Web
	Analytics
صناعة تلسكوب دوبسون

صناعة تلسكوب دوبسون

image001

إذا كنت تريد أن تكتشف القمر والكواكب والنجوم والأجرام السماوية وليس لك مال لتشتري المناظر الفلكية الغالية، فلما لا تصنع واحدا بنفسك؟ بل ولما لا تتخذ من التلسكوب الموصوف صناعته في هذا المقال ليكون نقطة انطلاق لك في هذا العلم أو في التجارة به أيضا؟


قصة بناء تليسكوبي

كنت قد حصلت على كتاب (The Dobsonian Telescope” by Kriege and Berry) كهدية من أحد الأصحاب. يصف هذا الكتاب طريقة صنع تلسكوب دوبسون وصفا دقيقا في خطوات مفصلة. وتجد فيه وصفا لهذا التلسكوب باستعمال مرايا ذات قياس يتراوح من 12.5 بوصة (31.75 سم) إلى 40 بوصة (101.6 سم). وبالنسبة لي فقد قررت صنع تلسكوب يعتمد على مرآة ذات 12.5 بوصة (31.75 سم)، وهو ما سأصفه في هذا المقال عسى أن يكون عونا لك في صنع هذا النوع من التلسكوبات.

 

لقد بدأت اصنع واحدًا في ربيع سنة 2008، ولكن الجزء الأكبر منه انتهى في يوليو 2008 لأول مرة في 25 يوليو. وهذا يصف التخطيط والتصميم والأجزاء لبناء التليسكوب، الذي يعتبر اول تليسكوب اصنعه.

 

لقد وجدت أن بناء التلسكوب الخاص بي ممكن ان يكون صفقة رابحة إذا وفقط إذا قمت بصنع المرآة والأجزاء الميكانيكية بنفسي. وهذا يمكن ان يكون مغريًا إذا قمت ببناء جهاز رؤيا بحجم 6 بوصة (15.24 سم) مما يجعل جهاز ضبط الوقت يعمل بصورة أفضل. وحيث أني أردت أن أكبّر حجم المرآة، لهذا لن يعمل المؤقت مع هذا الحجم فاضطررت لشراء الأجزاء الميكانيكية الأخرى من خلية المرآة (mirror cell)، والعنكبوت (spider)، حامل ثانوي (secondary holder)، والمصور (focuser)لكي لا تحد أداء تلك القطع (مع الحجم الاول) من مهاراتي. والصورة التالية هي الصورة النهائية للجهاز بعد اكتمال صنعه، وسأتكلم عما فعلت بعد هذه الفقرة حتى تتشجع أنت أيضا في صنع واحد لك.

image002

قياس المرآة

عندما قررت بناء واحدًا بنفسي توجب علي أن أقرر مقاس المجال 10 أو 12 بوصة (25.4 أو 30.48 سم). وللحظة قررت أن 10 بوصة (25.4 سم) ستكون هي الأفضل حجمًا. والعديد من المصادر تشير إلى أن 10 بوصة (25.4 سم) هو النوع الأفضل الذي يقيم توازنا بين الطاقة وقابلية نقلها أو توصيلها. وبالنسبة لتليسكوب مجال 10 بوصة (25.4 سم) فإنه لا يكون أطول بكثير جدا أو أثقل من 6 بوصة (15.24 سم) الذي لدي، ومع ذلك يجعلني أرى أكثر بكثير.ما دمت سأبني واحدًا فكرت في أنه يجب أن يكون كبيرًا لأقصى درجة أستطيع صنعها. فلماذا لا أنفق زيادة قليلة من أجل المرآة وأبنيه كبيرًا.

 


الخطوة 1: الأجزاء الرئيسية

 

العربية

الإنجليزية

الفرنسية

القيمة أو الصيغة

المرآة الأولية

Primary Mirror

 (12.5" f/5)

(31.75 سم)

المرآة الثانوية

Secondary Mirror

(2.6")

(6.604 سم)

العنكبوت / الحامل الثانوي

Spider/Secondary Holder

 

أنبوب

Sonotube

(14 بوصة (35.56 سم) قطر، 12 قدم طول)

خلية مرآة

Mirror Cell

 

المصور

Focuser

GSO بسرعتين منخفضتين ماركة Crayford

شرائط نجمة خشب الأبنوس

Ebony star strips

2 @

حلقة نجم الأبنوس

Ebony star ring

 

شريط تافلون

Teflon strip

 

قاعدةTelrad

Telrad base

 

البلطيق بيرش

Baltic Birch

"½ ورقة (60×60)

البلطيق بيرش

Baltic Birch

"5/8 ورقة (60×60)

قاطع دائري هزاز

Circule cutting jig

 

قشرة البتولا

Birch Veneer

(4×8 قطعة)

العتاد الصلب أو الأدوات، ودهان الخشب، والمستلزمات الأخرى

 

 


الخطوة 2: الأدوات المستخدمة في المشروع

image003 

image004 

منشار دوار

Table Saw

روتر اي جهاز توجيه (مع قاطع دائري هزاز)

Router (with circle cutting jig)

image005 

image006 

رابط (مفيد، ولكنه ليس ضروريًا)

Joiner (helpful, but not necessary)

حزام ساندر

Belt Sander

image007 

image008 

ساندر النهائي

Finishing Sander

مثقاب كهربائي

Power Drill

image009 

 

منشار يدوي

Hand Saw

 

ولكني لم أكن امتلك كل الأدوات المطلوبة وخاصة المنشار الكهربائي الدوار والروتر وكان من الصعب إتمام العمل بدونهما.

 


الخطوة 3: التصميم

بالنسبة للـتصميم K/B ذي 8 بوصة (20.32 سم)، حاولت أن أعمل بعض التغييرات التي ظننت انها أفضل للـ 12.5 بوصة (31.75 سم)؛ ذلك أنهم استخدموا رقائق الخشب لخلية المرآة، ولكني قررت استخدام رقائق الألومنيوم للمرآة لأنها تدعم 9 نقاط مختلفة. أيضًا ضاعفت سمك الجانبين وليس الحائط الأمامي ليستطيع تحمل ثقل الأنبوب. سمك الجانبين يتطلب سمك الحوائط الداخلية ليتناسب معًا ويتحمل الثقل.

 

نسرد فيما يلي الرسوم البيانية والمخططات للقواطع والروك وصندوق الأنبوب مع المحامل الجانبية. كما لا تنسى أن الرسومات كلها تقريبية.

 

الروك

ولقد تم إنجاز جانبي الروك من قطعتين من رقائق الخشب ذات سمك 0.5 بوصة (1.27 سم) تم إلصاقهما معا على بعض ليتشكل لدينا جانبين بـسمك 1 بوصة (2.54 سم).

 

المحامل

وبالمثل أيضا فقد تم صنع جانب المحامل من نصفي دائرة بسمك  5/8 بوصة (1.5875 سم) من رقائق الخشب وتم إلصاقهما معًا على بعض حتى يتشكل لنا سمك 1.25 بوصة (3.175 سم).

 

صندوق الأنبوب

وتعتمد أبعاد جانبي صندوق الأنبوب على القطر الخارجي للأنبوب الخاص بي 143/16. وهذا يسمح لإزالة الفراغ الصغير بين السطح الخارجي للأنبوب وداخل الأنبوب (143/8). لقد سمحت في البداية بوجود فجوة، ولكن مرة واحدة أدركت أن الفجوة التي سمحت بها واسعة جدًا عندما قطعت القطع ووضعت الأنبوب داخلهم. كان يجب أيضًا علي تغيير طول الوجهة الأمامية للروك حتى نوصل الحافة الخارجية لجانب المحامل بالحافة الخارجية لجوانب الروك تحديدًا...

 

يبين الرسم البياني في (الشكل 1) كيف قمت بقطع القطع المطلوبة إلى قطعتين 60×60 من رقائق خشب بلطيق بيرش، واحدة بسمك  0.5 بوصة (1.27 سم)، وواحدة بسمك

5/8 بوصة (1.5875 سم).

 

يتم ترتيب القطع الزرقاء في مربع الروك واللوح الأساسي كما هو الحال في الرسوم البيانية في (الشكل 2).

image010
الشكل 1

image011
الشكل 2

image012
الشكل 3

الجزء السفلي من اللوحة السفلية هو عبارة عن حلقة من ستار الأبنوس الخشبية التي تنزلق فوق 3 منصات تفلون التي تقع مباشرة على أسفل القاعدة الأساسية. كما يغطي الجوانب المنحنية للمحامل الجانبية بشرائح من ستار الأبنوس التي تنزلق على منصات تفلون على الحواف المنحنية لجوانب الروك (شكل 3).

image013
الشكل 4

من أجل أن يدور صندوق الروك حول القاعدة الأساسية، يتم وضع دبوس في حفرة موجودة بالضبط في مركز اللوحة الأساسية (القاعدة الأساسية) وقاع الروك. سيتم شرح كيفية الصنع في الفقرة التالية.

 


خطوة 4: صنع التليسكوب

 

الخطوة 1: الأنبوب

 

× لقد قطعت الأنبوب 12 قدم في النصف من أجل الحصول عليها في المنزل، فأصبح حجم الـ 6 قدم هو الحجم الصحيح لعملي. والبعد البؤري للمرآة هو 61 بوصة (154.94 سم). (من الناحية التقنية، ينبغي أن يكون 62.5 بوصة (158.75 سم) لعمل مثل هذا البناء ولكن عندما جاءت البناء وجدتها 61 بوصة (154.94 سم))

 

× أولا ثبتّ العنكبوت حوالي 1 بوصة (2.54 سم) أسفل نهاية المربع النهائي للأنبوب.

 

× ثم ثبتت مؤقتا المرآة الثانوية حتى أستطيع قياس المسافة إلى مركز الثانوية لكي أضع فتحات المصور.

 

×الحامل الثانوي يكون قابلا للتعديل، حتى اتمكن من عمل المواضع على أحسن وضع. لقد وضعت المصور في المركز الأعلى للأنبوب مستخدمًا فتحة 2.5 بوصة (6.35 سم) قمت بعملها بالمثقاب الكهربائي.

image014

× لوضع المرآة الأولية، قمت بتثبيت الثانوية والأولية في خلية المرآة. وأخذت الأنبوب كله خارجًا، ووضعت علامة على المواضع المتوقعة للثانوية عن طريق قياس 61 بوصة (154.94 سم) أسفل نهاية الأنبوب. (الـ 8 بوصة (20.32 سم) الموجودة من مركز الثانوي إلى المصور هو نفسه الـ 8 بوصة (20.32 سم) من مركز المصور إلى أعلى الأنبوب). زوجتي ساعدتني عن طريق تحريك المرآة داخل وخارج الأنبوب حول العلامات الموضوعة في حين وقفت في مجال العدسة محاولا جلب بعض الأبعاد الشجرية لمجال المصور.

 

× قبل تغطية الأنبوب (وقبل اكتشاف المشكلة في مكان الابتدائية الاولية) قمت بتحديد نقطة التوازن للأنبوب. نقطة التوازن تحدد ارتفاع جانبي الروك. لذلك اضطررت للحصول عليها قبل أن أقطع الخشب للقاعدة. ثم وضعت بقية الأجزاء. وجدت أن الأنبوب اتزن على بعد 22  بوصة (55.88 سم) من الأسفل. أضفت 3 بوصة (7.62 سم) لإحتمالية الخطأ او لو احتجت لإعادة توازن الأنبوب في المستقبل. فجعلت المسافة 25 بوصة (63.5 سم) للأسفل.

 

× لم ألف الأنبوب حتى انجزت القاعدة. ولقد أردت لف الأنبوب بقشرة خارجية لتحسين مظهره. وغرابته وحمايته أكثر من الورق المقوى.

 

الـخطوة 2: صندوق الأنبوب

 

صممت الصندوق وفيه أكثر من 1/4 بوصة (0.635 سم) إضافية حول الأنبوب. وهذا يسمح بتحقيق التوازن في الأنبوب. بالنسبة لقطر الخارجية 143/16، قصصت جوانب صندوق الأنبوب 155/8و145/8 – برفق أقل قليلا من الـ 1/4بوصة (0.635سم) الإضافية لكل جانب. عندما قصصت القطع ووضعتهم حول الأنبوب قررت أن أقصهم قليلا لأن المساحة الإضافية كانت أكبر. لقد صغرت القطع إلى 153/8و143/8، مما يعطي 18بوصة (45.72سم) لكل جانب. ولصقت الجوانب بالصمغ وعندما جف الصمغ وضعت أقواس الزوايا للزوايا الأربع للأنبوب مستخدما الصمغ والمشابك لوضعهم في أماكنهم.

image015

 

الـخطوة 3: المحامل الجانبية وجوانب الروك

 

لقد تم عمل المحامل الجانبية من نصفين متشابهين تمامًا كل منهم عبارة عن 5/8بوصة (1.5875سم) من رقائق الخشب ويتم لصقهم معًا لجعل السماكة 1.25بوصة (3.175سم). ولقص الدوائر استخدمت جهاز يقص بلطف والهزاز القاطع للدوائر. هذا جعلني أقص قصًا مضبوطًا جدًا. وهذا مهم جدا حتى تكون الدائرتان متطابقتين تماما عندما تلصقان مع بعضهما وايضا تكون المحامل متطابقة حتى يعمل بشكل جيد.

 

بعد قص الدوائر الخاصة بالمحامل الجانبية قمت بضبط جهازي الجيجي الهزاز لقص الحواف المنحنية لجوانب الروك. لقد احتاج نصف قطر القوس العلوي للجوانب لأن يزداد بمقدار 1/8بوصة (0.3175سم) عن جانب المحامل حتى تكون سماكة منصات التافلون مناسبة. يمكنك أن ترى في الرسم البياني او المخطط للقص أن طول محامل الجانب 26بوصة (66.04سم).

 

لقد راعيت التطابق في القص لضبط المقاسات لكل جانب. حتى يتم لصق جوانب المحامل وجوانب الروك لتعطي السماكة المطلوبة. وضعت الصمغ وبعناية فائقة وضعت الأجزاء حتى تتطابق تماما. ثم استخدمت بعد اللصق حزام ساندر لخشونة الحواف.

 

الـخطوة 4: توصيل جانب المحامل وتجميع الروك

 

رسم خطوط بين الزوايا المتقابلة لصندوق جوانب الأنبوب جعلني أحدد النقطة المركزية لكل جانب. وتوصيل ما بين النقطة المركزية والمركز الأعلى للمحمل الجانبي. وحددت الزاوية من أعلى المحمل الجانبي إلى حافة صندوق الأنبوب ووصلتهم ببعضهم عن طريق المسامير. لم استعمل الصمغ للصق المحامل مع صندوق الأنبوب حتى أتمكن من الضبط مرة أخرى في وقت لاحق.

image016

بعد أن تأكدت من أن صندوق الأنبوب ومحامل الجوانب مناسبين بدأت ألصق جوانب الروك مع الجهة الأمامية له ووضعتهم في أماكنهم بالمسامير الصغيرة. وفي اليوم التالي، ركزت الروك على الجزء السفلي له (الذي كان قد تم قص دوائره بنفس الاسلوب لدوائر محامل الجوانب). رسمت خطوط عمودية من مركز أسفل الروك لاستخدامها كدليل، قبل توصيل الجوانب والجهة الأمامية والسفلى بالمسامير الخشبية. اردت أن أتأكد من أن المسامير لن تدخل في حلقة ستار الأبانوس التي يجب أن توصل بالجهة السفلى. باستخدام البوصلو قمت بتخطيط داخل وخارج حلقة ستار ابنوس على أعلى وأسفل الجهة السفلى من الروك. حفرت ثقوب للمسامير متجنبا موضع الحلقات ووصلت الجهة السفلى للروك ثم وصلت حلقات ستار ابنوس باستخدام اسمنت الوصل. وأخيرا حفظت جوانب الروك ووصلتهم بالجزء السفلي للأقواس مستخدما المسامير والصمغ.

 

الـخطوة 5: ترباس المحور

 

يتكون ترباس المحور من 11/8بوصة (0.3175سم) بدائل نحاس 11/16بوصة (1.74625سم) للقطر الخارجي وترباس 3/8بوصة (0.9525سم) مع طول 2بوصة (5.08سم) وبندقة توقف وغسالتين كبيرتين. ومن الناحية المثالية يكون البدائل طول 1.25بوصة (3.175سم) مع قطر صغير. لكني لم اجد هذا صحيحا للوهلة الأولى. بدأت بدائل بـ 1/2بوصة (1.27سم) للقطر الخارجي. ثقبت الحفر في مركز القاعدة الاساسية والروك السفلي مستخدما بواطة 9/16 . معتقدا أني احتاج 1/16اضافية مما يجعل البدائل يتحرك. واتضح لي انه اكثر مما يتطلبه حركة الروك والقاعدة الاساسية. لم اجد ان البدائل تناسب حفرة 9/16، لذلك احضرت بدائل 11/16 (11/8طول) وبواطة نفس الحجم.

image017

 image018

 

الـخطوة 6: الدهانات والانتهاء

 

في هذه الخطوة انهيت التليسكوب مع عرض 1.5بوصة (3.81سم) وطول 5بوصة (12.7سم). يرتكز على الجزء السفلي من الاقواس بحوالي 1.5بوصة (3.81سم). لذلك فإنه وقت الدهان والإنتهاء منه. وإتمام هذا العمل للنهاية.

image019

 

الـخطوة 7: الاقدام ومنصات تافلون والحافظات

 

باستخدام البوصلة قمت برسم دوائر على الجهة العليا والسفلى للوحة الارضية لوضع علامة للجهة الداخلية والخارجية لحلقات تافلون في الناحية السفلية للروك السفلي. وصلت ثلاث اقدام متساوية وضعت على اعلى الحلقة. وفي الجانب المقابل وصلت منصات تافلون 1×11/2مباشرة فوق القدم مستخدما مشابك صغيرة جدا. استخدمت واحدة من قصاصات جوانب الروك لاضع علامة لزاوية 70درجة من مركز القوس للقطع الدائري لكي يكون هناك مسافة محتملة منصات تافلون 1× 7/8على الاقواس. ووصلتهم بمشابك صغيرة جدا.

image020

 

الـخطوة 8: ملائمة الانبوب داخل صندوق الانبوب

 

لوضع الانبوب داخل صندوق الانبوب، وضعت قطع من اللباد داخل الصندوق وحشوات خشبية بين الانبوب والصندوق. وهذا افاد لكل مواضع الانبوب ما عدا عندما تشير للأعلى مباشرة ولم احسب بعد كيفية ذلك بالنسبة لخطوة 5وهي الضوء الاول.

image021

 


التركيب النهائي

 

اخيرا كان لدي تليسكوب خاص بي نجحت في بناءه 12.5بوصة (31.75سم) محلي الصنع.

image022

 

image023

وها أنذا أتفحص مشاهدة الفضاء من خلال مركز الرؤية.

image024

 


تأليف

 

المؤلف:nikon20

ترجمة: أم محمد صلاح محمود عثمان (الإسكندرية - مصر)

البريد الإليكتروني: عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

 

 


المراجع

 

http://www.instructables.com/id/Homemade-125-inch-Dobsonian-Telescope/?ALLSTEPS

التعليقات   

 
# Guest 2015-06-12 09:55
قام المدير بحذف هذا التعليق
 
 
# Guest 2015-04-25 12:10
قام المدير بحذف هذا التعليق
 
 
# Guest 2015-04-16 09:39
قام المدير بحذف هذا التعليق
 
 
# Guest 2015-04-09 08:25
قام المدير بحذف هذا التعليق
 
 
# Guest 2015-03-22 09:12
قام المدير بحذف هذا التعليق
 
 
abdelrhman mohamed
0 # abdelrhman mohamed 2013-10-25 09:30
بسم الله ما شاء الله الله يبا ركلكم
رد | رد مع اقتباس | اقتباس | تقرير إلى المدير
 
 
عبدلله
0 # عبدلله 2013-05-31 05:41
بارك الله فيكم ونفع الله بكم
رد | رد مع اقتباس | اقتباس | تقرير إلى المدير
 

أضف تعليق


كود امني
تحديث


Go to top