Web
	Analytics
صناعة العطور

 صناعة العطور

image001

إلى أصحاب الذوق الرفيع وحاسة الشم الدقيقة، إلى كل عشاق العطور وأصحاب الروائح الزكية. لعلك ما عرفت ولا سمعت أبدا عن كيفية صناعة العطور إلا خشاشا تجلى في أذنك مما يتناقله الناس. نريك اليوم كيف يمكنك أن تصبح من صانعي العطور دون أن تضطر إلى دراسة معادلات كيميائية صعبة واختبار تجارب دقيقة.


 

تقنية صناعة العطور

 

يعتمد تحضير العطور على تقنية تسمى بالتقطير بالبخار. وهي طريقة تستخدم لفصل المواد التي تتأثر بالحرارة كالعطور والمواد العضوية. قام باختراع أداة التقطير المسماة الإنبيق إلى جانب أدواة أخرى كالمقطرة والمعوجة العالم العربي جابر ابن حيان أبو الكيمياء الحديثة ومؤسسها وصاحب كتاب الكيمياء.

image002

image003

 

لا شك أن هذه التقنية تستخدم الآن في الكيمياء، لكنها كانت تستخدم في علم ما يسمى بالخيمياء الذي يعنى بالنظر في المادة كقابلية تحويل معادن عادية إلى الذهب والفضة وإطالة العمر والمحافظة على الشباب...

image004

image005

شرح الرازي كتابه "الأسرار" ما كان يستعمله في مختبره من مواد وأجهزة وآلات انتقل الكثير منها للترجمات العالمية لاسيما الأوروبية بأسمائها العربية.

 

أما العمليات التي كان يجريها فتشمل التقطير والتكليس والتذويب والتبخير والبلورة والتصعيد والترشيح والتشميع.

 

وفيما يتعلق بالكيمياء الصناعية استطاع العرب الوصول قبل الأمم الأخرى بقرون إلى تقطير الكحول واستخلاص مختلف أنواع الزيوت وصناعات العطور وتحضير الحوامض  والقلويات واستخراج النفط وتكريره قبل أن يحظى بأهميته العالمية.

 

فيما يلي نشرح تقنية التقطير بالبخار لاستخراج العطر بكل بساطة:

l       يتصاعد البخار من خلال مصفاة مليئة بالأجزاء النباتية،

l       تتبخر الزيوت العطرية الطيارة وغيرها من المركبات العطرة،

l       تتكاثف بواسطة اوعية جليدية وتتساقط في وعاء صغير مجمعة بذلك المادة العطرية المطلوبة.

 

إذا أردت أن تتخصص في صناعة العطور، فيمكنك تجربة هذه التقنية مع مختلف النباتات التي تظن أنها قد تأتينا بعطر قد لا نجد له مثيلا...

image006


ما نريد صنعه

 

في هذا المقال سنستخلص رائحة من نبات اسمه إكليل الجبل (أو حصة البان)، ولكن تقريبا أي نبات عطري يمكن ان يكون جيدا من اجل هذه التجربة.

image007

image008

تحذير: لا تستخدم التجهيزات المطبخية الزجاجية في هذا المشروع الا غير القابلة للكسر المقاومة لدرجة حرارة عالية. لأنه من الممكن ان تتحطم حتى الاوعية المصنوعة من الزجاج الفلزي إذا تم تسخينه ومن ثم تبريده بشكل مفاجئ وسريعً جداً.

أيضا كن حذراً جداً لتجنب حروق البخار أثناء تفحص و/أو إفراغ وعاء المستقبلة.

 


الخطوة 1: اختيار النباتات

يجب عليك ان تقرر ما هو نوع العطور التي ترغب باستخراجها عموما، ومن المفضل البدء بنباتات ذات رائحة قوية  كإكليل الجبل المعطرة ولويزة الليمون، والفانيليا، والغردينيا، والخزامى وغيرها... وهي امثلة قليلة من كثير من النباتات العطرية البرية.

image009


الخطوة 2: تحضيرالنباتات

 

image010

 

عند تحضير النباتات يجب عليك الانتباه الى ضرورة الحصول على الكمية المناسبة واخذها زمنا لتحضيرها وبين الانتباه ايضا الى ضرورة عدم فقد اي من عطورها او موادها العطرية نتيجة الجفاف او الطحن أثناء التحضير.

 

افضل الأنواع هي الطازجة الغضة الطرية التي تكون مليئة بالمواد العطرية رغم أنه من الشائع استخدام النباتات المجففة أيضا. وتذكر أنه ليس بمحمود استخدام النباتات المطحونة.

 

قم بنزع الاوراق بالطريقة الموضحة في الصورة اي بعكس اتجاه نموها وبكل حذر ولطف.

 


الخطوة 3: تجميع المرشح

 

image011

 

l        ضع وعاء المرشح على الموقد

l        املأ الجزء السفلي (القاعدة) فقط بالماء من الوعاء الظاهر.

 

الماء المغلي ينتج البخار الذي يمر من خلال المواد النباتية العطرية، حيث أنه يجمع المركبات العطرية المتطايرة قبل ان تصل إلى الجزء العلوي من الوعاء. هناك، فإنه يواجه السطح الخارجي البارد الكبير ويتكاثف الى قطرات من السائل ، ويتدفق باتجاه وعاء الاستقبال.

 

ملاحظة: يمكنك استخدام ماء الصنبور فليست مشكلة.

image006 


الخطوة 4: اضافة النباتات إلى المرشح

image013

 

تملا المرشح بالقسم السفلي منه بالنباتات المحضرة ولكن يجب الانتباه الى ترك مسافة فاصلة  ومريحة تسمح بخروج وتصاعد البخار من الاسفل.

 


الخطوة 5: إدراج المصفاة العلوية (اختياري)


image014 

 

المصفاة العلوية تسهل اخراج وادخال الوعاء الذي سيستند عليها لاستقبال المادة العطرية. كما في الشكل التخطيطي أعلاه نلاحظ ان هناك مصفاة واحدة يوشع فيها وعاء واحد لطبقة واحدة من النباتات وايضا يجب ان نعلم انه من الممكن استخدام اكثر من طبقة ومرحلة لزيادة الكمية المقطرة لكن بشرط ان تبقى ظروف العمل مناسبة ومثالية.

 


الخطوة 6: ثبت الوعاء المستقبل

 image015

 

وعاء استقبال صغير يستند على الجزء السفلي من المصفاة العلوية كما في هذه الصورة وذلك إذا كان لديك مصفاة واحدة فقط. كما يمكنك ان تضع وعاءَ آخر ضمن النباتات في الاسفل اذا اردت لكن عليك ان تضمن عدم تأثيره على سير التجربة.

 


الخطوة 7: املأ المكثف وتثبيته

 image016

 

املأ وعاء التكثيف بقطع الجليد الباردة جدا وضعه في اعلى المصفاة كما هو موضح.

تأكد أنه في المستوى الصحيح ومثبت على وعاء الاستقبال كما هو موضح في الصورة.

 


الخطوة 8:  استخراج او استخلاص المادة العطرية

 image017

 

يتم تعيير الموقد على المستوى المتوسط والعالي وتقوم بمراقبة اوعية التقطير البخاري بصريا.

يمكنك التأكد من سير التجربة من خلال سماع صوت البخار اثناء الغليان. لكن اذا اردت التيقن يمكنك رفع الاوعية الواحد تلو الآخر.

 

اعتماداً على كمية المواد العطرية في النباتات  يمكنك استخراج العطر وبعد عملية التقطير يمكنك ان ترى بوضوح محتويات وعاء الاستقبال إما مياه واضحة ، مستحلب غائم، أو طبقات منفصلة للمياه والزيوت.

 


الخطوة 9: تجميع المواد العطرية (العطر)

image018

عليك ان تفحص وبشكل دائم وعاء الاستقبال الصغير وتقوم بتفريغه من محتوياته. وفي كل مرة تقوم فيها بإفراغ الوعاء، يجب ان تضع محتوياته في وعاء جديد مختلف. هذا يفيد في مقارنة الروائح والشكل في وقت لاحق.

 

إذا كان السائل الناتج معك فيه  طبقة من الزيت العائم في الأعلى، هنئ نفسك لأنها هذه هي الزيوت الأساسية للمواد العطرية النباتية. وسوف تبقى إلى أجل غير مسمى.

 

إذا لم يكن هناك زيوت أو شروط العمل غير كافية للفصل فان هذا السائل يسمى ماء الزهر، وهو مهم ايضا فيمكنك ان تحتفظ به حيث أنه سلعة ثمينة مع مراعاة الإحتفاظ به لفترة طويلة في الثلاجة. ويمكنك تمييعها بإضافة جزء واحد من كحول الحبوب الى عشرة من ماء الزهر وتخزينها في مكان مظلم وبارد.

 

لا تنسى أنه مهما بلغت جودة صنعك للعطور، فإن أردت المتاجرة به فلابد وأن تختار قنينات عطر جذابة لأن الناس ينجذبون بالمظهر أولا ثم الجودة ثانيا.

 image019 


تأليف

 

المقدمة وتاريخ التقطير من تأليف: مصعب احمد الرحمون (سوريا).

أما طريقة الصنع فمن تأليف Sean Michael Ragan

ترجمة بتصرف: مصعب احمد الرحمون (سوريا).

البريد الإليكتروني: عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

 


إنتاج

 

الموقع اصنعها 2012. 


المراجع

 

 

http://makeprojects.com/Project/Home-Perfumery/1422/1#.T-FZOtVOCuY

http://makeprojects.com/Project/Home-Perfumery/1422/2

الأنْبيقٌ

تقطير بالبخار

الخيمياء والكيمياء في العهد الإسلامي


 

التعليقات   

 
ميرفت
+1 # ميرفت 2016-01-17 08:52
السلام عليكم

هل يمكننا استخدام الصور الخاصة بتجربة تنقية العطور

كل الاحترام
رد | رد مع اقتباس | اقتباس | تقرير إلى المدير
 
 
ميرفت
0 # ميرفت 2016-01-17 08:51
السلام عليكم

هل يمكننا أن نستخدم الصور الخاصة بتنقية العطور؟

كل الاحترام
رد | رد مع اقتباس | اقتباس | تقرير إلى المدير
 

أضف تعليق


كود امني
تحديث


Go to top