Web
	Analytics
صناعة المروحيات – تجهز

صناعة المروحيات – تجهز!

image001

ربما الكثير من الناس تستهويهم مسألة الطيران وإمكانية صناعة الطائرات والمروحيات بأنفسهم. قبل أن نتطرق لنماذج ومشاريع حية كان لزاما علينا أن نعطيكم فكرة عامة عن مكونات المروحيات ومبدأ طيرانها قبل أن نشرع في صنعها.


تقديم

تتبع هذا المقال بحرص لأني لا أريد أن أعيد الكلام وأرهقك وإياي بكثرة التفاصيل في المقالات القادمة حول صناعة المروحيات بشتى أنواعها. لذا سأفرد لك هنا بعض النصائح والإجراءات اللازمة عند مباشرة الصنع. تذكر أنه ليس ضروريا أن تكون قد درست الإليكترونيات أو البرمجة، لكن الأهم هو أن تكون شغوفا بمثل هذه الأشياء. جميع المقالات ليس خاصة بالمتخصصين. بل هي لكل محب للاختراعات والتحديات.

صناعة المروحيات قد تكلفك أحيانا بعض المال. لكن إذا كنت شاطرا وعنيدا وفقيرا، فأقول لك أن مثلك من يصنعون الأمجاد، وأنه لولا أولاد الفقراء لضاع العلم كما يقال. يمكنك أن تصنع مروحية أو طائرة بثمن باهض شيئا ما، كما يمكنك صناعتها أن تصنع بأبخس الأثمان كذلك. لكن في المقابل، ستتطلب منك شخصية عنيدة لا تستسلم بسهولة. سأقوم بسرد بعض الأفكار والطرق المتاحة التي تساعدك على تنفيذ ما تريد. 
سنحاول جاهدين أن نبسط لك الأشياء ونوافيك بكل الطرق الممكنة لصناعة معظم الأجهزة الضرورية بنفسك إن شاء الله، وما عليك إلا أن تستعرض علينا عضلات عقلك وعنفوان نفسك.  شيء آخر كذلك، إذا نجحت في صنع أي نموذج وجدته على الموقع "اصنعها"، ففكر دائما في أن تحوله إلى نموذج أكبر يمكن أن تتاجر به وتزيد من تطوير التكنولوجيا في بلدك.

image002

image003

لعل هذه السلسلة ستكون من أروع وأبسط سلاسل صناعة المروحيات على الشبكة العنكبوتية على الإطلاق، فكن أنت أيضا من أروع من يطبق بدون كلل ولا ملل ولا تفريط ولا إفراط.

 


العناصر الأساسية لصناعة المروحيات

المروحيات

image004

المروحيات عنصر أساسي للطيران. وأنت تعلم أنه يوجد أشكال متنوعة من المروحيات كما هو ظاهر في هذه الصورة. مبدأ المروحية سهل جدا، ألا وهو أنها تقوم بدفع الهواء من أمامها إلى خلفها أو العكس.

المحركات

image005

 يوجد العديد من أنواع المحركات، والذي سنركز عليه في صناعة المروحيات هي المحركات اللامفروشة (تسمى بـ brushless motor). هي محركات عادية لكنها تقوم بتحويل التيار المتتالي إلى تيار متناوب لتشتغل عليه. هذه المحركات سريعة جدا. لذلك الزم الحذر من التلاعب بها.

كنترولورات المحركات

image006

تقوم هذه الكنترولورات بتوفير الطاقة الكهربائية اللازمة للمحركات من اجل اشتغال هذه الأخيرة بكفاءة. يتم تثبيت كنترولور المحرك بين الدارة العامة للمروحية والمحرك ذاته. ستلاحظ أن لها ثلاث أسلاك من جهة معينة. يتم ربط هذه الأسلاك الثلاث بالمرابط الثلاث للمحركات في الصورة أعلاه.

البطاريات

image007

من الأحسن الحصول على بطارية قابلة لإعادة الشحن (rechargeable) وكلما حصلت على بطارية أخف وأقوى كلما كان ذلك أحسن. قد تلجأ لاستخدام بطاريات عادية أو بطاريات الهواتف أو الأجهزة المحمولة ربما. ستحتاج أيضا لجهاز شحن البطارية عند نفاذ الطاقة منها (charger, chargeur). ربما يمكنك استعمال جهاز الهاتف لإعادة شحن بطاريته في حالة إذا ما اعتمدت على هذه الأخيرة.

الجيروسكوب

image008

يقوم الجيروسكوب بإعطاء المروحية القدرة على التوازن في الهواء إذا ما تعرضت لاضطرابات أخرى كتقلب الريح أو تهورك في قيادة المروحية من بعيد. ستجد مقالا حول هذا المستشعر الإليكتروني في الموقع باسم "الجيروسكوب ومقياس التسارع". لا تكن كسولا وخذ إطلالة عليه ثم ارجع إلى هنا.

مرسل الموجات

image009

تعلم أنه يوجد العديد من وسائل الاتصال الآن، مثلا: الأشعة تحت الحمراء، موجات الراديو، GPRS ،Wi-Fi ،bleutooth... يمكنك استعمال أيا كان منها، رغم أن موجات الراديو تبقى هي الأنفع مع الطائرات والمروحيات إذا كنت تخطط للتحكم بها من مسافات شاسعة. ستجد مقالات متنوعة عن برمجة الاتصالات على الموقع كـ:

البلوتوث
الأشعة تحت الحمراء
موجات الراديو

يمكنك اختيار أيا منها للتحكم بالمروحيات. ليس ضروريا أن تنهج نفس الأسلوب الذي قد تجده في المقالات القادمة حول صناعة المروحيات. اللبيب بالإشارة يفهم.

مستقبل الموجات

image010

إذا كنت ستسعمل مرسلا للموجات فبطبيعة الحال ستحتاج لمستقبل لها. ونفس المقالا المذكورة أعلاه كافية بجعلك تفهم عما ندندن عنه هنا.

الدارة المتحكمة

image011

باختصار هي العقل المدبر للمروحية. وهي أقصى ما أسعى إليه لأريه لك حتى تصنعها بنفسك في جميع المقالات عن صناعة المروحيات والطائرات وشتى أصناف الروبوتات. صغيرة بحجم راحة اليد. يمكنك شراؤها أو صنعها بنفسك. والذي نركز عليه أكثر هو أن تصنعها بنفسك أنت، لأن هذا ما نريده منك. سنريك كيف تصنع البعض منها بمهارة وما عليك إلا أن تفتح لنا شركة لتسويق هذا النوع من الدارات، أو أن تطور لنا شركة خاصة بصناعة المروحيات.

لا تخف من صناعة مثل هذه البطاقات طالما أننا أفردنا لهذه الإشكالية مقالين أساسين عنها:

اصنعها إليكترونيا – الشرائح الإليكترونية 1

اصنعها إليكترونيا – الشرائح الإليكترونية 2

اصنعها إليكترونيا – تحويل الدارات إلى بطاقات إليكترونية


نصائح عامة

أنا فقير فما العمل؟

إذا كنت فقيرا في عالم الاليكترونيات ولا تفرق بين هذا وذاك في الروبوتيك فقم بتفحص المقالات التي أشرنا إليها في بداية المقال. 

كما يمكنك أن تضطلع على السلسلة المتميزة "اصنع روبوتك بنفسك” كاملة وبالتالي ينقشع عنك غبار هذه المادة.

إذا كنت فقيرا ماديا، فلا تنسى أن الحاجة أم الاختراع... ولذلك ستجد فيما يلي ارشادات عامة حول تحضير المواد اللازمة لصناعة الروبوتات والطائرات، وبالتالي قد تصبح مهنيا أكثر ودون الحاجة لأن تدفع مالا أكبر.

image012

تنبيه وتحذير

المحركات التي سنستعملها هنا قوية. وبالتالي فأنصحك ألا تثبت المروحيات عليها حتى تنتهي من التركيب نهائيا وتمتحن عمل المركبات الاليكترونية. كما لا تجعل أحدا آخر يقترب من التركيب وإلا قد يتغير يومك من حسن إلى سيء لاسيما إذا حدث وتم تشغيل المروحيات دون انتباه. المهم أني نبهتك وحذرتك فلا ترجع للموقع وتبدأ باللعن والشتم وقد أعذر من أنذر!

image013

جهز مختبرك الصغير

سنحتاج لبعض المركبات الإليكترونية من مقاومات ومكثفات وميكروكنترولورات وما إلى ذلك... ما عليك إلا أن تحصل على المهملات الإليكترونية المتعددة وابدأ بعملية تفكيك المركبات منها وتصنيفها حسب نوعها.

 ستحتاج للكاوية وستجد مهارات التلحيم والتفكيك في المقال المسمى "أدوات التلحيم 2". 

بطبيعة الحال ستحتاج إلى قطع بلاستيكية وخشبية وربما ألمنيومية... قم بالبحث عنها بنفسك...

اضطلع على المقال "اصنعك روبوتك بنفسك - جهز مختبرك"

image014

العناصر الأساسية للمروحيات

لا شك أن المحركات هي من بين العناصر الضرورية جدا لبناء المروحيات. وستحتاج لمحركات سريعة جدا وقوية. قد لا تجدها بسهولة إذا كنت تسكن في الحواضر أو المناطق النائية، لكن يمكنك الحصول على المحركات العادية بسهولة. يمكنك أن تقوم بزيادة سرعتها عن طريق لفها بقطعتين صغيرتين من المغناطيس. لاحظ كيف تزداد سرعة المحركات في المقطع التالي:

أما بالنسبة لكنترولورات المحركات فربما قد لا تحتاج لأن تشتريها إذا استطعت أن تصنعها بنفسك، اضطلع على المقالات التالية لتفهم ما أعنيه لك:

برمجة المحركات - المحرك العادي (مهم جدا جدا)
برمجة المحركات - المحرك سيرفو (مهم شيئا ما)
برمجة المحركات - المحرك الخطوي 1 (ليس مهما)
برمجة المحركات - المحرك الخطوي 2 (ليس مهما)

أما اللوحة الإليكترونية المتحكمة فقد أشرنا لك كيف يمكن أن تصنعها بنفسك.
ستحتاج أيضا لبطاريات قوية وصبورة. أبسط شيء هو أن تحصل على بطاريات لبعض الهواتف القديمة فهي لا بأس بها ويمكنك إعادة شحنها باستخدام الهاتف والكابل المرافق له بسهولة. 
نفس الشيء بالنسبة لأدوات التحكم، أحسن أداة هي جهاز الارسال بالراديو. ستجد مقالات عدة عن كيفية صنعه بعنوان "اصنع مرسل ترددات الراديو بنفسك" وأخرى أكثر أهمية انتظرها من فضلك ... ويمكنك استعمال ما يتوفر لك من أدوات للتحكم عن بعد وبرمجتها وفق ما أشرنا إليه أعلاه.

image015

تأليف

محمد السهلي 


المراجع

http://www.eaze.co.za/information.htm
http://ar.wikipedia.org/wiki/%B1%D8%A7%D9%86
http://en.wikipedia.org/wiki/Flight_dynamics
http://en.wikipedia.org/wiki/Flight_dynamics_(fixed_wing_aircraft)


التعليقات   

 
أريد 6محركات أجميع القطع لصنع
0 # أريد 6محركات أجميع القطع لصنع 2016-02-24 19:26
[fv]السلام وعليكم ورحمة الله وبركاته [/fv]
رد | رد مع اقتباس | اقتباس | تقرير إلى المدير
 
 
أريد 6محركات أجميع القطع لصنع
0 # أريد 6محركات أجميع القطع لصنع 2016-02-24 19:23
اريد 6محركات لصنع الطائرة وجميع القطع
رد | رد مع اقتباس | اقتباس | تقرير إلى المدير
 
 
أنا أحمد
0 # أنا أحمد 2014-07-15 20:14
الروابط التي نصحتنا بها في المقال لا تفتح ارجو ان يتم إصلاحها لـ أهميتها
واحب ان اشكرك اخي على ما تقوم به وما تقوم به الادارة انتم من تحركون المجتمع الى التقدم والازدهار وبأذن الله سنصنعها بأنفسنا
رد | رد مع اقتباس | اقتباس | تقرير إلى المدير
 
 
filali
0 # filali 2014-04-01 21:12
مازل الموقع لم يكن مثل السايق لماذا؟
في رأيي الموقع الأول أحسن بكثير .
لم أجد الموقعين اصنعها اليكترونيا - الشرائح الإليكترونية 1
اصنعها اليكترونيا - الشرائح الإليكترونية 2
رد | رد مع اقتباس | اقتباس | تقرير إلى المدير
 
 
salem salem
0 # salem salem 2013-10-30 13:29
من وين اشتري القطع المطلوبة لصنع طائرة في جدة
رد | رد مع اقتباس | اقتباس | تقرير إلى المدير
 
 
محمد السهلي
0 # محمد السهلي 2013-10-30 14:03
تفحص منتدى إصنعها بعد أن تضغط على القائمة "إسألها". ستجد قسم "أين تباع المركبات الإلكترونية"، إضغط عليه وستجد فيه الجواب على بعض المدن في الحجاز.
رد | رد مع اقتباس | اقتباس | تقرير إلى المدير
 
 
Abdulmajeed Mohammed
0 # Abdulmajeed Mohammed 2013-11-10 13:57
يوجد محل في جدة متميز في القطع الالكترونية في كيلو اتنين بعد محلات الزينة تجيك اشارة امشي سيدا اسم المحل الفلك
رد | رد مع اقتباس | اقتباس | تقرير إلى المدير
 
 
عبدالفتاح طارق عبدالرءوف
0 # عبدالفتاح طارق عبدالرءوف 2013-10-06 20:34
جزاكم الله كل خير على هذا المجمود الرائع ..لكن للأسف كل الروابط المؤديه إلى صفحات أخرى لا تعمل أرجو تصليحاه لأنى أنفذ ما فيها لمشروع التخرج وجزاكم الله كل خير
رد | رد مع اقتباس | اقتباس | تقرير إلى المدير
 
 
إدارة إصنعها
0 # إدارة إصنعها 2013-10-16 07:12
لقد تم إصلاحها جميعا. 8)
إذا وجدت شيئا آخر فأخبرنا حتى نصلحه وشكرا لك على ما سبق
:roll:
رد | رد مع اقتباس | اقتباس | تقرير إلى المدير
 

أضف تعليق


كود امني
تحديث


Go to top