الطابعة ثلاثية الأبعاد – 19 – البرامج

الطابعة ثلاثية الأبعاد – 19 – البرامج

لقد انتهيت تقريباً من العمل، وفي هذا الفصل ستتعلّم كيفية البحث عن البرامج المطلوبة وتحميلها وتنصيبها على الحاسب، لكي تعطي أوامرك للطابعة من الحاسب كي تقوم بالطباعة، بالإضافة إلى كيفية عمل هذه البرامج.

تقديم

هناك مهمتان آخرتان ستقوم بهما وهي كيفية جعل اللوحة الأم ومتحكم أداة البثق جاهزين للعمل.

ملخص عن المكوّنات المطلوبة

Required Parts Summary

في هذا الفصل ستحتاج إلى المكونات التالية:

المكونات المطلوبة

العربية

كبل USB لتوصيل الحاسب المحمول أو الحاسب الشخصي باللوحة الأم ومتحكّم أداة البثق

حاسب محمول أو حاسب شخصي مع إمكانية التوصيل مع الإنترنيت لتحميل البرامج.

تحميل البرامج المطلوبة

Download Required Software

هناك مجموعة من البرامج المطلوبة كي تقوم بقيادة الطابعة، وبرنامج ReplicatorG هو البرنامج الأساسي.

حيث سيأخذ ملفات التصميم ويحولها إلى أوامر للطابعة. ويعتمد برنامج ReplicatorG على مجموعة من البرامج الأخرى حتى يعمل بشكل صحيح. فيما يلي القائمة الكاملة للبرامج التي ستقوم بتحميلها :

  • برنامج ReplicatorG.

  • برنامج جافا Java، مطلوب لبرنامج ReplicatorG.

  • برنامج بايثون Python، أيضاً مطلوب لبرنامج ReplicatorG.

  • الملفات التكوينية files Configuration والتي ستعرّف طابعتك على برنامج ReplicatorG.

تحميل برنامج ReplicatorG

مهمتك الأولى هي تحميل تطبيق يسمى ReplicatorG. وستجده على الموقع www.replicat.org.

اضغط على رابط التحميل كما هو موضح في الشكل 318.

الشكل 318 : تحميل برنامج ReplicatorG

ستنتقل إلى صفحة التحميل والتي ستطلب منك اختيار النسخة المتوافقة مع نظام التشغيل لديك سواء أكان Windows أو Mac أو Linux كما هو موضح في الشكل 319.

عند اختيارك للنسخة المطلوبة سيتم تحميل ملفات البرنامج إلى حاسبك ( بالنسبة لكافة البرامج سنختار النسخ المتوافقة مع نظام ويندوز Windows ).

الشكل 319 : اختر إحدى الخيارات الثلاث لتحميل ملفات برنامج ReplicatorG

ملاحظة 1 : سيكون من الأفضل أن تقوم بتحميل كافة البرامج إلى مجلد وحيد. بالنسبة لنا قمنا بعمل مجلد جديد ( حافظة جديدة ) على سطح المكتب الخاص بويندوز فيستا Windows Vista وأسميناه المجلد باسم WhiteAnt 3DP، لكنك تستطيع أن تسمي المجلد بأي اسم تشاء.

ملاحظة 2 : لقد قمتُ بتحميل جميع البرامج المطلوبة للطابعة دون أي مشاكل تذكر، فعملية التحميل سهلة ويسيرة، لكن سرعة الإنترنيت يجب أن تكون جيدة كي لا تأخذ وقتاً في التحميل، لأن حجم كامل البرامج هي حوالي 100 ميغا بايت. ( المترجم )

تحميل برنامج جافا Java

إن برنامج ReplicatorG سيتطلب أيضاً تنصيب جافا Java على حاسبك. لذا ادخل إلى الموقع http://java.com واضغط على زر تحميل جافا الكبير كما هو موضح في الشكل 320، سوف يقوم البرنامج بإجراء اختبار فيما إذا كانت لديك النسخة الأخيرة أم لا. وإذا كانت لديك النسخة الأخير سيخبرك البرنامج، أو سيقوم آلياً بتنصيب النسخة الأخيرة من جافا.

الشكل 320 : نصّب النسخة الأخيرة من جافا على حاسبك

تحميل برنامج Python

الخطوة التالية أن تقوم بتحميل النسخة الأخيرة من برنامج بايثون Python، وهو مطلوب من أجل برنامج SkeinForge حيث ستستعمله لإرسال النماذج الثلاثية الأبعاد 3D models إلى برنامج ReplicatorG للطباعة. ادخل إلى الموقع www.python.org ثم اضغط على تحميل بايثون الآن، وموضح في الشكل 321.

الشكل 321 : اضغط على الرابط لاختيار نسخة بايثون

لقد اخترنا النسخة 2.71 (version 2.71 ) والخاصة بويندوز كما هو موضح في الشكل 322.

بعد الانتهاء من تحميل بايثون اضغط مرتين على الملف واتبع التعليمات الموضحة على الشاشة.

الشكل 322 : اختر Python 2.7.1 الخاص بنظام ويندوز لتنصيبه

تحميل الملفات التكوينية Configuration Files

أخيراً، ستحتاج إلى تحميل نوعين من الملفات التكوينية والتي سنفتحها ونتفحصها لاحقاً. أدخل إلى موقع www.buildyourcnc.com، ثم اضغط على اللسان (tab ) آلات الـ CNC ه ( CNC Machines )، ثم اضغط على الرابط WhiteAnt 3D Printer/CNC كما هو موضح في الشكل 323.

ثم اضغط بالزر اليميني على الرابطين الموجودين في هذه الصفحة واختر من القائمة المنسدلة حفظ رابط كـ Save Links As لحفظ الملفين في المجلد الذي قمت بإنشائه من أجل الطابعة.

الشكل 323 : احفظ الملفين إلى حاسبك

إضافة أو تحديث البرنامج الدائم للوحة الأم

Add or Update Firmware to Motherboard

بعد تحميل كافة البرامج المطلوبة، سنقوم الآن بتكوين اللوحة الأم بنسختها من البرنامج المسمى بالبرنامج الدائم firmware.

سنقوم بذلك بتوصيل الأردوينو إلى الحاسب الشخصي عن طريق كبل USB. لاحظ أنك قد تضطر إلى إزالة اللوحة الأم عن الأردوينو من أجل هذه الخطوة، الشكل 324 يظهر توصيل كبل USB مع الأردوينو.

الشكل 324 : كبل الـ USB موصول مع الأردوينو

بعد التوصيل إذا كان نظام التشغيل لديك هو ويندوز فيستا Windows Vista أو ويندوز سيفن Windows 7 فيجب أن يتعرفا تلقائياً على الأردوينو وتنصيب برنامج التعريف driver الخاص به. ويجب أن تظهر لديك رسالة إنذار تخبرك بعدد المنافذ COM المخصصة.

ملاحظة : إن لم تظهر رسالة الإنذار تستطيع تفحّص إدارة الأجهزة Device Driver لتحصل على رقم المنفذ. اضغط بالزر اليميني على أيقونة جهاز الكمبيوتر ثم اختر من القائمة المنسدلة : خصائص Properties، عند فتح نافذة الخصائص اختر إدارة الأجهزة Device Driver.

عند فتح إدارة الأجهزة اختر من القائمة شجرة المنافذ COM&LPT ( كما هو موضح في الشكل 325 ) لتعرف أي من المنافذ قد تم تخصيصها للأردوينو. إذا رأيت أكثر من منفذ، افصل كبل USB عن الاردوينو وراقب شاشة الحاسب لتعرف أي المنافذ تختفي، ثم أوصل الكبل مرة أخرى واحفظ رقم المنفذ الذي ظهر من جديد.

الشكل 325 : معرفة المنفذ المخصص للأردوينو من إدارة الأجهزة

ستقوم الآن بتنصيب برنامج ReplicatorG. ادخل إلى المجلد الذي قمت بحفظ كافة ملفات البرامج ثم اضغط مرتين على الملف المضغوط الخاص ببرنامج ReplicatorG. ستقوم بفك الملفات في نفس المجلد. الشكل 326 يوضح المجلد الذي فيه ملفات البرنامج.

الشكل 326 : ملفات برنامج ReplicatorG المفكوكة الضغط

الخطوة التالية أن تقوم بنقل الملف التكويني whiteant.xml الذي قمت بتحميله سابقاً إلى مجلده الصحيح. لذا قم بقص Cut ولصق paste هذا الملف في مجلد فرعي موجود في مجلد برنامج ReplicatorG بعد تنصيبه، اسمه machines. الشكل 327 يوضح نقل الملف whiteant.xml إلى مجلد فرعي في برنامج ReplicatorG.

إذا كنتَ قد قمت بفصل اللوحة الأم عن الأردوينو، أوصلها الآن. وتأكد أن مزوّد الطاقة مطفأ، ولا مشكلة إن بقي كبل USB موصولاً بين الأردوينو والحاسب.

الشكل 327 : نقل ملف whiteant.xml إلى مجلد machines

تنصيب البرنامج الدائم للوحة الأم

Install Motherboard Firmware

افتح مجلد برنامج ReplicatorG، ثم اضغط مرتين على الملف التنفيذي للبرنامج لتشغيله، كما هو موضح في الشكل 328.

الشكل 328 : قم بتشغيل البرنامج بالضغط مرتين على الملف التنفيذي

عند فتح البرنامج، انقر على قائمة الآلة Machine، واختر Drivers، ثم اضغط على Whiteant كما هو موضح في الشكل 329.

الشكل 329 : اختر الآلة التي سيقوم برنامج ReplicatorG بتشغيلها

ملاحظة : لن تظهر الآلة Whiteant في القائمة السابقة إن لم تقم بنقل الملف التكويني whiteant.xml إلى المجلد الفرعي Machines.

انقر على قائمة الآلة Machine مرة أخرى ثم اختر Serial Port، ثم اختر المنفذ COM الذي تم تخصيصه عندما قمت بتوصيل الأردوينو مع الحاسب. كما هو موضح في الشكل 330. ( مرة أخرى تستطيع العودة إلى إدارة الأجهزة فيما لو نسيت هذا الرقم ).

الشكل 330 : اختر المنفذ المخصص لأردوينو

شغّل مزوّد الطاقة. وعند تشغيله ستجد أن كافة الأضواء الموجودة على اللوحة الأم ومتحكّمات المحركات الأربعة ومتحكم أداة البثق سوف تضيء.

انقر على زر التوصيل Connect الموضح في الشكل 331، وإذا كان التوصيل ناجحاً ستجد رسالة على الخلفية الخضراء تخبرك بأن الطابعة Whiteant جاهزة.

الشكل 331 : أوصل الطابعة بالضغط على زر التوصيل Connect

بعد أن يتم الاتصال، ستحتاج إلى تحميل البرنامج الدائم firmware إلى اللوحة الأم , انقر على قائمة الآلة Machine واختر تحميل برنامج ثابت جديد Upload New Firmware، كما هو موضح في الشكل 332.

الشكل 332 : تحميل برنامج اللوحة الأم

ستظهر لك نافذة اختر منها اللوحة الأم MakerBot Motherboard v2.X ه(Gen4) كما هو موضح في الشكل 333.

الشكل 333 : اختر البرنامج الصحيح للوحة الأم

ستُفتح نافذة نسخة البرنامج firmware. اختر الإصدار v2.81، كما هو موضح في الشكل 334، ثم انقر على الزر : التالي Next.

الشكل 334 : اختيار نسخة البرنامج الثابت firmware

على الشاشة التالية اختر رقم المنفذ للاتصال مع اللوحة الأم / الأردوينو، ثم انقر زر التالي، كما هو موضح في الشكل 335.

الشكل 335 : اختر رقم المنفذ ليتم تحميل البرنامج الثابت

الآن سنقوم بإرسال البرنامج الدائم إلى اللوحة الأم. اقرأ التعليمات التي تظهر على الشاشة بعناية. في بعض الحالات يجب عليك النقر على زر التحميل Upload الموضح في الشكل 336 وبنفس الوقت ستضغط على زر Reset الموجود على اللوحة الأم ( هذا الزر موجود على أعلى الحافة اليسارية للوحة الأم إذا نظرت إليها من جانب الطابعة، هو زر أسود صغير ).

انقر على زر التحميل Upload، وإذا ظهرت لديك أي رسالة خطأ، تخبرك أنه لا يمكن التحميل، جرب مرة أخرى بالضغط على الزر Reset على اللوحة الأم والزر Upload على شاشة الحاسب معاً. أخيراً، إن لم يعمل ذلك حاول الضغط على الزر Reset مع استمرار الضغط، ثم اتركه في نفس اللحظة التي تقوم بها بالنقر على زر Upload على شاشة الحاسب.

الشكل 336 : تحميل البرنامج الثابت بالنقر على الزر Upload

وعندما يتم تحميل البرنامج الثابت بشكل كامل ستظهر لديك رسالة كالموضحة في الشكل 337.

الشكل 337 : البرنامج الثابت تم تحميله بنجاح

تنصيب البرنامج الدائم لمتحكم أداة البثق

Install Extruder Controller Firmware

ستحتاج أيضاً لتنصيب البرنامج الدائم لمتحكم أداة البثق. وهذا الإجراء مماثل تقريباً لما فعلته للوحة الأم. والاختلاف أن تقوم بفصل كبل USB عن اللوحة الأم ووصله مع منفذ USB الموجود على متحكم أداة البثق.

بعد توصيل الكبل مع المتحكم انقر على قائمة Machine واختر Upload New Firmware.

ستظهر لديك نافذة جديدة. أنزل إلى اسفل القائمة واختر Extruder Controller v3.X ه(Gen4) ثم اضغط التالي كما هو موضح في الشكل 338.

الشكل 338 : اختيار إصدار البرنامج لمتحكم أداة البثق

اختر الإصدار 2.81 كما هو موضح في الشكل 339.

الشكل 339 : اختر الإصدار 2.81

اختر رقم المنفذ COM لمتحكم أداة البثق، كما هو موضح في الشكل 340، وانقر على التالي Next ( رقم المنفذ سيكون جديداً، وأيضاً تستطيع التحقق منه بالدخول إلى إدارة الأجهزة ثم فصل ووصل متحكم أداة البثق لتتأكد من المنفذ كما ذكرنا سابقاً ).

الشكل 340 : اختر المنفذ الخاص بمتحكم أداة البثق

ثم انقر على زر التحميل Upload الموضح في الشكل 341 وانتظر حتى تظهر رسالة تأكيد أنه تم التحميل بنجاح.

الشكل 341 : تحميل البرنامج الدائم لمتحكم أداة البثق

أزل كبل USB من متحكم أداة البثق ثم أوصله مع اللوحة مرة أخرى. ثم انقر على زر توصيل Connect مرة أخرى في برنامج ReplicatorG كي تقوم بتأسيس الاتصال مع الطابعة الثلاثية الأبعاد مرة أخرى.

خلاصة الفصل

الآن قد تم تنصيب كافة البرامج , وبقي أن تقوم باختبار الأجزاء المتحركة في الطابعة، مع بضعة إعدادات للتحكم بالسرعة ونسب التغذية بالمادة البلاستيكية، ثم طباعة شيء ما.

تأليف

المـؤلف 1: باتريك هود دانيال (Patrick Hood-Daniel)

المـؤلف 2: جيمس فلويد كيلي (James Floyd Kelly)

ترجمة بتصرف: المهندس إبراهيم حسين أحمد (دمشق – سوريا)

البريد الإليكتروني: عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.">عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

المراجع

Printing in Plastic - Build Your Own 3D Printer

أضف تعليق


كود امني
تحديث


Go to top