Web
	Analytics
كنوز الدارات – التحكم بالمروحة تلقائيا

كنوز الدارات – التحكم بالمروحة تلقائيا

قد تحتاج لهذه الدارة عندما تريد إدماج مروحة تعمل تلقئيا من أجل التبيرد أو لغاية أخرى. دارة كهربائية بسيطة لكنها مهمة أيضا.


تقديم

كنوز الدارات هي موسوعة لدارات مختلفة قد تجدها مفيدة لك في عدة مشاريع.

 

ومن بين هذه المشاريع تلك التي تحتاج لتبريد مكوانتها بشكل تلقائي، وهو الشيء الذي نريد تبيانه لك من خلال هذا المقال.


الأجزاء الرئيسية

تجدها مرسومة وواضحة في الدارة الكهربائية.


الدارة الكهربائية

بالنسبة للمقاومة الحرارية Th1 يمكنك اختيار أي واحدة من 22K إلى 100K.

 

المقاومة R1 عبارة عن مقاومة تأمين في حالة إذا انزلقت المقاومة المتغيرة P1 إلى الصفر.

 

بحسب التطبيق الذي تود إنجازه وكذا نوع الترنزستور Q1 و Re1 اللذان تريد استعمالهما، يمكن أن أقول لك بأن تبدأ بالقيمة 330K أو أكثر ثم اضبط قيمتها إلى أن ترتاح للنتيجة التي تحصل عليها.

 

خفض قيمة المقاومة R2 يعني زيادة التلاكؤ، لهذا لا تستعمل أكثر مما ينبغي أو قم باستعمال مقاومة متغيرة إلى أن تحصل على النتيجة المرضية لك ثم اختر من خلالها قيمة المقاومة R2.

 

الترنزستور Q1 يمكن أن يكون الصنف 2N3904 أو NTE123A أوECG123A أو 2N2222A … ليس بالمطلق أبدا. يعمل كمبدال كهربائي وبالتالي أي نوع يمكنك استخدامه.

 


تصميم البطاقة

قم بتحميل التصميم من خلال الملف التالي:

 

التصميم


تموضع المركبات

واستعن بالشكل جانبه من أجل وضع المركبات الإليكترونية في أماكنها بالشكل المرغوب فيه.


تطوير

1) لماذا استعمال المرحل (Relay, Relais)؟ مروحة الحاسوب تحتاج 12 فولت - 150 مليأمبير وهذا نستطيع عمله بسهولة بتوصيل مخرج المضخم 741 بمقاومة 100 اوم على قاعدة الترانزستور، ويوصل الترانزستور من جهة الباعث بالأرضي ومن جهة الجامع (collector) يربط بأحد طرفي المحرك، وطرف المحرك الأخر مع التغذية 12 فولت.

2) استخدام الترانزستور 2n3904 ليس خياراً سليماً لأن اقصى تيار يتحمله هذا الترانزستور هو 100 مليأمبير ومروحة الحاسوب في حالة الحمل عند 12 فولت تحتاج 150 مليأمبير. استخدام الترانزستور 2n2222 خيار أفضل بكثير.

 


تأليف

المؤلف 1إزهار فريد
البريد الإليكتروني: عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.">
الموقع الإليكتروني: http://www.extremecircuits.net
 

المؤلف 2
مهند الرواشدة
البريد الإليكتروني:عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.">
الموقع الإليكترونيhttp://www.genotronex.com


ضبط وترجمة بتصرف
: محمد السهلي 


المراجع

http://www.electronics-lab.com/projects/motor_light/007/index.html


 

أضف تعليق


كود امني
تحديث


Go to top