Web
	Analytics
صناعة شامبو إكليل الجبل والخزامى

صناعة شامبو إكليل الجبل والخزامى

image001

في هذا المقال سوف تكتشف طريقة لتوفير المال عن طريق بعض الوصفات لصناعة منتجات الحمام (شامبو الشعر والجسم) بنفسك وبطريقة سهلة وميسرة ومن مكونات طبيعية صحية ومفيدة. لنرى كيف يمكن صناعة شامبو نبات إكليل الجبل والخزامى.


تقديم

إذا قرأت اللصاقة على عبوات الشامبو التجارية فسوف تتفاجأ بكمية المركبات الكيميائية الموجودة في الشامبو، وبالرغم من ادعاء الشركات المنتجة بأن هذه المنتجات جيدة ومفيدة لصحة الشعر فإن المركبات الكيميائية يبقى لها من الأضرار الجانبية ما يؤثر على صحة الشعر وحتى البشرة والجلد، هذه المركبات الكيميائية موجودة حتى في المنتجات التجارية التي تقول عنها الشركات المصنعة أنها طبيعية. بالإضافة إلى ذلك فإن هذه المنتجات تكلف الكثير من المال.

image002

image006

 


المكونات

·       4 أونصات (حوالي 113 غرام) من صابون مصنع من زيت الزيتون (كالصابون الحلبي أو صابون الغار الطبيعي).

 

·       حوالي نصف أونصة (15غرام) من نبتة إكليل الجبل.

 

·       حوالي نصف أونصة (15غرام) من نبتة الخزامى.

 

·       حوالي نصف أونصة (15غرام) من نبتة الميرمية.

 

·       حوالي نصف أونصة (15غرام) من نبتة القراص.

 

     ·      200 ميليغرام من الكبريت العضوي.

 


طريقة الصنع

1.     اخلط الأعشاب وضعها في وعاء مغلق.
 

2.     صب حوالي كوبين من الماء المقطر على سخان، واتركه حتى يصل لدرجة الغليان.
 

3.     ضع 3معالق ممتلئة من خليط الأعشاب في الماء المغلي، واتركه ليستقر لنصف ساعة أو أكثر.
 

4.     اترك المزيج ليبرد ثم أضف الكبريت العضوي.
 

5.     عندما يذوب الكبريت (تستغرق عملية الذوبان ما بين 30و 40 دقيقة)، استخدام مصفاة لتصفية مزيج الأعشاب وضع السائل في وعاء بلاستيكي.
 

6.     أضف الصابون وأغلق الوعاء ثم رج الوعاء بشكل جيد لتحصل على خليط متجانس، وبذلك تكون قد حصلت على شامبو طبيعي لإكليل الجبل والخزامى.

image005

 


معلومات إضافية

 

الخزامى

زيت الخزامى معروف بخصائصه الطبية المضادة للجراثيم والفطريات، كما أنه له خواص مسكنة للآلام ومضادة للتشنج. وبسبب رائحته الزكية واحتوائه على مضادات الأكسدة يستخدم في صناعة مساحيق التجميل والعطور أيضا.

image003

 

إكليل الجبل

إكليل الجبل من النباتات العطرية دائمة الخضرة التي تنمو في منطقة البحر المتوسط، والتسمية اليونانية لها هي روزماري التي تعني ندى البحر باللغة العربية، ذلك لأنها يمكن أن تنمو بوجود الرطوبة بدلاً من الماء. أوراقها تشبه الإبر، وزهورها يمكن أن تكون وردية أو بنفسجة أو زرقاء.

 

لإكليل الجبل العديد من الفوائد للصحة انطلاقا من استخدامها في الطبخ أو استنشاق رائحتها إلى استخدامها موضعياً: الوقاية من السرطان، تحسين الذاكرة، تحسين المزاج، تحسين رائحة الفم إدرار البول، دعم المناعة، معالجة الالتهابات، محاربة الجراثيم، معالجة اضرابات الجهاز الهضمي، معالجة تليف الكبد، معالجة الصداع النصفي والغثيان، معالجة التهاب المفاصل والعضلات والمفاصل.

image007

فوائدها للبشرة

محاربة مظاهر الشيخوخة لأن إكليل الجبل يساعد على تقليل الانتفاخ، ويحفز على تجديد الخلايا، ويحسن لون البشرة، كما أنه يحوي مضادات أكسدة.

 

فوائدها للشعر

تحسن نمو الشعر وتمنع تساقطه وتعالج بعض الأمراض الجلدية المتعلقة بالشعر (كالثعلبة)، كما أن لها فوائد في تحسين الدورة الدموية وتدفق الدم إلى الجلد.

image008

مرض الثعلبة

image009

     

 

الميرمية

منشطة للدورة الدموية، ينصح بها أيام الامتحانات وللمصابين بفقر الدم وضعف الذاكرة، ورجفة اليدين، مقويه، مانعة للعرق، موقفه لإدرار الحليب، طارد رياح، مضاد للإسهال، خافض لنسبة السكر في الدم، مطمث، مضاد لربو، مطهر، مضاد للعفونة، مضاد لتشنجات، خافض للحرارة، هاضم، مدر للبول، قابض، يوصف للإسهال، يوصف للهستيريا، وللانحطاط العصبي، لتبديد الكأبة، للأرق، للآلام الروماتزم والمفاصل، لربو وضيق التنفس، للقصور الجنسي، لتقوية الذاكرة، للوهن لنقاهة، وللتعب الفكر والجسد .

 

فوائدها للشعر

استخدمت المرمية في الأغراض التجميلية لسنوات طويلة، فقد استخدمت لعلاج الصلع ومشكلة الشعر الأبيض، بجانب هذا فإن الميرمية تعمل على التخلص من الشعر الأبيض، كما أنه يستخدم أيضا للقضاء على الالتهابات الجلدية بفروة الرأس.

 

تسميات

عيزقان، مريمية، مرامية، قويسة، ناعمة، شيالة، اسفاقس ،الفاقس، لسان الأيل.

 

 

القراص

أهم استعمالات القراص (أو الحريق) أنه يستخدم كمدر ومقوٍ عام، وقابض، وضد النزيف، ومضاد للحساسية، مدر للحليب عند المرأة المرضع، كما أن الجذور تستخدم ضد تضخم البروستاتا عند الرجال، كما يستخدم لعلاج أزمات الربو والتهاب الشعب الهوائية، ويعالج مرضى الغدة الدرقية، وينقص الوزن، ويعتبر مفيداً في حالات حروق الجلد، أو التحسس الزائد لبعض المواد.

كما ثبت أنها في العشبة الجافة مجددة لشباب الجسم كله، كما أنها تشفي فقر الدم وضعف القلب، وتقلل من زيادة ضغط الدم في تصلب الشرايين، وتهدئ الاعصاب وتنظم الهضم، وعملية تماثل الغذاء.

image010

وفي القراص أيضا هرمون كالهرمون الجنسي الموجود في مبايض انثى الإنسان والحيوان. وفوق هذا كله فالقراص أغنى النباتات بالفيتامين Aوفيه الكثير من الأملاح اللازمة لجسم الإنسان كأملاح الصوديوم، و والبوتاس، والكلس.

 

فوائده للشعر

يعتبر القراص منمقا جيدا للشعر، فهو نبات حمضي يعزز اللمعان الصحي لشعر الرأس، كما أن له سمعة طيبة في الحد من فقدان الشعر.

 

تسميات

أنجرة، قريص، قراص، حريق، حريقة، حراق، زقطوف.

 

الكبريت العضوي

الكبريت العضوي مادة طبيعية توجد في أنسجة الكائنات الحية عموما وتتكون في أنسجة جسم الانسان خلال التمثيل الغذائي.

لهذه المادة الكثير من الاستخدامات العلاجية منها:

1.    مرض السكر.

2.    أمراض الحساسية المختلفة.

3.    العناية بالجلد والشعر والأظافر.

4.    آلام العضلات والأنسجة الضامة.

5.    الأمراض الروماتيزمية كآلام المفاصل وغيرها.تساعد في سرعة التئام التقرحات المختلفة مثل قرح المعدة.

image011

تتكون هذه المادة في منطقة طبقة الأوزون في الغلاف الجوي أيضا. ولعل أكبر وجود لهذه المادة في العيون الكبريتية التي تخرج من باطن الأرض التي يأتي الكثير اليها للاستشفاء من الأمراض الروماتيزمية وغيرها بغمر أنفسهم في هذه المياه بل وشربها أيضا. وكمثال على هذه العيون نجد عين مولاي يعقوب بمدينة فاس بالمغرب والعديد من العيون الحمئة في اليابان وعدة بلدان مختلفة أيضا.

 

تعد هذه المادة كمكمل غذائي ولذلك فليس لها أي آثار جانبية، وبسبب فوائدها العديدة يسميها البعض بعصى موسى لأن تأثيرها يشبه السحر.

image012

     

وفي النهاية

عندما تصنع الشامبو الطبيعي الخاص بك أو للمتاجرة به، وبالاستفادة من هذا النوع من الوصفات يمكنك أن تكون أكثر إبداعاً، أو أن تصنع الشامبو المناسب لشعرك ولبشرتك، وذلك بالبحث قليلاً في الشبكة العنكبوتية (الانترنت)عن خصائص الأعشاب والنباتات الطبية واختيار المناسب والأكثر ملائمة لشعرك ومزاجك أو حتى لانتاج أصناف عدة من الشامبو حسب أصناف شعر الإنسان.

 


التاريخ

كان المصريون القدماء ينظفون شعورهم بالماء وعصير الليمون مع بعض قطرات العطر، واستعمل في أوروبا في أواخر العصور الوسطي محلول ساخن من الصابون في الماء مع قليل من الصودا. وقد ظهرت كلمة شامبو في إنجلترا في أول الأمر، وهي كلمة هندية تعني التدليك.

image013

وقد ظهر أول شامبو حديث من نوع المنظفات الصناعية عام 1890 ميلادية، وتم بيعه في الأسواق بعد الحرب العالمية الأولى، ثم ازدهرت صناعة الشامبو بعد ذلك ازدهارا كبيرا في كثير من الدول، وصنعت منه أنواع أخرى بها كثير من الإضافات، مثل الفيتامينات والعطور وغيرها.

 

يحوي الشامبو عادة على مواد صابونية منظفة ومطهرة مع أضافات من فيتامينات ومطيبات عطرية وبلاسم ذات فوائد جمة للشعر وللبشرة، هذه المواد المضافة قد تكون ذات أساس قلوي أو حامضي أو متعادل مما يستدعي الحذر والحرص والانتباه عند اختيار الشامبو ووجوب معرفة مكوناته والغرض من استخدامه له كي لا يعطي نتيجة غير مرغوب فيها.

 


مصطلحات المقال

العربية

الإنجليزية

الفرنسية

نبتة إكليل الجبل

Rosemary

Romarin 

نبتة الخزامى

Lavender

Les lavandes

نبتة الميرمية

Sage

Sauge officinale

نبتة القراص

Nettles

Les orties

الكبريت العضوي

Organic sulphur

Soufre Organique

شامبو (مدلك الشعر)

Shampoo

Shampooing 

 


تأليف

 

تحرير: المهندس مازن يحيى العقلة (دمشق - سوريا)

البريد الإليكتروني: عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

 

 


المراجع

 

http://www.methodsofhealing.com/how-do-you-make-your-own-shampoo/

http://www.plant-encyclopedia.net/

http://hawaj.khayma.com/

http://www.marefa.org/

 

http://www.bbcgoodfood.com/content/knowhow/glossary/rosemary/

http://www.alyaqza.com/fahd-albanai-khazami/

http://gratefulprayerthankfulheart.blogspot.jp/2010/06/chamomile-lavender-mint-iced-tea.html

http://en.wikipedia.org/wiki/File:Chamomile@original_size.jpg

http://ar.wikipedia.org/wiki/شامبو

التعليقات   

 
mohamed bzzi
+1 # mohamed bzzi 2015-10-30 22:59
السلام عليكم ورحمة الله ام بعد عندي كمية كبيرة من إكليل الجبل وزيت إكليل الجبل واريد البيع ممكن الإتصال بي 00212638530025
رد | رد مع اقتباس | اقتباس | تقرير إلى المدير
 
 
ميمي
+1 # ميمي 2015-09-04 11:40
سلام..لاول مرة ازركم ولن تكون الاخيرة ان شاء الله و اول مرة اكتب تعليق في النت.لما دخلت لداركم شعرت بالارتياح و الاسترخاء مواضع جد هام و مفيدة في وسط التلوث و مخاطره.شكرا على هذه الرحلة الهادة و المجدد للنشاط.المزيد من التألق و بارك الله فيكم.
رد | رد مع اقتباس | اقتباس | تقرير إلى المدير
 
 
# Guest 2015-06-09 18:30
قام المدير بحذف هذا التعليق
 
 
# Guest 2015-04-25 04:01
قام المدير بحذف هذا التعليق
 
 
# Guest 2015-04-19 07:48
قام المدير بحذف هذا التعليق
 
 
# Guest 2015-03-11 16:53
قام المدير بحذف هذا التعليق
 

أضف تعليق


كود امني
تحديث


Go to top