طرق تحويل التيار المتناوب إلى مستمر

سنرى في هذا المقال بعض الطرق التي تفيدك في تحويل التيار المتناوب إلى تيار مستمر وكذا استخدام المكثفات من أجل صقل هذا الأخير.

تقديم

التيار المتردد الجيبي أو التيار المتناوب الجيبي (sinusoidal Alternating current) هو تيار كهربائي يعكس اتجاهه بشكل دوري ويتذبذب في مكانه ذهابا وإيابا 50 أو 60 مرة في الثانية حسب النظام الكهربائي المستخدم. يمكن توليده فقط حسب قانون فرداي عن طريق مولد كهربائي متردد. {ويكبيديا}

لتيار المباشر أو التيار المستمر (يرمز له باللاتينية DC أي Direct Current)هو عبارة عن تدفقٍ ثابتٍ للإلكترونات من منطقة ذات جهد عالٍ إلي أخرى ذات جهد أقل، ويتم توليده من البطاريات الكهربائية، والخلايا الشمسية، والمزدوجات الحرارية، ومن المبادل الكهربائي المستخدم في الآلآت الكهربائية. ويتم انتقاله عادة في الفلزات كالأسلاك الكهربية، ولكن قد يحدث أيضًا خلال أشباه الموصلات أو العوازل أو حتى في الفراغ كما في حالة الأشعة الأيونية أو الإلكترونية. وتتدفق الشحنة الكهربية في حالة التيار المباشر في نفس الاتجاه، وبذلك فهو يختلف عن التيار المتردد (الذي يرمز له باللاتينية AC). وكان يطلق أسم التيار الجلفاني (galvanic current) سابقاً على التيار المستمر. {ويكبيديا}

الأجزاء الرئيسية

العربية
إنجليزية
فرنسية

الكمية

صمام ثنائي
Diode

6

مكثف
Capacitor
Condensateur

2

قاطع كهربائي
Switch
Interrupteur

1

محول كهربائي
Transformer

1

الدارة الكهربائية

تعمل جميع هذه الدارات على تحويل التيار المتناوب إلى تيار مستمر. حقيقة الأمر أنه هذه الدارات لن تنتج لك تيارا مستمرا صافيا مستقرا، بل سيوجد به بعض التموجات. لهذا يأتي دور استعمال المكثف الكهربائي من أجل صقل هذا التيار وإزالة أو على الأقل التقليل من هذه التموجات.

لا بد من قراءته

من فضلك اضطلع على المقالات الثلاث التالية ولو بنظرة خاطفة إذ أنها مهمة في تحويل الدارات الكهربائية إلى بطاقات إلكترونية بمهنية عالية وبصنع يدك فقط:
اصنعها إليكترونيا – تحويل الدارات إلى بطاقات إليكترونية
اصنعها إليكترونيا – الشرائح الإليكترونية1
اصنعها إليكترونيا – الشرائح الإليكترونية2

من التصميم إلى التركيب

يمكن أيضا تصميم محول من التيار المتناوب للتيار المستمر وجعله يبدوا كمنتج معقول كما في الصورة التالية. المهم هذا يرجع لك إذا كنت تريد تطويره والمتاجرة به.

تأليف

تأليف: Colin Mitchell
البريد الإليكتروني: عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.
ترجمة بتصرف: محمد السهلي

المراجع

http://www.wikihow.com/Convert-AC-to-DC
​
http://www.talkingelectronics.com/projects/200TrCcts/101-200TrCcts.html#1a

أضف تعليق


كود امني
تحديث


Go to top