الطابعة ثلاثية الأبعاد – 18 – توصيل الأسلاك ب

سنكمل ما بدأناه في الفصل السابق من توصيل للأسلاك، وعند الانتهاء من توصيلها سنقوم بتحميل البرامج الخاصة بالربط بين الحاسب والطابعة.

تقديم

في هذا الفصل سنقوم بالخطوات التالية :

  • توصيل الاسلاك الخاصة بالمحركات بالبطاقات الإلكترونية الخاصة بها.

  • توصيل مزوّد الطاقة الخارجي إلى كافة البطاقات الإلكترونية التي تتطلب طاقة كهربائية.

  • تركيب مفاتيح الإيقاف endstops ( تسمى أيضاً مفاتيح حدّية limit switches ) والتي ستحدد أقصى مسافة تصل إليها كل من المحاور الإحداثية X Y Z.

و عندما تنتهي من هذا الفصل ستكتمل الآلة، وستكون مهمتك الأخيرة معرفة ما هي البرامج المطلوبة لتشغيل الطابعة.

ملخص عن الأجزاء المطلوبة

Required Parts Summary

في هذا الفصل ستحتاج إلى المكونات التالية :

المكونات المطلوبة

العربية

8 إلى 9 وصلات موليكس ( تسمى تطويلة أيضاً )، بطول 6" أو أطول. ( ستتعرّف على هذه الوصلات أكثر خلال هذا الفصل ).

3 إلى 4 وصلات موليكس بطرف واحد ذو مقبسين ( مقبس في طرف وفي الطرف الآخر مقبسين )

3 مفاتيح إيقاف ( كل مفتاح يأتي معه كبل، لذا تأكد قبل الشراء )

8 براغي ( تستعمل لأعمال الخشب عادة ) بقطر 14/125" وطول 5/8".

مسمار ربط بقطر 69/500" وطول 1-1/2" ( 32 سن بالإنش ).

صامولتين بقطر 69/500" ( 32 سن بالإنش )

4 إلى 10 أربطة بلاستيكية

توصيل المحركات مع متحكّماتها

Connect Motors to Motor Drivers

كل محرّك قمتَ بتركيبه على الطابعة له أربعة أسلاك ستوصل مع اللوحة الإلكترونية ( المتحكّم ) الخاصة به، وهناك طريقتين لعمل ذلك:

الطريقة 1: استعمال وصلات خاصة ( تسمى وصلات موليكس Molex connectors، موضحة في الشكل 291 ومعروفة لدى أغلب الذين لديهم حواسب، فمزود الطاقة Power supply في الحاسب يحتوى على الكثير من هذه الوصلات والتي تركّب على أغلب القطع الإلكترونية كي تزودها بالطاقة الكهربائية ). طبعاً لم نستعمل هذه الطريقة في هذا الفصل، لكنها مستعملة في مقاطع الفيديو التي قمتَ بتحميلها سابقاً، حيث هناك شرح تفصيلي لهذه الطريقة وكيفية عملية الكبس واستعمال الدبابيس.

الطريقة 2: تلحيم أسلاك المحركات بالمنافذ على المتحكّمات ( هذا الخيار استعملناه في هذا الفصل ).

    الخيار الأول قد يكون سهلاً، لكنه يتطلب الحصول على بعض الوصلات الخاصة، كما ستحتاج إلى مكبس يدوي crimper لتستعمله في ثني الدبابيس المعدنية على الأسلاك كالموضح في الشكل 291، تستطيع أن تشتري وصلات من نوع molex من الموقع التالي :

    www.mouser.com

    وستحتاج إلى أربعة منها ( لكل محرك )، كما ستحتاج إلى 16 دبوس ( لدينا أربع محركات وكل محرك أربع أسلاك ) كي تقوم بثنيها على الأسلاك بواسطة المكبس اليدوي، وذلك قبل تركيب مقابس الوصلات على المتحكمات. وتأتي الوصلات مع الكود التالي فيما إذا أردت شرائها :

    #538-08-10-0012

    الطريقة المستعملة في هذا الفصل تتطلب أداة لحام وسلك لحام، وكما ذكرنا في الفصل 14، تستطيع الاستعانة بصديق أو الاطلاع على مواقع تقوم بشرح عملية اللحام.

    هناك ترتيب معين لتوصيل أسلاك المحرك مع المتحكم فإن ألقيت نظرة على الشكل 291 ستجد أنه على كل متحكم هناك أربعة دبابيس معدنية معلّمة بالحروف ABCD.

    مرة أخرى، إن ترتيب الاسلاك مهم عند لحامها على الدبابيس. ألق نظرة على الشكل 292 ستجد أننا كتبنا الحروف على القسم السفلي لأحد المحركات.

    ابدأ من اليسار ( عندما تنظر على القسم السفلي للمحرك ) السلك الأول سيلحم بالدبوس A، والثاني بالدبوس B، والثالث C، والأخير بالدبوس D.

    إذا دققت النظر في الشكل 292 ستجد أن هذا المحرك فعلياً يحتوي على ستة منافذ، لكن أربعة منها فقط تم توصيلها بالأسلاك، وإذا قمتَ بترقيم المنافذ من اليسار إلى اليمين بالأرقام 1-6 ستجد أنا ما تم توصيله هي المنافذ 1-3-4-6 المنفذين 2 و5 لم يستعملا.

    ملاحظة : أكثر المحركات تستعمل النمط المماثل ( identical ) لتوزيع الأسلاك، لكنّك بكل الأحوال الأفضل أن تعود إلى مخططات المحرك عند شرائه لمعرفة وظيفة كل سلك. وبشكل مثالي هناك نوعان من المحركات الخطوية من حيث ترتيب الأسلاك : 4 أسلاك و8 أسلاك ( توجد محركات بـ 6 اسلاك، لكنها ليست شائعة ). وكلا النوعين السابقين من المحركات يحتويان على ملفين ( coils ) رئيسين في داخلها، أحد هذين الملفين موصول مع A+ وA- والملف الآخر موصول مع B+ وB- (A،B وC،D على التوالي).

    على المحرك ذو الأربع اسلاك كل ملف له سلكين. يجب أن تبقى نهاية كل سلكين للملف معاً ثم توصل مع إما A B أو C D على المحرك.

    المنفذين 1 و3 هما للملف A+ وA- ( وتظهر هذه الرموز كحرفي A وB على قطعك الإلكترونية )، والمنافذ 4 و6 هما للملف B+ وB+ ( تظهر كحرفي C وD على قطعك الإلكترونية ).

    المحرك الخطوي ذو الـ 8 أسلاك هو ثنائي القطب bipolar ( يجب العودة إلى مخططات المحرك لمعرفة كيفية التوصيل ).

    الشكل 291 : ستقوم بتلحيم أسلاك المحرك الأربعة مع الدبابيس الأربعة الموجودة على المتحكم والمعلّمة بالحروف ABCD

    الشكل 292 : أسلاك المحرك وكيفية توصيلهم مع دبابيس المتحكم

    الشكل 293 : تلحيم السلك الأول من المحرك مع الدبوس A على المتحكّم

    الشكل 294 : أسلاك محركي المحورين Y وZ بعد تلحيمها مع متحكّماتها

    الشكل 295 : أسلاك محرك أداة البثق بعد تلحيمها مع متحكمه

    قم بمدّ أسلاك المحرك باتجاه المتحكّم، ويجب أن تتأكد أن لا يحصل أي تقاطع وتعارض مع الأقسام المتحركة، واختر الطول الأمثل مع ترك بعض الرخاوة. بعد ذلك اقطع أسلاك المحرك وقم بتعريتها على مسافة 1/4" أو 1/2"، ثم الحمهم على الدبابيس المخصصة لها على المتحكم ( اللوحة الإلكترونية الخاصة بالمحرك ).

    في الشكل 293 قمنا بتلحيم السلك الأول ( لمحرك المحور Z ) على الدبوس A.

    ملاحظة : قد يكون من الأسهل إزالة المتحكم عن الطابعة وإجراء اللحام، ثم إعادة تركيب المتحكم بعد الانتهاء من اللحام.

    الشكل 294 يوضح تلحيم كافة الأسلاك لمحركي المحورين Y وZ. قد لا يكون المنظر جميلاً، لكن عملية التثبيت تظل جيدة.

    بالنسبة لمحرك المحور X ومحرك أداة البثق ستقوم أيضاً بقص وتعرية الأسلاك، ثم توصيلها إلى متحكماتها. ستجد أنه يمكن تقصير أسلاك هذين المحركين لأن المتحكمين بهما قريبين جداً منهما.

    الشكل 295 يوضح كيفية تلحيم أسلاك محرك أداة البثق مع المتحكم.

    توصيل الطاقة الكهربائية إلى المكوّنات

    Connect Power to Components

    بعد توصيل كافة المحركات إلى اللوحات الإلكترونية المتحكمة بها ( متحكماتها )، مهمتك التالية هي توصيل مزوّد الطاقة power supply ( والذي سيزوّد الطاقة الكهربائية إلى الآلة ) مع مختلف المكونات التي تحتاج إلى طاقة. هذا سيتضمّن المتحكمات الأربعة، اللوحة الأم، ومتحكّم أداة البثق.

    أول شيء ستحتاجه هو مزوّد الطاقة الخارجي power supply، وهو نفسه المستخدم في الحواسب الشخصية ويتواجد تقريباً في كل منزل.

    الشكل 296 يوضح مزود الطاقة، حيث استطاعته 500 واط، لكن أي مزوّد طاقة استطاعته 300 واط فما فوق سيعمل بشكل جيد.

    ستجد في الشكل 296 أن هناك الكثير من الاسلاك المتشابكة المتصلة بمزوّد الطاقة. وما يهمك في تلك الأسلاك هو المقابس البيضاء في نهاية كل سلك تسمى هذه المقابس بمقابس موليكس Molex connectors، ( ومقابس موليكس تأتي بأشكال مختلفة، أما الموضحة في الشكل 296 هي الأكثر رواجاً ).

    أول شيء ستقوم به هو البحث أن أكبر مقبس ضمن مجموعة الأسلاك السابقة، وهو الموضح في الشكل 297.

    المقبس الكبير سيوصل باللوحة الأم كما هو موضح في الشكل 298، وكما في أغلب مقابس الحاسب الشخصي فإن هذا المقبس لن يُركَّب إلا في اتجاه واحد على اللوحة الأم.

    الآن، حدد مكان مقبس موليكس الصغير كما هو موضح في الشكل 299، وقم بمدّه حتى تعرف مدى طول الأسلاك المتصلة به.

    لأن مكوّنات الطابعة تقع في أماكن مختلفة منها، لذا قد تحتاج إلى وصلات موليكس إضافية لتطويل الكابلات حتى تصل إلى هذه المكونات. وقد تحتاج إلى وصلات بمقبسين في أحد أطرافها.

    الشكل 300 يوضح وصلة موليكس بمقبسين في أحد أطرافها (Molex splitter )، وتستطيع شرائها بأطوال مختلفة، والأفضل أن تشتري وصلات طويلة قدر الإمكان. فقد تحتاج إلى 7 أو 8 وصلات بطول قصير 6" كما هو موضح في الشكل 300، وإن وجدتَ طول أكبر سيكون أفضل.

    و لاستعمال هذه الوصلات أدخل المقبس الموجب ( المذكّر ) القادم من مزوّد الطاقة في المقبس السالب ( المؤنّث ) لوصلة موليكس، كما هو موضح في الشكل 301.

    أصبح لديك الآن مقبسان مذكّرتان ( فرعان مذكّران )، وهذا سيسمح لك بإضافة فروع أخرى إذا تطلّب الأمر، وبالتالي تستطيع توصيل جميع المتحكمات عن طريق هذه الفروع.

    و كما هو الحال عند توصيل الأسلاك يجب أن تنتبه إلى عدم تعارضها مع الأجزاء المتحركة للآلة، لذا استخدام الأربطة البلاستيكية. بالإضافة إلى استعمال وصلات موليكس كافية من حيث الطول لكي تسمح للقضيب المسنن والطاولة وبقية الأجزاء المتحركة كي تصل إلى أقصى بعد مسموح لها.

    الشكل 302 يوضح تفريعتين من وصلة موليكس تم توصيل إحداها مع متحكم محرك المحور Z، أما التفريعة الثانية فتستطيع أن تقوم بقصها إذا تطلب الأمر كي تخفف من الأسلاك غير المطلوبة.

    نفس الشيء بالنسبة للمتحكمات الأخرى، حيث ستقوم بتوصيل بقية المقابس، ولا تقلق من التوصيل، فعلى المتحكمات لن تجد سوى مكان واحد واتجاه واحد.

    الشكل 303 يبين توصيل مقبس مع المتحكم الموجود تحت الطاولة.

    الشكل 304 يوضح كيف أن هذه الكابلات قد تؤدي إلى بعض الفوضى عند توزيعها، لذا يجب استعمال الأربطة البلاستيكية zip ties لجمعهم معاً وذلك بعد الانتهاء من توصيل كافة المكونات. مع الانتباه لعدم تعارض أي كبل مع المكونات المتحركة. وإذا وجدتَ أي مشكلة في توصيل الأسلاك من حيث التعارض تستطيع إضافة وصلات أخرى مع تغيير الاتجاه إذا تطلب الأمر.

    و عندما تكمل عملية توزيع الأسلاك من مزوّد الطاقة إلى كافة المكوّنات، تستطيع استعمال أربطة بلاستيكية أيضاً في جمع الأسلاك الغير مستخدمة، أو قصها في حال عدم الحاجة إليها، كما هو موضح في الشكل 305.

    ملاحظة : من الأفكار الأخرى في توصيل الأسلاك أن تقوم بقطعها ببساطة وإضافة أسلاك أخرى عن طريق عملية اللحام وبالتالي لن تحتاج إلى مقابس موليكس إضافية، بل ستحتاج إلى مقبس واحد فقط وهو الذي سيرّكب على المكّون المطلوب. لكن هذه العملية ستحتاج إلى بعض الأعمال الإضافية من قطع وتعرية أسلاك وعمليات لحام بالإضافة إلى تغطية نقاط اللحام. لكننا استعملنا وصلات موليكس لأنها سهلة وعملية ورخيصة عند شرائها.

    الشكل 306 يوضح الطابعة الثلاثية الأبعاد بعد تمديد كافة الاسلاك، وسننتقل الآن إلى تركيب مفاتيح الإيقاف.

    الشكل 296 : مزوّد الطاقة سيعطي الطاقة إلى كافة مكوّنات الطابعة

    الشكل 297 : ابحث أن أكبر مقبس connector ضمن أسلاك مزوّد الطاقة

    الشكل 298 : ركّب المقبس الكبير على اللوحة الأم

    الشكل 299 : تعرف على الأطوال المتوفرة ضمن مجموعة الأسلاك

    الشكل 300 : وصلة موليكس بطرف مزدوج

    الشكل 301 : وصلة موليكس بعد توصيلها مع مزوّد الطاقة

    الشكل 302 : قم بقص التفريعة الثانية إن لم تكن بحاجتها

    الشكل 303 : مقبس موليكس موصول مع متحكم المحور X

    الشكل 304 : قد تحدث بعض الفوضى عند توصيل الاسلاك

    الشكل 305 : استعمل أربطة بلاستيكية في جمع الأسلاك الغير مستخدمة أو قصها

    الشكل 306 : كل مكوّنات الطابعة مزودة بالطاقة

    إضافة مفاتيح الإيقاف

    Adding the Endstops

    ستحتاج الطابعة الثلاثية الأبعاد إلى ثلاث مفاتيح إيقاف لسببين، مفاتيح الإيقاف تمنع الجزء المتحرك من الطابعة من الحركة إلى مسافات بعيدة، وتقطع التيار الكهربائي عن المحرك لمنع حصول ذلك. لكن المهمة الأساسية لمفاتيح الإيقاف هي المعايرة الذاتية قبل البدء بعملية الطباعة.

    سنتحدث أكثر عن مفاتيح الإيقاف وكيفية عملها في الفصل التالي، لكن الآن سنقوم فقط بتركيبهم. الشكل 307 يوضح مفاتيح الإيقاف الثلاثة مع الكابلات الخاصة بها.

    أول مفتاح إيقاف سنقوم بتركيبه هو الخاص بالمحور Y كما هو موضح في الشكل 308 ( يقع على يسار الآلة إذا نظرت إلى الآلة من الأمام )، يقع مفتاح الإيقاف على الحافة العليا للقطعة الهيكلية العليا.

    ادفع مجموعة المحور Y إلى اليسار حتى تصل إلى نقطة تكون فيها صفيحة المحورين YZ على وشك ملامسة القطعة الهيكلية العليا، ضع مفتاح الإيقاف بحيث يكون الزر المعدني الموجود عليه يقابل صفيحة محرك المحور Y. كل ذلك موضح في الشكل 209.

    استعمل قلم رصاص وعلّم مكان ثقبي مفتاح الإيقاف على حافة القطعة الهيكلية العليا، ثم احفر الثقبين واستعمل برغيين بقطر #4 ( أي 14/125" ) وطول 5/8" لتثبيت مفتاح الإيقاف في مكانه، كما هو موضح في الشكل 310.

    استعمل قلم رصاص أيضاً لتحديد النقطة التي يلامسها الزر المعدني على صفيحة محرك المحور Y بعد تحريكها إلى أقصى اليسار. ثم احفر ثقب وركّب برغي آخر بقطر 14/125" وطول 5/8" لكن لا تشدّ البرغي كثيراً كي يبقى جزء منه خارج القطعة الخشبية كما هو موضح في الشكل 311. هذا البرغي سيضغط على الزر المعدني الموجود على مفتاح الإيقاف.

    حدد العمق المطلوب للبرغي عن طريق تحريك مجموعة المحور Y إلى اليسار. حيث يجب أن يلامس البرغي الزر المعدني لمفتاح الإيقاف قبل أن يتم التلامس بين صفيحة محرك المحور Y والقطعة الهيكلية العليا. الشكل 312 يوضح كيفية تلامس البرغي مع الزر المعدني لمفتاح الإيقاف.

    ستركّب الآن مفتاح الإيقاف الخاص بالطاولة، لعمل ذلك بشكل صحيح أدفع الطاولة إلى أقصى مسافة إلى مؤخرة الطاولة بحيث لا تغادر السكك المحامل بشكل حرف V. ستقوم بتركيب مفتاح الإيقاف على الجانب اليميني الخلفي للآلة كما هو موضح في الشكل 313 ( مفتاح الإيقاف سيكون بشكل عمودي في هذه الحالة، ويستند على القطعة الهيكلية السفلى ). أوجد المكان المناسب لمفتاح الإيقاف ثم علمّ مكان ثقبي المفتاح لتركيب برغيين بقطر 14/125" وطول 5/8" وقد تضطر لاستعمال أسافين بطول 1/4" تحت البراغي كي يكون الزر المعدني لمفتاح الإيقاف مقابل حافة الطاولة تماماً وليس مقابل الفجوة الكائنة بين الطاولة القطعة الهيكلية السفلى.

    احفر ثقبين وركب مفتاح الإيقاف في مكانه مع الأسافين كما هو موضح في الشكل 314. واحفر ثقب آخر على الطاولة وركّب برغي آخر بقطر 14/125" وطول 5/8"، والذي سيضغط على الزر المعدني لمفتاح الإيقاف عندما تصل الطاولة أقصى مسافة إلى خلف الآلة، وهذا موضح في الشكل 314.

    أخيراً، استعمل أداة الاقتران المركّبة على محرك المحور Z لتدوير القضيب المسنن ورفع المجموعة حتى تصل نهاية القضيب المسنن من الأسفل لتصبح على نفس مستوى الصفيحة الحاملة لصامولة المحور z ( الجزء N ).

    بعد عمل ما سبق ستكون حافة المعدنية فقط مرئية من الاسفل إذا نظرت إليها من الوراء كما هو موضح في الشكل 315. أدخل برغي ( مسمار ربط ) بقطر 69/500" وطول 1-1/2" ( 32 سن الإنش ) في ثقب السكة المعدنية ( أيضاً واضح في الشكل 315 ) ثم ثبته بصامولة بقطر 69/500".

    احفر ثقبين واستعمل برغيين بقطر 14/125" ( #4 ) وطول 5/8" لتثبيت مفتاح الإيقاف كما هو موضح في الشكل 316.

    أضف صامولة أخرى بقطر 69/500" على مسمار الربط الذي أدخل في ثقب السكة المعدنية، وقم بشدّها حتى تصبح مقابل الزر المعدني على مفتاح الإيقاف، بحيث تقوم هذه الصامولة بالضغط على الزر المعدني عندما يصبح القضيب المسنن في أعلى ارتفاع له ( أي تصبح نهايته السفلية على نفس مستوى الجزء N ).

    تستطيع استعمال شريط لاصق في تثبيت الصامولة في مكانها كي لا يتغير مكانها مع الزمن.

    بعد إضافة مفاتيح الإيقاف، يتحتّم علينا توصيلها مع اللوحة الأم، لكن قبل عمل ذلك سنقوم ببعض التغييرات في الأسماء مع شرح ذلك.

    الشكل 307 : ثلاث مفاتيح إيقاف للمحاور الثلاثة مع كابلاتها في الأعلى

    الشكل 308 : أحد مفاتيح الإيقاف سيركب على الحافة العليا للقطعة الهيكلية العليا

    الشكل 309 : ضع مفتاح الإيقاف بحيث يواجه صفيحة محرك المحور Y

    الشكل 310 : استعمل برغيين لتثبيت مفتاح الإيقاف في مكانه

    الشكل 311 : ركّب برغي كي يضغط على الزر المعدني الموجود على مفتاح الإيقاف

    الشكل 312 : حدد عمق البرغي حتى يضغط على الزر المعدني

    الشكل 313 : مفتاح الإيقاف الخاص بالطاولة سيركّب على الجزء السفلي اليمني الخلفي للآلة

    الشكل 314 : إضافة برغي للضغط على الزر المعدني لمفتاح الإيقاف الخاصة بالطاولة

    الشكل 315 : سنستخدم مسمار ربط للضغط على الزر المعدني للمفتاح الإيقاف الأخير

    الشكل 316 : سيتم ضغط الزر المعدني عن طريق الصامولة الثانية المثبتة على مسمار الربط

    اصطلاحات تسمية المحاور

    Axis Naming Conventions

    إلى هذا المرحلة من الكتاب كنا نشير إلى الطاولة بالمحور الإحداثي X، والحركة من اليسار إلى اليمين وبالعكس بالمحور الإحداثي Y، وحركة القضيب المسنن للأعلى والأسفل بالمحور Z.

    هذه الاصطلاحات استعملت من قبل الكاتب باتريك عندما صمم آلة الـ CNC، حيث سمّى حركة الطاولة بالمحور X والحركة لليمين واليسار بالمحور Y. هذا ليس خاطئاً لكن ليس صحيحاً تماماً. حيث عندما يتعلق الأمر بمعايير الطابعات الثلاثية الأبعاد، فإن المحورين X وY قد تم عكسهما.

    الشكل 317 : أوصل كل مفتاح إيقاف مع اللوحة الأم عن طريق كبلها

    فإذا أردت أن تتواصل مع مستخدمي طابعات أخرى ( مثل طابعة Makerbot وطابعة RepRap ) ومشاركة تصاميمهم لتطبعها على هذه الطابعة. يجب أن تخاطبهم بنفس اللغة، وذلك يعني أن تقوم ببعض التغييرات البسيطة لكيفية توزيع الأسلاك في هذه الطابعة.

    أول تغيير تقوم به هو لكبل البيانات ( ذو الست أسلاك ) والذي يوصل متحكّمات المحورين X وY مع اللوحة الأم، وإذا كنت قد تركت رخاوة كافية في هذه الكابلات ستكون قادراً على فكّها بسهولة وتغيير مواقعها.

    الآن المحرك الكائن تحت الطاولة ( والذي كان سابقاً للمحور X ) موصول مع كبل البيانات الخاص بالمحور Y والكبل الآخر ( والخاص بالحركة لليمين واليسار ) موصول مع كبل البيانات الخاص بالمحور X.

    أي أنك ستقوم بالتبديل بين المحاور الإحداثية X وY وتغيير مواقع الكابلات.

    طبعاً كل ما في وسعنا قوله أننا نعتذر عن هذا التأخير، لكننا وجدنا أن عملية تغيير المصطلحات في كافة فصول الكتاب ستكون طويلة عندما اكتشفنا هذه الأمر. وعملية التغيير لن تحتاج لأكثر من ربع ساعة من العمل الإضافي لتغيير المواقع.

    والآن بعد تغيير الكابلات الخاصة بالمحورين X وY، تستطيع أن توصل الكابلات الخاصة بمفاتيح الإيقاف.

    خذ أحد الكابلات وقم بتوصيلها مع مفتاح الإيقاف الواقع على الطاولة ( الطاولة بعد إجراء التغييرات السابقة في المصطلحات أصبحت المحور Y )، ثم أوصل الطرف الآخر من الكبل مع اللوحة الأم في المنفذ المسمى Y Min ( أي Y Minimum ) كما هو موضح في الشكل 317.

    اوصل مفتاح الإيقاف الخاص بالمحور Z ( المفتاح الذي قمت بتركيبه عند الجزء N ) مع اللوحة الأم على المنفذ المسمى Z Max ( أي Z Maximum ).

    أخيراً، أوصل مفتاح الأيقاف الخاص بالمحور Y ( المركّب في أعلى حافة للقطعة الهيكلية العلوية ) للوحة الأم على المنفذ المسمى X Min ( أي X Minimum ).

    ملاحظة : سنقوم بشرح هذه القيم العظمى Maximum والدنيا Minimum في الفصل 20. وهي تتعلق بكيفية معرفة البرامج software ( أو الحاسب إذا صحّ التعبير ) بموقع أداة البثق عند أي وقت معطى.

    خلاصة الفصل

    بهذا تكون الطابعة قد أصبحت جاهزة تماماً، لذا دعنا نتحرك فوراً إلى البرامج التي ستقوم بتحميلها على الحاسب حتى تتحكم بالطابعة عن طريق الحاسب.

    في الفصل 19 سنشرح لك كل شيء حول كيفية تحميل البرامج المطلوبة وكيفية اختبار الطابعة.

    تأليف

    المـؤلف 1: باتريك هود دانيال (Patrick Hood-Daniel)

    المـؤلف 2: جيمس فلويد كيلي (James Floyd Kelly)

    ترجمة بتصرف: المهندس إبراهيم حسين أحمد (دمشق – سوريا)

    البريد الإليكتروني: عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.">عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

    المراجع

    Printing in Plastic - Build Your Own 3D Printer

    أضف تعليق


    كود امني
    تحديث


    Go to top