وحدة تحسس لجهاز التحكم الخاص بالتلفاز (الجزء 2)

وحدة تحسس لجهاز التحكم الخاص بالتلفاز (الجزء 2)

00

إلى أخوتي الذين جربوا ولم تنجح التجربة، لقد قمت برسم الدارة مرة أخرى وسأريكم ما توصلت إليه.


تحليل

قد قمت برسم الدارة اعتماداً على الخطوات الموضحة في الجزء الأول من هذا المقال. مع العلم أن الوجه الظاهر للحساس في هذا الشكل هو الوجه المسطح (وليس الذي به بروز). الدارة كما هي موضحة في الشكل التالي:

00

وقد قمت بالتجربة، بوجود الجرس وعدمه، لكني لم أستطع الحصول على نفس الحساس المطلوب، ولم أجد في السوق سوى الحساس SM0038-OD106j.

 

وما حدث معي هو ما يلي:

  • عند توصيل الدارة أضاء الصمام الضوئي إضاءات متقطعة (والمفروض أن لا يحصل هذا)، وعندما استعملتُ جهاز التحكم الخاص بالتلفاز، زادت النبضات، وهذا أكد استجابة الحساس، قد يكون سبب إضاءة الصمام الثنائي إضاءات متقطعة هو اختلاف نوع الحساس.

  • أو قد يكون السبب عدم استجابته لتردد الضوء (الأشعة تحت الحمراء) وهذا أيضاً يعود لنوع الحساس المستخدم. لكني للأسف لم أجد سوى هذا الحساس في المنطقة التي أسكن بها.

  • أريد أن أذكر معلومة عن نوع الحساس TSOP1738 وهي أن آخر رقمين فيه وهما 38 يختلفان حسب تردد الضوء، فالحساس يأتي كما يلي TSOP17XX، والرمزين XX هما تردد الضوء فإن كانا 38 فهذا يعني أن تردد الضوء المطلوب هو 38 كيلوهرتز.

 


التـجربة

الأشكال القادمة توضح بعضاً من صور التجربة التي قمت بها.

 

01

الشكل السابق يوضح إضاءة الصمام الضوئي، عند عدم وجود مكبر الصوت. طبعاً أعتذر عن نوع الأسلاك المستخدمة، فليست الأسلاك بالألوان المطلوبة بالتجربة. لكن ما يهم هو أن تعمل الأسلاك، واللون المختلف وظيفته التمييز فقط.

02

شكل آخر للدارة والصمام الثنائي مطفئ

 


الدارة عند وجود مكبر الصوت

وعند وجود أي ملاحظة من أحد الأخوة، أرجو أن يزودنا بها، وأظن أنه عند استعمال الحساس المطلوب فستنجح التجربة. فالعملية دقيقة وتتعلق بتردد الضوء.

03

 

 


تأليف

 

تأليف: المهندس إبراهيم حسين أحمد (دمشق – سوريا)

 

البريد الإليكتروني للمؤلف: عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

 

 

 

 

التعليقات   

 
هاني
0 # هاني 2013-05-30 17:32
السلام عليكم

هل يمكنني التعديل على هذا التصميم لالتقاط اشعة الليزر لكاميرات السرعه وما هو نوع المستقبل المطلوب لانه يوجد لدي كاشف لكميرات السرعة وعندما اوجه له اي ريموت واضغط على احد الازرار ينبهني بأشعة ليزر وعندما امر من عند اي كاميرا ينبهني باشعة ليزر هل يمكن لاحد تفسير ذالك لي لانه لا يوجد لدي اي خلفية عن انواع الليزر او الترددات المستخدمة
رد | رد مع اقتباس | اقتباس | تقرير إلى المدير
 
 
إدارة إصنعها
0 # إدارة إصنعها 2013-09-07 09:12
يبدوا أن سؤالك يحمل جوابك أيضا. لقد ابتدأت تعليقك بذكر "أيمكنني التعديل..."، ولما لا يكون ذلك! حاول وجرب والتجربة خير برهان وهي الدافع نحو إيجاد الحل المناسب.
رد | رد مع اقتباس | اقتباس | تقرير إلى المدير
 

أضف تعليق


كود امني
تحديث


Go to top