الكهرومعالج الجمجمي

الكهرومعالج الجمجمي

image001

يخول الجهاز الكهرومعالج الجمجمي الأطباء النفسانيين من معالجة مرضاهم للتغلب على الأمراض النفسية الشائعة كالإكتئاب والقلق والكرب والهم والغم والأرق. يأخدك هذا المقال إلى فهم الدارة الكهربائية اللازمة لصنع هذا الجهاز.


تقديم

هذا المقال وغيره من مقالات اصنعها تضع رجلك على عتبة تطوير وصنع الأجهزة الطبية بأبسط الوسائل بدون الحاجة إلى دراسة النظريات المعقدة وحل التمارين المرهقة.

المعالجة الكهربائية الجمجمية أو ما يعرف في الإنجليزية باسم:
 

Cranial Electrotherapy Stimulation

 

هي معالجة نفسانية تتمثل في تطبيق شحنات كهربائية صغيرة على رأس المريض. وبعض الباحثين والأطباء يدعون أن لهذه المعالجة تأثير جيد على حلات القلق والإكتئاب والأرق والكرب. ورغم هذا فإن البحوث والتجارب ما زالت على قدم وساق في هذا المجال لتثبيت فعاليته.

 

هذا النوع من المعالجات قد يرجع إلى عصور سحيقة حيث من المفترض أن البشر توصولوا إلى استعمال الكهرباء بطريقة أو بأخرى لا ندري كنهها لمعالجة المرضى من الآلام وتخفيفها. وخير مثال على هذا هو بطارية بغداد القديمة التي صممها العراقييون على شكل بطارية كهربائية كما في يومنا هذا، ويفترض أن من بين استعمالاتها هو معالجة المرضى بالشحنات الكهربائية، وصور آثارهم تدل على شيء كهذا.

image002

image003

وتعتبر المعالجة الكهربائية الجمجمية (وتعرف اختصار بـ CES) التقنية الأكثر شيوعا في تحسين طاقة الدماغ كهربائيا. ولقيت هذه التقنية قبولا في أوساط الأطباء (لاسيما في الولايات المتحدة الأمريكية) لنجاعتها العلاجية في معاينة حالات القلق والإكتئاب والأرق والإضطرابات الكيميائية للدماغ.

 

والمبيان التصويري التالي للدماغ يبين مدى تأثر الدماغ بالموجات الصادرة من هذا الجهاز حسب شدة التيار المستخدمة وطول الموجة كذلك:

image004

image005


الجانب التقني للجهاز

يعمل الكهرومعالج على توليد تيار كهربائي يمر خلال شحمتي أذن المريض. وشدة هذا التيار يمكن ضبطها حتى تتراوح من 80 إلى 600 ميليأمبير.

 

موجات هذا الجهاز تتشكل من 400 ميليثانية لنبضة موجبة متبوعة بنبضة سالبة لها نفس المدة الزمنية، ثم توقف لمدة 1.2ثانية. التردد الرئيسي يساوي 0.5 هرتز، مما يعني نبضة مضاعفة كل ثانيتين.

 

أكد بعض الناس الذين تعرضوا للعلاج بمثل هذا الجهاز أنهم وصولا إلى حالة استرخاء أدت إلى تنشيط عقلي.


تنبيه وتحذير

لا ندعي أي برهان أو أية فعالية علاجية لهذا الجهاز. كما أنه يمكنك استعماله كيفما تشاء فلا خطر فيه على حسب مؤلف الدارة الكهربائية للجهاز.


لا بد من قراءته

من فضلك اضطلع على المقالات الثلاث التالية ولو بنظرة خاطفة إذ أنها مهمة في تحويل الدارات الكهربائية إلى بطاقات إليكترونية بمهنية عالية وبصنع يدك فقط:

اصنعها إليكترونيا – الشرائح الإليكترونية 1

اصنعها إليكترونيا – الشرائح الإليكترونية 2

اصنعها إليكترونيا – تحويل الدارات إلى بطاقات إليكترونية


الأجزاء الرئيسية

العربية

إنجليزية

فرنسية

الرمز في الدارة الكهربائية

القيمة أو الصيغة

مقاومة

Resistor

Resistance

R1

1.5 Mohm, 1/4W

R2

15 Kohm, 1/4W

R4

2.2 Kohm, 1/4W

مقاومة متغيرة خطية

Linear Potentiometer

Potentiometre Linieare

R3

100 Kohm   

مكثف

Capacitor

Condensateur

C1

330nF, 63V, Polyester

C2

100µF, 25V, Electrolytic

صمام ضوئي

LED

D1

أحمر 3 ملم

مؤقت CMOS

CMos Timer

IC1

7555  أو TS555CN

عداد عشري بـ 10مخارج مفككة

Decade counter with 10 decoded outputs

Coupteur Decimal en 10 sortie decode

IC2

4017

زر إزاحي

Slider Switch

SW1

SPST 

بطارية

Battery

Batterie

B1

من صنف 9V PP3

مساكتي شحمتي أذن

 

انظر للملاحظات


الدارة الكهربائية

يوقم المركب IC1 بتشكيل نبضات ضيقة، وتتم تغذية IC2 من طرف متذبذب 2.5 هرتز.

 

يقوم المركب IC2 على توليد مختلف المجالات الزمنية للنبضات المنتجة من طرف هذه الدارة. هذه الأخيرة يمكن الحصول عليها انطلاقا من المربطين 2 و3 بما فيها النبضات السالبة أيضا.

image006

يقوم الصمام الضوئي D1 على توليد وميض ضوئي كل ثانيتين مشيرا إلى العملية الجارية ويمكن استخدامه من أجل مآرب أخرى. يمكن إزالته مع المقاومة R4 وبالتالي التقليل من استهلاك الطاقة الكهربائية المغذية لهذه الدارة.

 

ملاحظات

l       من أجل الحصول على تردد دقيق جدا اجعل قيمة المقاومة R1 هي 1.2 ميغاأوم وضف مقاومة متغيرة 500 كيلوأوم على التوالي معها.

l       في هذه الحالة استعن بجهاز لقياس الترددات من أجل ضبط تردد المربط 3 للمركب IC1 على القيمة 2.5 هرتز، أو استعمل راسم الإشارة (Oscilliscope) من اجل قراءة 400 ميليثانية في المرابط 2 أو 3 أو 10عن طريق تغيير قيمة المقاومة المتغيرة.

l       بالنسبة لمساكتي شحمتي الأذنين فيمكنك صنعها من مشبكين بلاستيكيين وقم بتدعيم نهايتي المجسين بهما حتى يمكن أن يكونانا مقبطين للشحمتي الأذنين.

l       ولضمان وصول جيد للتيار الكهربائي، فإن لمثل هذا الجهاز يتم إضافة محلول لزج كمبلل الشعر مثلا بين المساكتين وشحمتي الأذن.


التصميم

لم يوفر المؤلف الأصلي الملف الخاص لتصميم هذه البطاقة ولكن كحل يمكنك الإستعانة بالمقال الثالث في لابد من قرائته لكي تتمكن من صنعها بنفسك. أو قم بجلب بطاقة مثقبة وأنجز عليها الدارة الكهربائية دون الحاجة إلى اتعاب نفسك في صنع البطاقة المطبوعة والأمر أولا وأخيرا يرجع إليك. وستجد أمثلة لتصميم صندوق الجهاز لمساعدتك على الإختيار الأنسب.


تطوير الجهاز

* للأجهزة التجارية مؤقت داخلي يعمل على ضبط مدة المعالجة التي تتراوح من 20دقيقة إلى ساعة واحدة.

image007

image008


تأليف

 

تحرير: محمد السهلي

أما الدارة فمن تأليف:http://www.redcircuits.com

البريد الإليكتروني لمؤلف الدارة:عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

 


المراجع

http://www.redcircuits.com/Page19.htm

http://en.wikipedia.org/wiki/Cranial_electrotherapy_stimulation

http://www.sciencedirect.com/science/article/pii/S1053811912009809

أضف تعليق


كود امني
تحديث


Go to top