فولط وتضمن استهلاكا ضئيلا للطاقة: 40µA عند حالة الإحتياط و0.5mA عند العمل. هذا سيجعل بطارية واحدة من صنف AAA تمد الدارة بالطاقة لمدة سنوات عدة.

ملاحظات:

  • إذا كان الصمام الضوئي سيستعمل فيجب تغير قيمة المقاومة R2 لتصبح 10 كيلوأوم. في هذه الحالة يمكنك إزالة البوق الصغير ويجب إضافة المركبات D1 و D2 و C2 كما هو مبين في الجانب الأيمن من الدارة.

  • يمكن استعمال أي صمام ثنائي شوتكي (Shottky-barrier type diode) عوض الصمام الثنائي 1N5819. مثلا يمكن استعمال BAT46 @ 100V 150mA .

  • من المستحسن مسح المجسين بانتظام حتى يتم تجنب تغيرات المقاومة بسبب الأكسدة.

 


لا بد من قراءته

من فضلك اضطلع على المقالات الثلاث التالية ولو بنظرة خاطفة إذ أنها مهمة في تحويل الدارات الكهربائية إلى بطاقات إلكترونية بمهنية عالية وبصنع يدك فقط:

اصنعها إليكترونيا – الشرائح الإليكترونية 1

اصنعها إليكترونيا – الشرائح الإليكترونية 2

اصنعها إليكترونيا – تحويل الدارات إلى بطاقات إليكترونية


صنع الجهاز

يمكنك تصميم الدارة ببرنامج خاص بتصميم اللوحات المطبوعة. ارجع للمقال الثالث في لا بد من قراءته واعتمد عليه من أجل إنجازها بسهولة ومهنية عالية أيضا.

قم بطبع التصميم على الورق ومن ثم اتبع الطريقة التي تحلوا لك في المقال الثاني أو الأول في لا بد من قراءته من أجل صنع اللوحة المطبوعة. وبالإستعانة بصورة تموضع المركبات قم بتركيب جميع المركبات الإليكترونية على اللوحة كالتالي:

يمكنك تطوير الجهاز وتجعل له شاشة رقمية كما ترى في الصورة جانبه.

 


تأليف

تأليفhttp://www.redcircuits.com

البريد الإليكتروني: عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

ترجمة بتصرف: محمد السهلي 





المراجع

http://www.redcircuits.com/Page103.htm
 
http://www.extremecircuits.net/2009/12/water-level-alert-circuit-schematic.html
 

أضف تعليق


كود امني
تحديث


Go to top