صناعة شامبو عرق الحلاوة

صناعة شامبو عرق الحلاوة

image000

في هذا المقال سوف تكتشف طريقة لتوفير المال أو جنيه عن طريق بعض الوصفات لصناعة منتجات الحمام (شامبو الشعر والجسم) بنفسك وبطريقة سهلة وميسرة ومن مكونات طبيعية صحية ومفيدة. نتطرق هنا إلى صنع شامبو عرق الحلاوة.


تقديم

إذا قرأت اللصاقة على عبوات الشامبو التجارية فسوف تتفاجأ بكمية المركبات الكيميائية الموجودة في الشامبو.

 

وبالرغم من ادعاء الشركات المنتجة بأن هذه المنتجات جيدة ومفيدة لصحة الشعر فإن المركبات الكيميائية يبقى لها من الأضرار الجانبية ما يؤثر على صحة الشعر وحتى البشرة والجلد.

 

هذه المركبات الكيميائية موجودة حتى في المنتجات التجارية التي تقول عنها الشركات المصنعة أنها طبيعية. بالإضافة إلى ذلك فإن هذه المنتجات تكلف الكثير من المال.

image001

image002

 


المكونات

·       كوبين من الماء المقطر.

 

·       ملعقة شاي ونصف من عرق الحلاوة.

 

·       حوالي معلقتي طعام من نعناع الهر الحقيقي أو المليسة.

image003

image004

 


طريقة الصنع

1.     اغلي الماء المقطر وأضف إليه عرق الحلاوة.

 

2.     غط الوعاء واترك الماء ليغلي ببطء حوالي 20دقيقة.

 

3.     ازل الوعاء عن الحرارة وأضف نعناع الهر الحقيقي أو المليسة، واتركه ليبرد.

4.     صف المزيج وقم بصبه في وعاء آخر.

image005

image006

 


احتياطات

·       حافظ على الوصفة بعيداً عن الضوء والرطوبة والحرارة.

·       يجب استخدام هذا الشامبو خلال أسبوع أو عشرة أيام كحد أقصى.

 


معلومات إضافية

 

عرق الحلاوة

 

نبات عشبي فصلي سمي بعرق الحلاوة لاستخدام الجذر في صنع الحلاوة الطحينية ويسمى أيضا الحشيشة الصابونية لأن الأوراق والجذور تحوي على مادة صابونية وعند غلي هذه الأوراق أو الجذور تعطي رغوة وفيرة كالشامبو لذلك يستخدم عرق الحلاوة كمنظف.

image007

image008

فوائده

منق، ومدر للبول، ومعرق، ومقو، ومنبه خفيف، ويفيد أيضاً في علاج الآلام الروماتيزمية والمفاصل والنقرس، ويستعمل مع مشتقات الزئبق في علاج الزهري. ويفيد مغلي الجذور في التخلص من البلغم وتخفيف احتقان الجهاز التنفسي بصفة عامة، وفي علاج حالات النقرس والتهاب المفاصل، وحالات الإمساك نظراً لتأثيره المسهل اللطيف.

 

فوائده للشعر والبشرة

فبسبب خصائصه التنظيفية يشكل بديلاً طبيعياً للشامبو التجاري في غسل الشعر، وبالنسبة للجلد فمغلي الجذور يستخدم موضعياً، نظراً لخاصيته المطهرة، في تنظيف الجروح والقروح الجلدية، ومعالجة الدمامل والأورام.

image009

 

المليسة (اللويزة)

المليسة (أو الترنجان) عشبة معمرة تنمو في منطقة حوض البحر المتوسط وتكثر في بلاد الشام (سوريا ولبنان).ولأوراق المليسة إذا ما هرست بين الأصابع رائحة الليمون الحامض مما يسهل التعرف عليها وتمييزها.

 

فوائدها

تنشط القلب والدورة الدموية وتمنع تكون الجلطات إذا ما شربت باستمرار و بانتظام، وأوراقها طيبة المذاق ورائحتها عطرية جميلة، وتستخدم كمضاد للتشنج وطارد للغازات ومسكن لآلام المغص (المعدي والمعوي والبطن)، وتساعد على الهضم. كما يستخدم أيضاً في حالات الصداع ووجع الرأس, والأرق، والروماتيزم وفي حالات الهستيريا.

image010

 

فوائدها العطرية

وبسبب المواد العطرية الطيارة التي في هذه العشبة وفوائدها للبشرة فهي تستخدم بشكل واسع في صناعة العطور ومواد التجميل.

 

تسميات

يعرف هذا النبات باللويزة والليمونية وأحيانا بالمليسة ولكن يجب الإنتباه إلى أن هذا النبات مختلف عن المليسة المخزنية أو الترنجان أو حشيشة النحل(باللاتينية .Melissa officinalis‏). واللويزة معربة عن الاسم العلمي لجنس هذا النباتAloysia  المشتق من أسم زوجة ملك اسبانيا (1788 – 1808كارلوس الرابع (بالإسبانية: Carlos IV de España) ماريا لويزا(بالإنجليزيةMaria Luisa of Parma.

 

نعناع الهر الحقيقي

حشيشة الهر أو نعناع الهر الحقيقي نبات عطري يتبع الفصيلة الشفوية من طائفة ثنائيات الفلقة. سمي بهذا الاسم نظرًا لتأثيره الكبير على القطط، حيث يؤدي شم رائحة هذا النبات إلى شعور القطط بالنشوة والسعادة. يستعمل هذا النبات أيضًا لأغراض طبية حيث يمتلك تأثيرًا مهدئاً ومنومًا.

 

فوائدها

للنبات تأثير مهدئ ومنوم. الجزء المستعمل من النبات جميع الأجزاء عدا الجذور.تحتوي الأجزاء الهوائية للنبات على زيت طيار وحمض العفص وأيضاً ايريدويدات. يؤخذ ملء ملعقة شاي من مسحوق النبات ويغمر في ملء كوب ماء مغلي ويترك لمدة عشر دقائق ثم يصفى ويشرب قبل الذهاب إلى النوم بخمس وأربعين دقيقة.

image011

image012


التاريخ

كان المصريون القدماء ينظفون شعورهم بالماء وعصير الليمون مع بعض قطرات العطر، واستعمل في أوروبا في أواخر العصور الوسطي محلول ساخن من الصابون في الماء مع قليل من الصودا. وقد ظهرت كلمة شامبو في إنجلترا في أول الأمر، وهي كلمة هندية تعني التدليك.

image014

وقد ظهر أول شامبو حديث من نوع المنظفات الصناعية عام 1890 ميلادية، وتم بيعه في الأسواق بعد الحرب العالمية الأولى، ثم ازدهرت صناعة الشامبو بعد ذلك ازدهارا كبيرا في كثير من الدول، وصنعت منه أنواع أخرى بها كثير من الإضافات، مثل الفيتامينات والعطور وغيرها.

 

يحوي الشامبو عادة على مواد صابونية منظفة ومطهرة مع أضافات من فيتامينات ومطيبات عطرية وبلاسم ذات فوائد جمة للشعر وللبشرة، هذه المواد المضافة قد تكون ذات أساس قلوي أو حامضي أو متعادل مما يستدعي الحذر والحرص والانتباه عند اختيار الشامبو ووجوب معرفة مكوناته والغرض من استخدامه له كي لا يعطي نتيجة غير مرغوب فيها.

 


وفي النهاية

عندما تصنع الشامبو الطبيعي الخاص بك أو للمتاجرة به، وبالاستفادة من هذا النوع من الوصفات يمكنك أن تكون أكثر إبداعاً، أو أن تصنع الشامبو المناسب لشعرك ولبشرتك، وذلك بالبحث قليلاً في الشبكة العنكبوتية (الانترنت)عن خصائص الأعشاب والنباتات الطبية واختيار المناسب والأكثر ملائمة لشعرك ومزاجك أو حتى لانتاج أصناف عدة من الشامبو حسب أصناف شعر الإنسان.

image013

 


مصطلحات المقال

 

العربية

الإنجليزية

الفرنسية

نعناع الهر الحقيقي

Catnip

Cataire

 المليسة (الترجان)

Lemon verbena

verveine citronnelle

عرق الحلاوة

Soapwort

Saponaria

شامبو (مدلك الشعر)

Shampoo

Shampooing

 


تأليف

 

تحرير: المهندس مازن يحيى العقلة (دمشق - سوريا)

البريد الإليكتروني: عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

 

 


المراجع

 

http://www.methodsofhealing.com/how-do-you-make-your-own-shampoo/

http://www.plant-encyclopedia.net/

http://hawaj.khayma.com/

http://www.marefa.org/

 

http://www.bbcgoodfood.com/content/knowhow/glossary/rosemary/

http://www.alyaqza.com/fahd-albanai-khazami/

http://gratefulprayerthankfulheart.blogspot.jp/2010/06/chamomile-lavender-mint-iced-tea.html

http://en.wikipedia.org/wiki/File:Chamomile@original_size.jpg

http://ar.wikipedia.org/wiki /لويزة_ليمونية

أضف تعليق


كود امني
تحديث

المزيد في هذه الفئة :


Go to top