الطابعة ثلاثية الأبعاد – 11 – المجموعات الجزئية

 الطابعة ثلاثية الأبعاد – 11 – المجموعات الجزئية

في هذا الفصل ستواصل العمل في تجميع المجموعات الجزئية، والآلة لم تصل إلى شكلها النهائي، لكنكَ في كل خطوة تخطوها تقترب من النهاية.

تقديم

سنقوم بتزويدك دائماً بمعلومات ملخصة عن العتاد المطلوب سواء أكانت مسامير ربط أو صواميل أو أي أداة أخرى ستحتاجها خلال عملية بناء الآلة ( متضمناً بعض العتاد الذي يحتاج إلى شرح ).

ملخص عن العتاد والأجزاء المطلوبة

Required Hardware and Parts Summary

في الفصل الحادي عشر ستحتاج إلى القطع الخشبية والعتاد التالي:

الأجزاء الخشبية المطلوبة

الجزء H – الصفيحة الداعمة لسكة المحور Y

الجزءان F وG - القطعتين الهيكليتين الجانبيتين العلويتين

الجزء C – الطاولة


 

العتاد المطلوب

4 سكك معدنية

16 مسمار ربط بطول 1" وقطر 41/250" ( عدد الأسنان 32 سن بالإنش )

32 صامولة بقطر 41/250" ( عدد الأسنان 32 سن بالإنش )

4 مسامير ربط بطول 1-1/2" وقطر 1/4"

4 صواميل برميلية بطول 7/16" وقطر 1/4"

16 برغي بطول 3/4" وقطر 41/250" ( عدد الأسنان 32 سن بالإنش )

مسمار ربط بطول 1" وقطر 41/250" (عدد الأسنان بالإنش 32 سن)(هذا البرغي اختياري)

رنديلات بقطر 41/250 إنش ( أيضاً الرنديلات اختيارية )

تحضير الصفيحة الداعمة لسكة المحور Y

Preparing the Y-Axis Rail Support

ستقوم الآن بتحضير الصفيحة الداعمة لسكة المحور Y ( الجزء H ) بشكل مشابه للصفيحة الداعمة لسكة المحور Z ( الجزء K ) في الفصل السابق. حيث ستقوم بتثبيت سكتين على الجزء H مستخدماً براغي بطول 1" وقطر 41/250" ( أي #8 ).

الشكل 154 يبين الجزء H مع مسماري ربط بقطر 41/250" أُدخلا في السكتين والقطعة الخشبية.

ضع صامولتين بقطر 41/250" على مسماري الربط وقم بشدّهما يدوياً، ثم ركب السكة الثانية على الجزء H مستخدماً مسماري ربط إضافيين بقطر 41/250" وطول 1".

الشكل 155 يبين تركيب السكتين.

ملاحظة: إن سبب ربط السكتين بمسماري ربط وعن طريق اليد هو أن هذه المجموعة الفرعية ستركّب داخل المجموعة الفرعية التي قمت بتجميعها في الفصل العاشر، فهاتين السكتين ستمران بين المحامل بشكل حرف V في المجموعة الفرعية السابقة، ولكي يكون حركتها سلسة بين المحامل قد تحتاج السكتين إلى ضبط مكانهما. لذا فإن ربط البراغي باليد سيمكّنك من ضبط مكان السكتين عند وضعها بين المحامل. وبعد تأكدك من الحركة سلسة وقتها تستطيع تركيب الصواميل الـ 12 الأخرى وشدّ جميع الصواميل جيداً.

مهمتك الأولى أن تقوم بإدخال القطعة الداعمة للمحور Z ( في الفصل العاشر ) داخل صفيحة المحورين ZY، كما هو موضح في الشكل 156. لاحظ أن اتجاه الجزء L ( في الأعلى ) سيكون بحيث يصبح الثقب المخوّش على اليسار ومحوره يقع مباشرة على محور الثقب الكبير الموجود في الجزء N.

الخطوة التالية أن تقوم بقلب المجموعة السابقة وتركيب الجزء H بحيث تمر بين المحامل الأربعة الباقية في صفيحة المحورين ZY. كما هو موضح في الشكل 157

عند ادخال السكك قم بملائمة السكتين بدفع إحداها بين المحامل بحيث تمر في مركز المحامل تماماً ثم قم بشدّ البرغيين ( مسماري الربط ) جيداً قبل إضافة البراغي الستة الأخرى مع صواميلها. بعد تثبيت أحدى السكتين تستطيع الآن ملائمة السكة الأخرى وتثبيتها، إذا كانت عملية الشد صحيحة فإن السكتين يجب أن تتحركا بسلاسة بين المحامل. وإذا لم تتم الحركة السلسة للسكتين، فقد تحتاج مواقع المحامل إلى بعض التعديل كتكبير بعض الثقوب.

الشكل 158 يبين ثقبين من الثقوب المخصصة للمحامل وقد تم تكبيرها للسماح لضبط مكان المحامل.

وقد اخترنا تكبير ثقب واحد للسماح لمسمار الربط بالحركة للأعلى والأسفل على طول المحور Z، والثقب الآخر تم تكبيره للسماح لمسمار الربط بالحركة يميناً ويساراً، على طول المحور Y. هذين التكبيرين وبالطريقة الموضحة سيكونا كافيين لتعديل مكان المحامل حتى تتم الحركة بيسر وسلاسة.

إذا بقيت المشكلة موجودة، قد تكون بحاجة إلى تكبير ثقوب السكة نفسها على القطعة الخشبية بحيث تعطي بعض الفراغ لتعديل مكان السكة، لكن تأكد دائماً أن السكتين متوازيتين تماماً وإلا لن تتحركا بنعومة بين المحامل.

الشكل 154: الجزء H مع مسماري ربط بقطر 41/250"

الشكل 155: السكتان موصولتان مع الصفيحة الداعمة للمحور Z ( الجزء H )

الشكل 156: سكك المحور Z مركبة في صفيحة المحورين ZY

الشكل 157: أدخل الجزء H في صفيحة المحورين ZY ( الجزء D )

الشكل 159: تكبير ثقب أو ثقبين من الثقوب المخصصة للمحامل كي تكون قادراً على ضبط أماكنها

توصيل القطعتين الهيكليتين الجانبيتين العلويتين

Attaching the Upper Structural Sides

عندما تتأكد من أن حركة السكك الخاصة بالمحور Y والمحور Z أصبحت سلسة بين المحامل بشكل حرف V، يكون قد جاء الوقت لتركيب وتثبيت القطعتين الهيكليتين العلويتين ( الجزء F والجزء G ).

ستقوم بتوصيلها بالجانب القصير للجزء H مستخدماً مسامير ربط بقطر 1/4" وطول 1-1/2" وصامولتين برميليتين.

الشكل 160 يبين وضع إحدى القطعتين على الموقع المناسب لتركيبها. لاحظ أن القسم الطويل من القطعة الهيكلية تتجه نحو الأسفل على طول القطعة الداعمة للمحور Z.

أدخل مسمار ربط واحد ذو الطول 1-1/2" وثبته جيداً بالصامولة البرميلية، كما هو موضح في الشكل 161، ستحتاج إلى مفك ذو رأس منبسط لتثبته في الصامولة.

في الشكل 161 ستجد أن هناك مشكلة واحدة واجهتنا، أحياناً عن حفر الثقب الجانبي المستعمل لإدخال مسمار الربط بالصامولة يُحفر هذا الثقب بطريقة لا يكون هناك تعامد بين الثقبين وتجد مشكلة في تثبيت مسمار الربط بالصامولة البرميلية. الحل الوحيد أن يتم تكبير الثقب. في الشكل 161 ستلاحظ أن محور الثقب بعيد نوعاً ما عن محور الثقب المخصص للصامولة، لذا استخدمنا ريشة تثقيب أكبر لتكبير الثقب ( بعد إزالة مسمار الربط طبعاً ).


 

الآن أوصل القطعة الهيكلية الثانية بمسماري ربط بطول 1-1/2". الشكل 162 يبين الجزأين F وG مثبتان بالجزء H.


 

لاحظ أن موقع الصامولة البرميلية في الطرف اليساري العلوي للشكل تغير قليلاً بسبب تكبير الثقب، لكن هذا لا يؤثر على التصميم طالما أنها قامت بتثبيت القطعة الهيكلية بشكل جيد.

الشكل 160: القطعة الهيكلية العلوية ستثبت بالجزء H

الشكل 161: استخدم مسمار ربط وصامولة برميلية لتثبيت القطعة الهيكلية العليا بالجزء H

الشكل 162: الجزأين F وG مثبتان بالجزء H

تحضير الطاولة

Preparing the Tabletop

المجموعة الفرعية الأخيرة التي ستقوم بتركيبها في هذا الفصل هي الخاصة بالطاولة (الجزء C). ستستخدم الجزء C مع سكتين كما في الشكل 163.

أدخل ثمانية مسامير ربط بقطر 41/250" وبطول 3/4" خلال السكة المعدنية والثقوب المخوشة على الجزء C كما هو موضح في الشكل 164

أقلب الجزء C وقم بشدّ الصواميل الثمانية يدوياً على مسامير الربط ( لأنك قد تحتاج إلى ضبط مكان السكك حين تركيبها في بين المحامل في الفصل الثاني عشر ).

الشكل 165 يبين الصواميل وقد تم شدّها على السكتين المعدنيتين.

ملاحظة: إذا وجدتَ أن مسامير الربط ذات الطول 3/4" قصيرة استعمل ذوات الطول 1" ولكن ليس أطول من ذلك، وقد تجد أنه عند تثبيت البراغي بصواميل بقطر 41/250"، أن رؤوس البراغي تغوص في الثقوب، لذا تستطيع أن تستعمل ريديلات بقطر داخلي 41/250" لمنع ذلك.

ويجب الإنتباه أنك إن استعملت الرنديلات ستحتاج بهذه الحالة إلى براغي ( مسامير ربط ) بطول 1" حيث لن تكون البراغي ذات الطول 3/4" كافية لتركيب الصامولة عليها.

أوصل السكة الثانية بالجزء C بنفس الطريقة وقم بشدّ الصواميل أيضاً عن طريق اليد.

الشكل 166 يبين السكتين مركبتين على الجزء C.

الشكل 163: سيتم تثبيت سكتين بالجزء C

الشكل 164: البراغي وقد أُدخلت في الثقوب المخوشة للجزء C

الشكل 165: الجزء C وقد تم تثبيت سكة واحدة به

الشكل 166: الجزء C بعد تركيب السكتين

خلاصة الفصل الحادي عشر

استمر بالعمل ولا تيأس، في هذا الفصل تم توصيل كامل السكك المعدنية الستة وحصلتَ على الأجزاء التي ستتحرك على المحاور الثلاثة X , Y , Z.

في الفصل القادم ستوصل بعد الأجزاء الأخرى والتي ستجعل الطابعة الثلاثية الأبعاد أقرب إلى الشكل النهائي.

تأليف

المـؤلف 1: باتريك هود دانيال (Patrick Hood-Daniel)

المـؤلف 2: جيمس فلويد كيلي (James Floyd Kelly)

ترجمة بتصرف: المهندس إبراهيم حسين أحمد (دمشق – سوريا)

البريد الإليكتروني: عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.">عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

المراجع

Printing in Plastic - Build Your Own 3D Printer

s

أضف تعليق


كود امني
تحديث


Go to top