الطابعة ثلاثية الأبعاد – 21 – ملحق الكتاب

الطابعة ثلاثية الأبعاد21 – ملحق الكتاب

لقد أخذ الكتاب أكثر من خمسة أشهر، وخلال الفترة التي وُضعت فيها هذا الكتاب، حدث معنا حدثين غير متوقعين:


 

تقديم

الحدث الأول كان في نوع القطع الإلكتروني المستعملة، فقد كان متفقاً على استعمال نوع من الإلكترونيات القديمة، لكن لحسن الحظ ألغيت هذه الإلكترونيات قبل أن نصل إلى الفصل الذي تناولنا فيه تركيب القطع الإلكترونية، لذا استعملنا قطع جديدة تسمى (Gen4 ) وهي ما وجدتها في الكتاب.

الحدث الثاني هو أن أداة البثق إن لم تثبت جيداً بواسطة المقمط المعدني hose clamp فإن المادة البلاستيكية المذابة داخل أداة البثق كانت ستسبب انزلاقاً لأداة البثق مع الزمن خارج المقمط.

و كان القرار بأن نجد حل ثانوي لتثبيت أداة البثق، لكن عندما اكتشفنا هذه القضية كان الكتاب على وشك الانتهاء. ولم نكتفي أن نقوم بعرض هذا الحل على الإنترنيت فقط في الموقع www.buildyourtools.com، لأن بعض القراء قد لا يعودوا إلى الموقع، وبالتالي لن يستطيعوا الاطلاع على التعديلات التي قمنا بها بعد شرائهم للكتاب، لذا قررنا وضع فصل إضافي ضمن الكتاب نشرح فيه الطريقة الثانية لتثبيت أداة البثق، سيكون فصلاً مختصراً، وإذا كانت لديك أية أسئلة جديدة لا تتردد بالدخول إلى منتدى الموقع وطرح السؤال.

ملخص عن الأجزاء المطلوبة

Required Parts Summary

في هذا الفصل ستحتاج إلى المكونات التالية:

أدوات التثبيت الإضافية التي تأتي مع مجموعة القطع الخاصة بأداة البثق.

4 براغي بقطر #4 ( 14/125" ) وطول 5/8" أو 1/2" ( تستعمل هذه البراغي لأعمال الخشب )

المخطط الخاص بالجزء S ( صفيحة تثبيت أداة البثق: Extruder Plate Mount )

ستجده على الموقع: www.buildyourtools.com، وهو موجود أيضاً مع المخططات التي قمتَ بتحميلها باسم:

Ext Mount (WA-120-S-3)

3 مسامير ربط بطول 3" وقطر 1/4"

2 مسمار ربط بطول 2-1/2" وقطر 1/4"

تحضير قاعدة التثبيت لأداة البثق

Prepare Extruder Mounting Base

خطوتك الأولى ستكون بتعديل أداة البثق، حيث يمكن تثبيتها بواسطة مسامير ربط مع صفيحة معدنية. الشكل 386 يوضح المكوّنات المطلوبة لهذه الخطوة.

ابدأ بإدخال مسامير آلن الأربعة في ثقوب الصفيحة المعدنية، ثم تثبيتها بواسطة أربعة صواميل، كما هو موضح في الشكل 387.

لا تشدّ الصواميل على الصفيحة، لكن اترك مسافة ربع إنش بين الصامولة والصفيحة.

استعمل نصل حاد لقص مربع على قمة أداة البثق. حيث ستقوم بقص شريط كابتون اللاصق والشريط السيراميكي لإظهار الثقوب الأربعة الموجودة على حجرة الصهر، كما هو موضح في الشكل 388.

ملاحظة: يجب أن تقص المربع المطلوب بحذر، ولا بأس أن يكون المربع صغيراً في البداية، ثم قم بتكبيره عن طريق الأداة الحادة حتى تظهر لديك الثقوب، وإذا كنت لا تريد أن تزيل مربع كامل، تستطيع أن تفتح فتحات صغيرة فوق الثقوب لإيجادها.

ضع قطعة صغيرة من الشريط السيراميكي فوق المربع الذي قمت بقصه، لكن قم بتشذيبه حتى لا يغطّي على الثقوب التي قمت بإظهارها، كما هو موضح في الشكل 389.

قم بتغطية الشريط السيراميكي الصغير بشريط كابتون لتثبيته، لكن تجنب أن يغطي شريط كابتون الثقوب التي قمتَ بإظهارها. بعد ذلك ضع المشتت الحراري على أنبوبة التغذية، كما هو موضح في الشكل 390.

الآن قم بإضافة الصفيحة مع مسامير الربط على الثقوب الأربعة الموجودة على حجرة الصهر، كما هو موضح في الشكل 391.

استعمل مفتاح رنش ألن لشدّ مسامير الربط جيداً على حجرة الصهر. ثم استعمل مفتاح رنش صغير لشدّ الصواميل باتجاه الصفيحة المعدنية، كما هو موضح في الشكل 392.

الشكل 386: الصفيحة المعدنية مع بقية العتاد الذي يأتي مع أداة البثق عند شرائها

الشكل 387: أدخل براغي ألن في ثقوب الصفيحة مع تثبيتها بصواميل

الشكل 388: قم بقص مربع صغير فوق أداة البثق لإيجاد الثقوب

الشكل 389: ضع قطعة صغيرة من الشريط السيراميكي بشرط أن لا يغطي على الثقوب

الشكل 390: أضف شريط كابتون والمشتّت الحراري لأداة البثق

الشكل 391: أضف الصفيحة المعدنية باستخدام مسامير الربط من نوع ألن

الشكل 392: أداة البثق مع الصفيحة المعدنية بعد تثبيتها

توصيل أداة البثق مع آلية التغذية بالشعيرة البلاستيكية

Attach Extruder to Filament Feed Mechanism

قبل أن تقوم بتوصيل أداة البثق، ستحتاج إلى عمل بعض التعديلات للجزء Q ( مفصل محمل أداة البثقالجزء 2 ). حيث ستقوم بإزالة النتوء الموجود على هذا الجزء، والشكل 393 يظهر تعديل هذا الجزء على اليمين بالإضافة إلى الجزء الأصلي على اليسار.

عد إلى الفصل 15 لتعرف ما هو العتاد المطلوب لتوصيل الجزأين P وQ. كما ستحتاج إلى إضافة المحرك كما هو موصوف في الفصل 15. بعد تركيب المحرك، وبدلاً من استعمال المقمط المعدني والرباط البلاستيكي لتثبيت أداة البثق، سوف تستعمل قطعة خشبية جديدة هي الجزء S الموضحة في الشكل 394.

أدخل مسماري ربط بطول 2-1/2" وقطر 1/4" في الجزء Q كما هو موضح في الشكل 394. ثم أضف الجزء S للجزء Q بحيث تمر مسماري الربط خلال الثقبين الموجودين على الجزء S، ثم ثبتها بواسطة صامولتين بقطر 1/4"، كما هو موضح في الشكل 395.

أدخل أنبوبة التغذية لأداة البثق في الثقب الموجود على الجزء S، بحيث لا يكون اتجاه كبل المزدوجة الحرارية أو سلكي المقاومتين باتجاه اليمين أو اليسار كما هو موضح في الشكل 396 ( يجب أن يكون اتجاههم إليك أو بعيداً عنك ).

عندما تدقّق النظر في الشكل 396 ستجد أن الثقب اليميني العلوي من الثقوب الموجودة على الصفيحة المعدنية، هذا الثقب إذا تم تركيب برغي فيه فإنه سيتعارض مع مسمار الربط ( ذو الطول 2-1/2") المستعمل في تثبيت الجزء S مع الجزء Q. لذا في هذه الحالة قم بتدوير أداة البثق 180 درجة، والثقب الآخر في هذه الحالة لن تتعارض مع مسمار الربط. علّم الثقوب الأربعة بقلم رصاص على الجزء S واحفرها كما هو موضح في الشكل 397.

استعمل اربعة براغي بقطر #4 ( 14/125" ) وطول 5/8" أو 1/2" لتثبيت الصفيحة المعدنية مع الجزء S والجزء Q، كما في الشكل 398.

بعدها ستقوم بإزالة مسامير الربط ذات الطول 2-1/2" والتي استعملتها في تثبيت الجزء S بالجزء Q، فهذه المسامير مؤقتة، لأنك ستستبدلها بمسامير الربط ذات الطول 3" والتي ستركبها على الصفيحة الداعمة لسكك المحور Z، كما سيأتي شرحه فيما بعد.

الشكل 393: أزل النتوء الموجود على الجزء Q

الشكل 394: الجزء S سيركّب مؤقتاً على الجزء Q

الشكل 395: أضف الجزء S للجزء Q بواسطة مسماري ربط وصامولتين

الشكل 396: أدخل أنبوبة التغذية في الثقب الموجود على الجزء S

الشكل 397: احفر اربعة ثقوب بعد تعليمها من أجل تثبيت الصفيحة المعدنية بالجزأين S وQ

الشكل 398: استعمل اربعة براغي لتثبيت الصفيحة المعدنية بالجزأين S وQ

تعديل سكك المحور Z لحمل آلية أداة البثق

Modify Z-Axis Rail to Hold Extruder Mechanism

إذا حاولت تركيب آلية أداة البثق ( والمؤلفة من الجزأين P وQ والجزء الإضافي S مع أداة البثق والمحرك )، ستجد بأن مسامير الربط الثلاث الموضحة في الشكل 399 غير طويلة بشكل كاف لتركيب الصواميل.

إذا كانت مسامير الربط ليس طويلة بشكل كاف، ستضطر إلى فك الصامولة المخمدة عن الجزء N، ثم سحب الصفيحة الداعمة لسكك المحور Z من المحامل بشكل حرف V، وبعد إزالة هذه المجموعة، ستضطر إلى إزالة السكك ثم استبدال مسامير الربط الثلاثة بمسامير ربط أخرى طولها 3" كما هو موضح في الشكل 400.

أيضاً، ستضيف صامولتين فقط لمسماري الربط السفليين وصامولتين لمسمار الربط العلوي ( أيضاً موضح في الشكل 400 ). أيضاً قد تحاول أن تجرب إزالة الصواميل عن المسامير الحالية ( قبل التعديل ) والتأكد فيما إذا كان طولها كاف لتركيب آلية أداة البثق دون اللجوء إلى عملية الفك لمجموعة المحور Z.

الآن، ضع آلية أداة البثق بحرص على مسامير الربط الثلاثة، كما هو موضح في الشكل 401، ثم قم بتثبيتها بثلاثة صواميل مفردة على كل مسمار ربط.

ملاحظة: ستقوم بدفع آلية أداة البثق حتى يلامس الجزء S الصفيحة الداعمة لسكك المحور Z ( أيضاً موضح في الشكل 401 ).

بعد هذه الخطوة تكون الطابعة قد أصبحت أمتن وتستطيع أن تعود إلى الفصل 16 لتركيب القطع الإلكترونية.

الشكل 399: ستحتاج إلى مسامير ربط بطول 3 إنش لتركيب آلية أداة البثق

الشكل 400: ثلاث مسامير ربط أطول مع الصواميل ستحمل آلية أداة البثق الجديدة

الشكل 401: آلية أداة البثق الجديدة مثبتة بصفيحة سكك المحور Z

خلاصة الفصل

بهذه الفصل نكون قد انتهينا من الكتاب بإذن الله، وفي الصفحات القادمة ستجد ملحقات خاصة بقائمة عن العتاد المستعمل في الطابعة، بالإضافة إلى كيفية تحويلها إلى آلة CNC، وفي الأخير ستجد المصادر والمراجع التي يمكن أن تعود إليها إذا أردت، كما ستجد جدول بأكثر المصطلحات المستعملة في هذا الكتاب.

تأليف

المـؤلف 1: باتريك هود دانيال (Patrick Hood-Daniel)

المـؤلف 2: جيمس فلويد كيلي (James Floyd Kelly)

ترجمة بتصرف: المهندس إبراهيم حسين أحمد (دمشقسوريا)

البريد الإليكتروني: عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.">ibrahhaعنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.">@عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.">hotmailعنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.">.عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.">com

المراجع

Printing in Plastic - Build Your Own 3D Printer

أضف تعليق


كود امني
تحديث


Go to top