مقياس سرعة دوران

مقياس سرعة دوران

يمكننا أن نصنع جهاز قياس سرعة الدوران بسهولة وبتكلفة صغيرة وذلك باستخدام مقياس السرعة لدراجة هوائية "سايكلو كمبيوتر".

تقديم

قد تحتاج لمعرفة سرعة دوران عمود أو عجلة أو محرك وهذا ما يقوم به جهاز "التاكومتر" ولكن سعره مرتفع وقد يصعب الحصول عليه، يمكننا أن نصنع جهاز قياس سرعة الدوران بسهولة وبتكلفة صغيرة وذلك باستخدام مقياس السرعة لدراجة هوائية "سايكلو كمبيوتر"، إذاً سنحتاج جهاز قياس سرعة دراجة هوائية والذي يقرأ السرعة مقدرة بـالميل في الساعة وسنضبط الإعدادات لهذا الجهاز ليتمكن من قراءة سرعة الدوران.

صورة لعداد الدوران (التاكومتر Tachometer)

إن تجربتنا هذه سوف لن تسبب أي أذى لمقياس السرعة لذلك يمكننا إعادته للدراجة الهوائية عند انتهائنا من العمل.

الأجزاء الرئيسية

إن كل ما سوف نحتاجه شيء واحد هو مقياس سرعة دراجة هوائية يقرأ السرعة مقدرة بـالوحدة (MPH: ميل/ ساعة) وهو يتيح لنا أن ندخل قياس الإطارات مقدرة بالمليمترات وأغلب هذه المقاييس تتيح لنا هذا.

نقوم بتركيب مغناطيس على العجلة أو العمود المراد قياس سرعة دورانه ونركب حساس السرعة قرب مسار المغناطيس الذي سيدور بدوران العمود أو العجلة المركب عليها، وبهذا يتم العمل.

مثال لمقياس سرعة الدراجة الهوائية

القسم النظري والحسابات

ملاحظة: بإمكانك تجاوز هذه الفقرة إذا لم تكن تهتم.

يقوم مقياس سرعة الدراجة الهوائية بحساب سرعة مسير الدراجة اعتماداً على تحسس سرعة دوران عجلاتها، حيث يتحسس سرعة العجلة من خلال مفتاح مغناطيسي مركب على إطار الدراجة أو على قضبانها، بالقرب من مسار العجلة الدائرة، يوجد مغناطيس معلق بقضبان العجلة وعندما تدور العجلة ومعها المفتاح المغناطيس فإنه سوف يغلق للحظة ليسجل ذلك مقياس السرعة، ومع مرور الوقت ومن خلال عدد مرات إغلاق المفتاح المغناطيسي يتم حساب سرعة دوران العجلة.

عند استعمالك جهاز قياس سرعة الدراجة لأول مرة يتوجب عليك إدخال قياس محيط العجلة بالميليمتر وبهذا يمكن معرفة مقدار مسير الدراجة عند كل دورة للعجلة.

أما هنا فسندخل لمقياس السرعة رقماً خاصاً لمحيط العجلة يجعل المقياس يقرأ السرعة مقدرة بـعدد الدورات في الدقيقة (rpm):

  • إذا كان المقياس يظهر السرعة مقدرة بـ (mph: ميل/ساعة) فإننا ندخل قيمة محيط العجلة 268mm.

  • إذا كان المقياس يظهر السرعة مقدرة بـ (kph: كيلومتر/ساعة) فإننا ندخل قيمة محيط العجلة 167mm.

وهنا طريقة الحساب:

  • 1.61 كيلومتر في الساعة = 1 ميل في الساعة
    1.61kph = 1mph

  • 0.026833 كيلو متر في الدقيقة = 1.61 ميل في الساعة÷60
    1.61kph/60 = 0.026833kpm

  • 26833 مليمتر في الدقيقة = 1000000×0.026833 كيلومتر في الدقيقة
    0.026833kpm×1000000 = 26833mmpm

  • 268 مليمتر = 26833mmpm/100 معامل القياس
    26833mmpm/100 = 268mm

  • 167 مليمتر = (تحويل268/1.61 (mph – kph)
    268/1.61 = 167mm

ملاحظة: بعض مقاييس السرعة للدرجات الهوائية لا تقبل رقما أقل من 200mm عندها ندخل رقم 268mm وهذه الحالة مفضلة والتي يظهر فيها المقياس القراءة بـ (mph: ميل/ساعة).

إذا كنت من هواة الدراجات فإنك تعلم أن بعض مقاييس السرعة تسجل إيقاع الدوسات وهذا الرقم بـالوحدة (rpm: دورة/دقيقة) ولذلك فإن مقياس السرعة للدراجة الهوائية أصلاً ما هو إلا مقياس سرعة الدوران، ولكن أكبر قيمة يمكن أن يقرأها هي 199rpm وهي أكبر من السرعة التي يستطيع الإنسان أن يدوس بها على الدراجة الهوائية، وبالتالي إذا أردنا قياس سرعة دوران بطيئة فإن المقياس سيعمل بشكل جيد. لكننا من خلال جهازنا هذا في هذا المقال سيمكننا قياس مجال سرعات دوران أكبر.

إعداد مقياس سرعة الدوران للعمل

نقوم بإدخال قيمة محيط العجلة 268 ملم ونتأكد من أن المقياس يقرأ السرعة مقدرة بـالوحدة(mph: ميل/ساعة).

نركب المغناطيس على الجزء الدائر ونركب حساس السرعة قرب مسار الدوران بحيث لا يبعد أكثر من ½ بوصة.

تشغيل مقياس سرعة الدوران

حالما تبدأ العجلة بالدوران فإن المقياس يبدأ بقراءة السرعة والأرقام الكبيرة الظاهرة على المقياس تمثل السرعة مقدرة بمئات الدورات فالرقم الظاهر في الصورة هو 2810 دورة/دقيقة(RPM)، والأمر الجيد في مقياس سرعة الدراجة الهوائية هو أنه يسجل تلقائياً زمن الدوران.

وفي الصورة زمن الدوران هو (0 ساعة و13 دقيقة و21 ثانية)، وهذا الأمر مفيد كما في حالة تبديل الزيت للمحرك لكل 100 ساعة عمل، كما أن المقياس يسجل أيضاً السرعة العظمى والسرعة المتوسطة وهذا ممكن أن يكون مفيداً في بعض الحالات.

استكشاف الأخطاء

إذا لم تظهر قراءة لقيمة السرعة على المقياس، نقوم حينها بتقريب الحساس أكثر من المغناطيس ونتأكد من ضبط المقياس على وضعية إظهار السرعة. فإذا استمرت حالة عدم ظهور القراءة على المقياس نقوم بإبعاد المغناطيس للخلف، ومن ثم نقوم بتقريبه باتجاه الحساس باليد. كما يجب عندها أن تظهر القراءة، فإذا لم تظهر، نتفحص حينئذ الأسلاك فمن الممكن أن تكون مقطوعة لأنها أسلاك رقيقة إلى حد ما.

تأليف

تأليف: josie

ترجمة بتصرف: المهندس خالد القزح (دمشق – سوريا)

البريد الإلكتروني: عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

المراجع

http://www.instructables.com/id/Tachometer-made-from-a-bicycle-speedometer-cycloc/?ALLSTEPS

أضف تعليق


كود امني
تحديث


Go to top