محمد صلاح http://www.isnaha.com Wed, 18 Jul 2018 12:54:22 +0000 Joomla! - Open Source Content Management ar-aa صناعة تلسكوب دوبسون http://www.isnaha.com/isnaha_new/إصنعها/item/730-صناعة-تلسكوب-دوبسون http://www.isnaha.com/isnaha_new/إصنعها/item/730-صناعة-تلسكوب-دوبسون

صناعة تلسكوب دوبسون

image001

إذا كنت تريد أن تكتشف القمر والكواكب والنجوم والأجرام السماوية وليس لك مال لتشتري المناظر الفلكية الغالية، فلما لا تصنع واحدا بنفسك؟ بل ولما لا تتخذ من التلسكوب الموصوف صناعته في هذا المقال ليكون نقطة انطلاق لك في هذا العلم أو في التجارة به أيضا؟


قصة بناء تليسكوبي

كنت قد حصلت على كتاب (The Dobsonian Telescope” by Kriege and Berry) كهدية من أحد الأصحاب. يصف هذا الكتاب طريقة صنع تلسكوب دوبسون وصفا دقيقا في خطوات مفصلة. وتجد فيه وصفا لهذا التلسكوب باستعمال مرايا ذات قياس يتراوح من 12.5 بوصة (31.75 سم) إلى 40 بوصة (101.6 سم). وبالنسبة لي فقد قررت صنع تلسكوب يعتمد على مرآة ذات 12.5 بوصة (31.75 سم)، وهو ما سأصفه في هذا المقال عسى أن يكون عونا لك في صنع هذا النوع من التلسكوبات.

 

لقد بدأت اصنع واحدًا في ربيع سنة 2008، ولكن الجزء الأكبر منه انتهى في يوليو 2008 لأول مرة في 25 يوليو. وهذا يصف التخطيط والتصميم والأجزاء لبناء التليسكوب، الذي يعتبر اول تليسكوب اصنعه.

 

لقد وجدت أن بناء التلسكوب الخاص بي ممكن ان يكون صفقة رابحة إذا وفقط إذا قمت بصنع المرآة والأجزاء الميكانيكية بنفسي. وهذا يمكن ان يكون مغريًا إذا قمت ببناء جهاز رؤيا بحجم 6 بوصة (15.24 سم) مما يجعل جهاز ضبط الوقت يعمل بصورة أفضل. وحيث أني أردت أن أكبّر حجم المرآة، لهذا لن يعمل المؤقت مع هذا الحجم فاضطررت لشراء الأجزاء الميكانيكية الأخرى من خلية المرآة (mirror cell)، والعنكبوت (spider)، حامل ثانوي (secondary holder)، والمصور (focuser)لكي لا تحد أداء تلك القطع (مع الحجم الاول) من مهاراتي. والصورة التالية هي الصورة النهائية للجهاز بعد اكتمال صنعه، وسأتكلم عما فعلت بعد هذه الفقرة حتى تتشجع أنت أيضا في صنع واحد لك.

image002

قياس المرآة

عندما قررت بناء واحدًا بنفسي توجب علي أن أقرر مقاس المجال 10 أو 12 بوصة (25.4 أو 30.48 سم). وللحظة قررت أن 10 بوصة (25.4 سم) ستكون هي الأفضل حجمًا. والعديد من المصادر تشير إلى أن 10 بوصة (25.4 سم) هو النوع الأفضل الذي يقيم توازنا بين الطاقة وقابلية نقلها أو توصيلها. وبالنسبة لتليسكوب مجال 10 بوصة (25.4 سم) فإنه لا يكون أطول بكثير جدا أو أثقل من 6 بوصة (15.24 سم) الذي لدي، ومع ذلك يجعلني أرى أكثر بكثير.ما دمت سأبني واحدًا فكرت في أنه يجب أن يكون كبيرًا لأقصى درجة أستطيع صنعها. فلماذا لا أنفق زيادة قليلة من أجل المرآة وأبنيه كبيرًا.

 


الخطوة 1: الأجزاء الرئيسية

{vsig}cat_space/debson-telescope/01{/vsig}

 

العربية

الإنجليزية

الفرنسية

القيمة أو الصيغة

المرآة الأولية

Primary Mirror

 (12.5" f/5)

(31.75 سم)

المرآة الثانوية

Secondary Mirror

(2.6")

(6.604 سم)

العنكبوت / الحامل الثانوي

Spider/Secondary Holder

 

أنبوب

Sonotube

(14 بوصة (35.56 سم) قطر، 12 قدم طول)

خلية مرآة

Mirror Cell

 

المصور

Focuser

GSO بسرعتين منخفضتين ماركة Crayford

شرائط نجمة خشب الأبنوس

Ebony star strips

2 @

حلقة نجم الأبنوس

Ebony star ring

 

شريط تافلون

Teflon strip

 

قاعدةTelrad

Telrad base

 

البلطيق بيرش

Baltic Birch

"½ ورقة (60×60)

البلطيق بيرش

Baltic Birch

"5/8 ورقة (60×60)

قاطع دائري هزاز

Circule cutting jig

 

قشرة البتولا

Birch Veneer

(4×8 قطعة)

العتاد الصلب أو الأدوات، ودهان الخشب، والمستلزمات الأخرى

 

 


الخطوة 2: الأدوات المستخدمة في المشروع

image003 

image004 

منشار دوار

Table Saw

روتر اي جهاز توجيه (مع قاطع دائري هزاز)

Router (with circle cutting jig)

image005 

image006 

رابط (مفيد، ولكنه ليس ضروريًا)

Joiner (helpful, but not necessary)

حزام ساندر

Belt Sander

image007 

image008 

ساندر النهائي

Finishing Sander

مثقاب كهربائي

Power Drill

image009 

 

منشار يدوي

Hand Saw

 

ولكني لم أكن امتلك كل الأدوات المطلوبة وخاصة المنشار الكهربائي الدوار والروتر وكان من الصعب إتمام العمل بدونهما.

 


الخطوة 3: التصميم

بالنسبة للـتصميم K/B ذي 8 بوصة (20.32 سم)، حاولت أن أعمل بعض التغييرات التي ظننت انها أفضل للـ 12.5 بوصة (31.75 سم)؛ ذلك أنهم استخدموا رقائق الخشب لخلية المرآة، ولكني قررت استخدام رقائق الألومنيوم للمرآة لأنها تدعم 9 نقاط مختلفة. أيضًا ضاعفت سمك الجانبين وليس الحائط الأمامي ليستطيع تحمل ثقل الأنبوب. سمك الجانبين يتطلب سمك الحوائط الداخلية ليتناسب معًا ويتحمل الثقل.

 

نسرد فيما يلي الرسوم البيانية والمخططات للقواطع والروك وصندوق الأنبوب مع المحامل الجانبية. كما لا تنسى أن الرسومات كلها تقريبية.

 

الروك

ولقد تم إنجاز جانبي الروك من قطعتين من رقائق الخشب ذات سمك 0.5 بوصة (1.27 سم) تم إلصاقهما معا على بعض ليتشكل لدينا جانبين بـسمك 1 بوصة (2.54 سم).

 

المحامل

وبالمثل أيضا فقد تم صنع جانب المحامل من نصفي دائرة بسمك  5/8 بوصة (1.5875 سم) من رقائق الخشب وتم إلصاقهما معًا على بعض حتى يتشكل لنا سمك 1.25 بوصة (3.175 سم).

 

صندوق الأنبوب

وتعتمد أبعاد جانبي صندوق الأنبوب على القطر الخارجي للأنبوب الخاص بي 143/16. وهذا يسمح لإزالة الفراغ الصغير بين السطح الخارجي للأنبوب وداخل الأنبوب (143/8). لقد سمحت في البداية بوجود فجوة، ولكن مرة واحدة أدركت أن الفجوة التي سمحت بها واسعة جدًا عندما قطعت القطع ووضعت الأنبوب داخلهم. كان يجب أيضًا علي تغيير طول الوجهة الأمامية للروك حتى نوصل الحافة الخارجية لجانب المحامل بالحافة الخارجية لجوانب الروك تحديدًا...

 

يبين الرسم البياني في (الشكل 1) كيف قمت بقطع القطع المطلوبة إلى قطعتين 60×60 من رقائق خشب بلطيق بيرش، واحدة بسمك  0.5 بوصة (1.27 سم)، وواحدة بسمك

5/8 بوصة (1.5875 سم).

 

يتم ترتيب القطع الزرقاء في مربع الروك واللوح الأساسي كما هو الحال في الرسوم البيانية في (الشكل 2).

image010
الشكل 1

image011
الشكل 2

image012
الشكل 3

الجزء السفلي من اللوحة السفلية هو عبارة عن حلقة من ستار الأبنوس الخشبية التي تنزلق فوق 3 منصات تفلون التي تقع مباشرة على أسفل القاعدة الأساسية. كما يغطي الجوانب المنحنية للمحامل الجانبية بشرائح من ستار الأبنوس التي تنزلق على منصات تفلون على الحواف المنحنية لجوانب الروك (شكل 3).

image013
الشكل 4

من أجل أن يدور صندوق الروك حول القاعدة الأساسية، يتم وضع دبوس في حفرة موجودة بالضبط في مركز اللوحة الأساسية (القاعدة الأساسية) وقاع الروك. سيتم شرح كيفية الصنع في الفقرة التالية.

 


خطوة 4: صنع التليسكوب

 

الخطوة 1: الأنبوب

 

× لقد قطعت الأنبوب 12 قدم في النصف من أجل الحصول عليها في المنزل، فأصبح حجم الـ 6 قدم هو الحجم الصحيح لعملي. والبعد البؤري للمرآة هو 61 بوصة (154.94 سم). (من الناحية التقنية، ينبغي أن يكون 62.5 بوصة (158.75 سم) لعمل مثل هذا البناء ولكن عندما جاءت البناء وجدتها 61 بوصة (154.94 سم))

 

× أولا ثبتّ العنكبوت حوالي 1 بوصة (2.54 سم) أسفل نهاية المربع النهائي للأنبوب.

 

× ثم ثبتت مؤقتا المرآة الثانوية حتى أستطيع قياس المسافة إلى مركز الثانوية لكي أضع فتحات المصور.

 

×الحامل الثانوي يكون قابلا للتعديل، حتى اتمكن من عمل المواضع على أحسن وضع. لقد وضعت المصور في المركز الأعلى للأنبوب مستخدمًا فتحة 2.5 بوصة (6.35 سم) قمت بعملها بالمثقاب الكهربائي.

image014

× لوضع المرآة الأولية، قمت بتثبيت الثانوية والأولية في خلية المرآة. وأخذت الأنبوب كله خارجًا، ووضعت علامة على المواضع المتوقعة للثانوية عن طريق قياس 61 بوصة (154.94 سم) أسفل نهاية الأنبوب. (الـ 8 بوصة (20.32 سم) الموجودة من مركز الثانوي إلى المصور هو نفسه الـ 8 بوصة (20.32 سم) من مركز المصور إلى أعلى الأنبوب). زوجتي ساعدتني عن طريق تحريك المرآة داخل وخارج الأنبوب حول العلامات الموضوعة في حين وقفت في مجال العدسة محاولا جلب بعض الأبعاد الشجرية لمجال المصور.

 

× قبل تغطية الأنبوب (وقبل اكتشاف المشكلة في مكان الابتدائية الاولية) قمت بتحديد نقطة التوازن للأنبوب. نقطة التوازن تحدد ارتفاع جانبي الروك. لذلك اضطررت للحصول عليها قبل أن أقطع الخشب للقاعدة. ثم وضعت بقية الأجزاء. وجدت أن الأنبوب اتزن على بعد 22  بوصة (55.88 سم) من الأسفل. أضفت 3 بوصة (7.62 سم) لإحتمالية الخطأ او لو احتجت لإعادة توازن الأنبوب في المستقبل. فجعلت المسافة 25 بوصة (63.5 سم) للأسفل.

 

× لم ألف الأنبوب حتى انجزت القاعدة. ولقد أردت لف الأنبوب بقشرة خارجية لتحسين مظهره. وغرابته وحمايته أكثر من الورق المقوى.

 

الـخطوة 2: صندوق الأنبوب

 

صممت الصندوق وفيه أكثر من 1/4 بوصة (0.635 سم) إضافية حول الأنبوب. وهذا يسمح بتحقيق التوازن في الأنبوب. بالنسبة لقطر الخارجية 143/16، قصصت جوانب صندوق الأنبوب 155/8و145/8 – برفق أقل قليلا من الـ 1/4بوصة (0.635سم) الإضافية لكل جانب. عندما قصصت القطع ووضعتهم حول الأنبوب قررت أن أقصهم قليلا لأن المساحة الإضافية كانت أكبر. لقد صغرت القطع إلى 153/8و143/8، مما يعطي 18بوصة (45.72سم) لكل جانب. ولصقت الجوانب بالصمغ وعندما جف الصمغ وضعت أقواس الزوايا للزوايا الأربع للأنبوب مستخدما الصمغ والمشابك لوضعهم في أماكنهم.

image015

 

الـخطوة 3: المحامل الجانبية وجوانب الروك

 

لقد تم عمل المحامل الجانبية من نصفين متشابهين تمامًا كل منهم عبارة عن 5/8بوصة (1.5875سم) من رقائق الخشب ويتم لصقهم معًا لجعل السماكة 1.25بوصة (3.175سم). ولقص الدوائر استخدمت جهاز يقص بلطف والهزاز القاطع للدوائر. هذا جعلني أقص قصًا مضبوطًا جدًا. وهذا مهم جدا حتى تكون الدائرتان متطابقتين تماما عندما تلصقان مع بعضهما وايضا تكون المحامل متطابقة حتى يعمل بشكل جيد.

 

بعد قص الدوائر الخاصة بالمحامل الجانبية قمت بضبط جهازي الجيجي الهزاز لقص الحواف المنحنية لجوانب الروك. لقد احتاج نصف قطر القوس العلوي للجوانب لأن يزداد بمقدار 1/8بوصة (0.3175سم) عن جانب المحامل حتى تكون سماكة منصات التافلون مناسبة. يمكنك أن ترى في الرسم البياني او المخطط للقص أن طول محامل الجانب 26بوصة (66.04سم).

 

لقد راعيت التطابق في القص لضبط المقاسات لكل جانب. حتى يتم لصق جوانب المحامل وجوانب الروك لتعطي السماكة المطلوبة. وضعت الصمغ وبعناية فائقة وضعت الأجزاء حتى تتطابق تماما. ثم استخدمت بعد اللصق حزام ساندر لخشونة الحواف.

 

الـخطوة 4: توصيل جانب المحامل وتجميع الروك

 

رسم خطوط بين الزوايا المتقابلة لصندوق جوانب الأنبوب جعلني أحدد النقطة المركزية لكل جانب. وتوصيل ما بين النقطة المركزية والمركز الأعلى للمحمل الجانبي. وحددت الزاوية من أعلى المحمل الجانبي إلى حافة صندوق الأنبوب ووصلتهم ببعضهم عن طريق المسامير. لم استعمل الصمغ للصق المحامل مع صندوق الأنبوب حتى أتمكن من الضبط مرة أخرى في وقت لاحق.

image016

بعد أن تأكدت من أن صندوق الأنبوب ومحامل الجوانب مناسبين بدأت ألصق جوانب الروك مع الجهة الأمامية له ووضعتهم في أماكنهم بالمسامير الصغيرة. وفي اليوم التالي، ركزت الروك على الجزء السفلي له (الذي كان قد تم قص دوائره بنفس الاسلوب لدوائر محامل الجوانب). رسمت خطوط عمودية من مركز أسفل الروك لاستخدامها كدليل، قبل توصيل الجوانب والجهة الأمامية والسفلى بالمسامير الخشبية. اردت أن أتأكد من أن المسامير لن تدخل في حلقة ستار الأبانوس التي يجب أن توصل بالجهة السفلى. باستخدام البوصلو قمت بتخطيط داخل وخارج حلقة ستار ابنوس على أعلى وأسفل الجهة السفلى من الروك. حفرت ثقوب للمسامير متجنبا موضع الحلقات ووصلت الجهة السفلى للروك ثم وصلت حلقات ستار ابنوس باستخدام اسمنت الوصل. وأخيرا حفظت جوانب الروك ووصلتهم بالجزء السفلي للأقواس مستخدما المسامير والصمغ.

 

الـخطوة 5: ترباس المحور

 

يتكون ترباس المحور من 11/8بوصة (0.3175سم) بدائل نحاس 11/16بوصة (1.74625سم) للقطر الخارجي وترباس 3/8بوصة (0.9525سم) مع طول 2بوصة (5.08سم) وبندقة توقف وغسالتين كبيرتين. ومن الناحية المثالية يكون البدائل طول 1.25بوصة (3.175سم) مع قطر صغير. لكني لم اجد هذا صحيحا للوهلة الأولى. بدأت بدائل بـ 1/2بوصة (1.27سم) للقطر الخارجي. ثقبت الحفر في مركز القاعدة الاساسية والروك السفلي مستخدما بواطة 9/16 . معتقدا أني احتاج 1/16اضافية مما يجعل البدائل يتحرك. واتضح لي انه اكثر مما يتطلبه حركة الروك والقاعدة الاساسية. لم اجد ان البدائل تناسب حفرة 9/16، لذلك احضرت بدائل 11/16 (11/8طول) وبواطة نفس الحجم.

image017

 image018

 

الـخطوة 6: الدهانات والانتهاء

 

في هذه الخطوة انهيت التليسكوب مع عرض 1.5بوصة (3.81سم) وطول 5بوصة (12.7سم). يرتكز على الجزء السفلي من الاقواس بحوالي 1.5بوصة (3.81سم). لذلك فإنه وقت الدهان والإنتهاء منه. وإتمام هذا العمل للنهاية.

image019

 

الـخطوة 7: الاقدام ومنصات تافلون والحافظات

 

باستخدام البوصلة قمت برسم دوائر على الجهة العليا والسفلى للوحة الارضية لوضع علامة للجهة الداخلية والخارجية لحلقات تافلون في الناحية السفلية للروك السفلي. وصلت ثلاث اقدام متساوية وضعت على اعلى الحلقة. وفي الجانب المقابل وصلت منصات تافلون 1×11/2مباشرة فوق القدم مستخدما مشابك صغيرة جدا. استخدمت واحدة من قصاصات جوانب الروك لاضع علامة لزاوية 70درجة من مركز القوس للقطع الدائري لكي يكون هناك مسافة محتملة منصات تافلون 1× 7/8على الاقواس. ووصلتهم بمشابك صغيرة جدا.

image020

 

الـخطوة 8: ملائمة الانبوب داخل صندوق الانبوب

 

لوضع الانبوب داخل صندوق الانبوب، وضعت قطع من اللباد داخل الصندوق وحشوات خشبية بين الانبوب والصندوق. وهذا افاد لكل مواضع الانبوب ما عدا عندما تشير للأعلى مباشرة ولم احسب بعد كيفية ذلك بالنسبة لخطوة 5وهي الضوء الاول.

image021

 


التركيب النهائي

 

اخيرا كان لدي تليسكوب خاص بي نجحت في بناءه 12.5بوصة (31.75سم) محلي الصنع.

image022

 

image023

وها أنذا أتفحص مشاهدة الفضاء من خلال مركز الرؤية.

image024

 


تأليف

 

المؤلف:nikon20

ترجمة: أم محمد صلاح محمود عثمان (الإسكندرية - مصر)

البريد الإليكتروني: mmooss_97@yahoo.com

 

 


المراجع

 

http://www.instructables.com/id/Homemade-125-inch-Dobsonian-Telescope/?ALLSTEPS

]]>
mmooss_97@yahoo.com (محمد صلاح) الفضاء Sun, 03 Mar 2013 00:00:00 +0000
مبادئ عامة لصناعة روبوت مبرمَج http://www.isnaha.com/isnaha_new/الروبوتات/item/656-مبادئ-عامة-لصناعة-روبوت-مبرمَج http://www.isnaha.com/isnaha_new/الروبوتات/item/656-مبادئ-عامة-لصناعة-روبوت-مبرمَج

مبادئ عامة لصناعة روبوت مبرمَج

image001

هل تود صناعة روبوتك الأول وبسرعة؟ اذاً لقد اخترت المكان الصحيح حيث هذا المقال اسهل طريقة في العالم ليعطيك بداية سريعة في عالم الروبوت ويمكنك من صناعة روبوتك في عدد من الساعات وبطريقة سهلة وبسيطة.


تقديم

ان صناعة روبوت سريع لن يكون هدفه المتعة فقط بل سيكون له فوائد كثيرة حيث سيعلمك الكثير من المبادئ العامة في صناعة الروبوت وسيفيدك بتعلم اشياء عن الالكترونيات والبرمجة والمشتشعرات وغيرها كثيراً.

 


استعراض للروبوت

 

{youtube}z-MgYD-bQSM{/youtube}

{youtube}9_Zp7iaIbYM{/youtube}

{youtube}V6oJ7RqsUlw{/youtube} 

 


الأجزاء الرئيسية

 

العربية

الانجليزية

الفرنسية

صور  الاجزاء

بطاقة مبرمجة للميكروكنترول PICAXE-28

PICAXE-28 Project Board

Carte de PICAXE-28

image002

كابل USBلبرمجة PICAXE

USB PICAXE Programming Cable

Cable USB pour la carte PICAXE-28

image003

الميكروكنترولور PICAXE-28x1

PICAXE-28X1 Microcontroller

Microcontrôleur PICAXE-28X1

 

image004

كنترولور المحرك نوع L293D

L293D Motor Driver

Contrôleur de moteur L293D

image005

مصفوفة مقاومات من نوع DIL 330x8

DIL 330 x 8 resistor array

Une matrice de résistances

image006

مستشعر الاشعة تحت الحمراء

Sharp Analog Infrared Range Finding System  (AERS) with cable

Capteur Infrarouge de type Sharp

image007

محرك سيرفو

Standard servo

Moteur Servo

image008

محركين DC (مسننة) مع عجلتين

2 Geared motors and wheels

توجد أاشكال وانواع اخرى مختلفة من المحركات DC. ولكن محركا سريعا يشتغل بجهد كهربائي  قليل مع عجلات جيدة فسيكون كل شيء على ما يرام.

image009

اسنان

pins

image010

3 جسور

jumpers

3 cavaliers

(تسعمل كواصل كهربائي إذا وضعت بين سنين متجاورين)

image011

كابلات برؤوس انثوية (نوع 10-5)

5-10 Female-Female Header Jumper cables

5-10 Entête Féminin-Féminin, Câbles cavaliers

image012

انابيب بلاستيكية قابلة للإنكماش بالحرارة

Heat shrink tube  (5 mm approx)

يمكنك استعمال شريط لاصق إذا أردت.

image013

شريط لاصق إسفنجي (ليس مهما)

Roll of double sided foam tape

image014

حاملة البطاريات

Battery Holder

 

لك الإختيار بين من تحمل 3 بطاريات قابلة لإعادة الشحن أو التي تحمل 4 بطارية عادية.

image015

بطاريات حسب ما نوع حاملة البطاريات التي اخترت.

image016

لا داعي لأن نقول انك ستحتاج بطاريات وكاوية وقصدير وقاطع اسلاك وولاعة وبالطبع حاسوب متصل بالانترنت. من الجيد ان يكون لديك  مقياس متعدد الوظائف و مفك براغي وعراية اسلاك  (على الرغم من انها غير ضرورية).

 


تركيب الجهاز

الرمزين A  وBعلى اللوحة: وهي المنطقة المشار اليها في الصورة بالسهم الاحمر حيث تمثل مكان توصيل المحرك.

 

قطعتي الأسنان: افصل من صف الأسنان قطعتين. كل واحدة تحتوي على سنين. ثبتهما على اللوحة من خلال إدخال أطرافها القصيرة في الثقوب.

image017

رغم أن المسألة ثانوية إلا أنه يمكنك استعمال شريط لاصق أو شريط إسفنجي لاصق من أجل تثبيت  الأسنان في الخطوة القادمة ولتكن داعمة لها حتى لا تتحرك.

image018

قم بعملية تلحيم الاسنان لتثبت في اللوحة.

image019

والآن يمكنك إدخال أي كابل ذو رأس أنثوي في السن.

image020

إلحم سنا آخر في المدخل التناظري 0 (Analog pin0) والذي سنستخدمه من أجل مستشعر الأشعة تحت الحمراء فيما بعد.

image021

إلحم سنا آخر أيضا في المخرج 0 (Output 0) للوحة.

 

تكن بهذا قد انتهيت من عملية تلحيم الأسنان (من الأفضل ان تلحم الأسنان في كل الثقوب على اللوحة ولكن ربما تفضل تركها إلى وقت لاحق).

image022

صل الأسلاك الكهربائية القصيرة مع بعضها البعض باتباع الصور جانبه.

image023

قم بتلحيم مكان الإتصال حتى تثبت.

image024

إذا بقيت الأسلاك الكهربائية عريانة، فقد تشكل خطرا على اللوحة وتحرق لك مكوناتها إذا حدث تماس.

 

لهذا فيجب تغطية مكان الإتصال بين الأسلاك بعازل.

 

يمكنك استخدام الأانابيب البلاستيكية القابلة للانكماش بالحرارة لعزل الأسلاك.

image025

اكوها بالنار حتى تنكمش وتثبت في مكانها.

image026

ركب كل عجلة على المحرك المناسب لها.

 

بعد تركيب العجلات، اقطع كابلين إلى نصفين.

 

صل كل نصفين بطرفي محرك.

 

احرص على عدم تلامس الاسلاك مع الجسم المعدني للمحرك.

image027

والآن حان موعد تركيب المركبات الإليكترونية.

 

عند شرائك للوحة ستجد أنها تحتوي على ثلاث مقابس. أحدهم خاص بالميكروكنترولور، وبجانبه مقبس متوسط الحجم وآخر صغير الحجم.

 

تذكر فقط بأن الميكروكنترولور يحتوي على علامة على شكل نصف قرص في أحد أطرافه. انظر إلى الصورة لتراه. قم بتركيب الميكروكنترولور على اللوحة  كما ترى في الصورة جانبه.

 

 

image028

 

قم بنزع المركب الإليكتروني الأسود من على المقبس المتوسط الحجم، ثم ضع عوضه مصفوفة المقاومة الصفراء. انظر إلى نصف القرص الموجود في طرف مصفوفة المقاومات. ضعها في مكانها كما ترى في الصورة جانبه.

 

 

 

قم بتركيب كنترولور المحرك في مكانه بنفس الطريقة.

 

قم بوضع شريط لاصق على طرفي حاملة البطاريات.

 

هذين الطرفين سيمثلان موضعي المحركين.

image029

قم بوضع المحركين في مواضعهما. ثم ركب محرك المحرك سيرفو امام المحركين باستعمال الشريط اللاصق.

image030

إليك زاوية أخرى لترى تموضع المحرك سيرفو.

 

تأكد من ان العجلات تستطيع الحركة.

 

ولك حرية تصميم روبوتك بنفسك...

 

image031

المستخدم هنا حاملة 4 بطاريات لأن لها حجم كبير وبذلك يمكن حمل جميع أجزاء الروبوت عليها.

 

لكن اذا اردت ان تستخدم حاملة 3 بطاريات فلك ذلك.

image032

أو ثلاث...

image033

لحاملو البطاريات سلكين أحمر وأسود. وكذلك الأمر بالنسبة للوحة الإليكترونية. صل الاحمر بالاحمر والاسود بالاسود  ( يمكنك استخدام أسلاكا اقصر من التي في الصورة).

 

ملاحظة هامة: حتى لا تحترق مكونات اللوحة قم بنزع البطاريات من الحاملة قبل أن تصلهما ببعضهما البعض.

image034

توصيل المحرك سيرفو:

لهذا المحرك 3 أسلاك. ولربما تكون الاسلاك عندك مختلفة قليلاً ولكنها غالبا كالآتي:

البني او الاسود: ويسمى الأرضية (Ground, masse).

الاحمر في الوسط: ويسمة الجهد (volt)

الاصفر او الابيض: ويسمى الإشارة (signal)

 

قم بإيصاله كما هو في الصورة.

image035

الصق اللوحة بالشريط اللاصق فوق المحركين وتأكد من ان اسفل اللوحة لا يلامس أي معدن.

 

وان المقبس الأبيض الصغير يكون بارزا وواضحا حتى يسهل عليك توصيله بكابل فيما بعد.

 

صل سلكا واحدا من كل محرك بالسن الذي ثبته في الموضع المشار إليه بالرمز A والآخر بالـموضع B.

image036

بين المحركين وأسفل اللوحة فجوة يمكنك وضع الاسلاك الزائدة داخلها.

image037

بهذا نكن قد أنهينا مرحلة التركيب.

image038

البرمجة

 

سنحتاج لجعل رأس المحرك سيرفو يلتف للوسط تلقائيا عن طريق التحكم به من خلال الميكروكنترولور.

 

ولكن اولا دعنا نحصل على برنامج البرمجة الخاص بالـ (PICAXE). يمكنك الحصول عليه مجانا من الرابط التالي:

 

http://www.rev-ed.co.uk/picaxe/

 

قم بتحميله وثيبته على جهازك.

image039

حان الآن موعد إيصال بطاقة الروبوت بالحاسوب باستعمال الكابل المخصص لذلك...

 

صل الكابل بالكمبيوتر ولا تنسى أن تضع كل البطاريات. وتأكد من أنه لا توجد رائحة دخان أو شرر.

image040

عند فتح البرنامج اضغط على  (options) ثم (mode) ثم على زر اسمه (Firmware) او (Check firmware version).

 

هنا سيقوم البرنامج بالإتصال باللوحة الإليكترونية للروبوت ليتعرف على نوع الميكروكنترولور المستخدم أو على نوع اللوحة ذاتها.قد يظهر لك على الشاشة اسما لها كهذا مثلا: (28X1/40X1). قم بضبط البرنامج على الإسم الذي ظهر لك على الشاشة لأن البرنامج لا يقوم بهذا بنفسه رغم أنه يظهر لك الإسم.

 

إذا لم يظهر لك شيء أو ظهر خطأ ما فما عليك يا عزيزي إلا أن تضطلع على الركن help في البرنامج ذاته ليساعدك وتدبر أمرك بنفسك.

 

قم الآن بفتح واجهة البرمجة الاساسية  عن طريق الضغط على القائمة (FILE) ثم  (New).

 

والآن اكتب الأوامر التالية:

servo 0, 150

wait 2

 

هذه اول برمجة لك!

 

في السطر الأول نعلم الميكروكنترولور بأن هناك محرك سيرفو مرتبط بالسن 0 (pin 0) ويجب ان يكون في المركز.

أما السطر الثاني فيأمر الميكروكنترولور بأن ينتظر ثانيتين ليعطي المحرك سيرفو وقتا مناسبا للدوران.

 

ملاحظة: في بعض أنظمة التشغيل كـ Windows  يتم تنفيذ هذه الأوامر لبالضغط على الزر (F5).

 

والآن لنحاول تحريكه لجهات اخرى :

servo 0, 75

wait 2

servo 0, 225

wait 2

servo 0, 150

wait 2

 

اذا اردته ان يدور في حلقة :

servofun:

servo 0, 75

wait 2

servo 0, 225

wait 2

servo 0, 150

wait 2

goto servofun

 

يمكنك اللعب به وتجربته كما تشاء بتغير قيم الدوران...

 

والآن لنعد لموضوعنا...

 

 قم بإيصال المستشعر كما هو واضح في الصورة جانبه وتأكد من أن عدد الاسلاك الخارجة منه هي 3 اسلاك مهما اختلفت الوانها عن التي في الصورة.

 

إيصالها يكون مباشرة خلف المقبس الصغير الخاص بالبرمجة في ثلاثة اسنان.

image041

في هذه المرحلة ستحتاج الى جسور الوصل (jumpers) وهي أجزاء صغيرة توصل سنين ببعضهما البعض.

 

سنحتاج لـ 3 منها. لكن ان لم تجد فيمكنك استخدام كابل قصير برأسين أنثوين مثبتتان في طرفيه كما هو واضح في الصورة جانبه.

 

افعل كما هو واضح لك في الصورة.

image042

وجه الروبوت هو مستشعر الأشعة تحت الحمراء الذي يمثل عيني الروبوت.

 

تأكد ثانية من ان المحرك سيرفو متموضع في الوسط، وبقطعة من الشريط اللاصق الصق المستشعر على رأس المحرك سيرفو.

 

وهكذا نكون قد صنعنا الوجه الخاص بالروبوت.

image043

image044

 

والآن ما ينقص روبوتك هو البرمجة الكاملة له.

اكتب هذه الشيفرات عند توصيل الروبوت واضغط على الزر F5 :

main:

readadc 0, b0

debug

goto main

 

ضع يدك امام عيني الروبوت ولاحظ تغير القيمة b0،

أما الآن فيأتي دورك أنت ايها القارئ لتقرر ماذا يحدث عندما يقترب روبوتك عند تحركه بالأشياء. كيف تريده أن يتصرف؟ يلتفت يمينا أم يسارا ام ماذا؟

 

ننصحك بوضع روبوتك داخل صندوق صغير  (ستبدأ العجلات بالدوران) .

اكتب هذه الشيفرات واضغط F5 :

high 4

low 5

 

احدى عجلاته ستدور باتجاه واحد.

اذا كانت عجلاتك تدور للخلف جرب هذا:

low 4

high 5

 

للف العجلة الاخرى اكتب هذا الشيفرة :

high 6

low 7

 

هذه الشيفرات توقف المحركين :

low 4

low 5

low 6

low 7

 

ولدوران المحرك سيرفو لاحدى الجهات :

servo 0, 75

wait 2

 

وللجهة الاخرى :

servo 0, 225

wait 2

 

وفي الوسط :

servo 0, 150

wait 2

 

وفيما يلي سأضع لك الشيفرات ومهماتها والهدف منها:

 

المهمة

الشيفرة

أولا نحدد بكم يجب ان يكون بعد الأشياء عن الروبوت.

هذه الشيفرة تضبط المسافة التي يجب ان يلتف فيها الروبوت.

وتضبط كم يجب ان ننتظر مكن الوقت الى ان يدور المحرك سيرفو (هذا يرتبط بسرعته).

symbol dangerlevel = 70

symbol turn = 300

symbol servo_turn = 700

يمثل الأمرين باللون البنفسجي أداة التكرار الاساسية  للروبوت.

حيث يبدأ الروبوت بقراءة المسافة التي امامه أولا.

 

فإذا لم  يجد أي عائق أمامه فسيستمر متجها نحو الأمام.

 

وإلا فإنه سيقرر أي الاتجاهات افضل.

 

وهنا تنتهي أداة التكرار فنرجع إلى بدايتها لأعادة نفس الأوامر.

main:

readadc 1, b1

if b1 < dangerlevel then

gosub nodanger

else 

gosub whichway

end if

goto main

هذه هي شيفرة التوجه أماما.

ما يفعله الروبوت هو ضبط طريقة تحرك المحركات إذا كان الطريق سليما امامه.

nodanger:

high 5 : high 6 : low 4 : low 7

return

وهذه هذا الشيفرة يتوقف الروبوت لحظة لتقرير الوجهة التي يجب أن يتجه نحوها.

whichway:

gosub totalhalt

هذا يجعل الروبوت ينظر لجهة اليسار

وهذا يجعل الروبوت ينتظر حتى يدور رأس المحرك سيرفو

وهذا يقرأ المسافة التي امامه

 

gosub lturn

pause servo_turn

readadc 1, b1

gosub totalhalt

هذا يجعل الروبوت ينظر لجهة اليمين

وهذا يجعل الروبوت ينتظر حتى يدور رأس المحرك سيرفو

وهذا يجعله يقرأ المسافة التي أمامه

 

gosub rturn

pause servo_turn

readadc 1, b2

gosub totalhalt

هنا يقوم الروبوت بتقرير الجهة الافضل للسير فيها.

if b1

gosub body_lturn

else

gosub body_rturn

end if

return

هذا يجعل الروبوت يلتف ناحية اليسار ان كان قد اختارها في الشيفرة السابقة.

وهذه هى المقادير التي تجعله يدور في اتجاه اليسار

وهذا ليوقف الدوران عندما يكون العائق بجانبه وليس امامه

 

body_lturn:

high 6 : low 5 : low 7 : high 4

gosub totalhalt

return

هذا يجعل الروبوت يلتف ناحية اليمين ان كان قد اختارها في الشيفرة السابقة.

وهذه هى المقادير التي تجعله يدور في اتجاه اليمين

وهذا ليوقف الدوران عندما يكون العائق بجانبه وليس امامه

 

body_rturn:

high 5 : low 6 : low 4 : high 7

gosub totalhalt

return

يجعله ينظر لجهة اليمين

rturn:
servo 0, 100
return

يجعله ينظر لجهة اليسار

lturn:
servo 0, 200
return

لإيقاف تحرك الروبوت.

totalhalt:
low 4 : low 5 : low 6 : low 7 

ينظر للأمام

servo 0, 150

يتوقف لمدة ثانية واحدة

wait 1

 

وبالقليل من المهارة في البرمجة يمكن لروبوتك ان يفعل كل شئ في وقت واحد.

 

بعد انتهائك من صناعة الروبوت وبرمجته سيكون روبوتك قادرا على الحركة للأمام واذا واجهه عائق نظر الى الجهتين يمينا ويسارا ليقرر ايهما انسب له حتى يتحرك فيها.

 


تأليف

 

مؤلف الأصلي: Fritsl

ترجمة وتحرير: محمد  صلاح محمود عثمان (مصر)

البريد الإليكتروني: mmooss_97@yahoo.com

 


انتاج

 

الموقع اصنعها 2012.

 


المراجع

 

http://www.instructables.com/id/How-to-make-your-first-robot-an-actual-programma/?ALLSTEPS


 

]]>
mmooss_97@yahoo.com (محمد صلاح) روبوتات للمتوسطين Thu, 26 Jul 2012 00:15:00 +0000
الروبوت الجوال http://www.isnaha.com/isnaha_new/الروبوتات/item/655-الروبوت-الجوال http://www.isnaha.com/isnaha_new/الروبوتات/item/655-الروبوت-الجوال

الروبوت الجوال

image001

ان هذا الروبوت يعتبر بمثابة درس تعليمي صغير يعلمك بعض الاشياء عن الالكترونيات وبدون الحاجة إلى عملية التلحيم بالكاوية.


تقديم

 

سنتعلم في هذا المقال استخدام البرنامج PICAXE Programming Editor.وهو برنامج خاص لبرمجة عائلة الميكروكنترولور من نوع PICAXE. وستتعرف بعد ذلك على شكل البرنامج ومكوناته، ثم على الأجزاء المختلفة والمكونات المستخدمة في صناعة هذا الروبوت، ثم ستتعلم تركيبه ثم برمجته.

image002

 


الأجزاء الرئيسية

 

العربية

الإنجليزية

الكمية

الرمز في الدراة الكهربائية

صور من المكونات

لوحة بلاستيكية مثقبة

1

 

تحتوي على ثقوب مساحتها 10×10

Rover

1

 

 

بطارية

1

B5

9فولط وذات مكابس

كنترولر المحرك (IC)

1

U8

 

ميكروكونترولر (8pin) ومقبس يدخل 8اسنان

1

U14

 

مقاومة

1

R1

100 KOhm

2

R2

1 KOhm

مقاومة ضوئية

1

RP

 

زر تشغيل واطفاء (on\off)

1

S1

 

كابل برمجة (USB)

1

 

 

موصلات سريعة فردية

2

 

 

موصلات سريعة زوجية

15

 

 

موصلات سريعة ثلاثية

1

 

 

موصلات سريعة رباعية

1

 

 

موصلات سريعة سداسية

1

 

 

موصلات سريعة سباعية

1

 

 

كابلات بالألوان التالية

 

 

برتقالي، ابيض، اخضر، اصفر، بنفسجي، رمادي

 

 


الدارة الكهربائية

ان الدارة التي سنقوم بصناعتها في هذا المقال هي الدارة الأسهل على الاطلاق من حيث الطريقة وطريقة التنفيذ، حيث انها لا تحتاج الى لحام كأي دارة عادية ولكن نستخدم فيها نوع من الموصلات يشبه المكابس.

image003

كما ترى ان الدارة بسيطة وسهلة وفيم يلي شرح مبسط وسهل الفهم لأي شخص: أعتقد انك ستحتاجه عند التركيب.

image004

 


تركيب الجهاز

سنقوم الآن بوصف شريحة الميكروكونترولر:

وهى العقل المدبر في روبوتك وهى مثل الحاسوب ولكن طبعاً وكما تعرفون ليست بقوته والشريحة تشبه حشرة الخنفساء وتحتوي على علامة لتكون على ادراك ومعرفة عن كيفية تركيبها. تحتوي الشريحة على 8 اسنان وهي اسنان التوصيل. تجد في الصورة ان الأرجل أو الأسنان في الميكروكونترولر مرقمة وسنشرح لك ما وظيفة كل سن:

image005

1.     هذا هو المدخل الموجب للشريحة يمكنه تحمل من 3 الى 5 فولط ولكن لا تزيد حتى لا تدمر الشريحة.

2.     يستخدم لادخال البرنامج الذي برمجته على الحاسوب.

3.     هذا السن يمكن استخدامه كمدخل أو مخرج ولكننا سنستخدمه في التحكم بالموتور.

4.     هذا يستخدم ايضاً في ادخال البرنامج الى الميكروكونترولر من الحاسوب.

5.     هذا هو السن السالب.

من مميزات هذا الروبوت السريع انك لن تحتاج لعجلات او محركات فهو يحتويها. به محركين كل محرك مركب للعجلة الأمامية والخلفية عن طريق صندوق تروس. وكما ترى في هذه الصورة ان العجلات موصلة ببعضها عن طريق التروس. وأن الروبوت مصمم ليحمل دارة سريعة هناك على سطحه بعض الأشكال البارزة التي تحمل القاعدة المثقبة.

image006

وهنا ترى القاعدة ملحقه بالجسم.

image007

يحتوي على مكان لبطارية AA تسعة فولط .

ومع منظم الطاقة الخاص بها تنقسم الطاقة الى جزئين الاول للميكروكونترولر والآخر لأي خاصية أخرى تريد اضافتها. انظر للرسم جانبه:

 

والآن اتبع الصور لترى التركيب خطوة خطوة.

image008

image009

في هذه الصورة تلاحظ اتصال الميكروكونترولر وكنترولر المحرك ومنظم الطاقة والمقاومتان.

image010

وفي هذه تم توصيل بعض الاسنان ببعضها البعض عن طريق الموصلات السريعة.

image011

وفي هذه تم وضع المقاومة الثالثة.

image012

وفي تلك تم توصيل بقية الأسنان.

image013

وهذه النهاية توصيل كل شيء في مكانه. وتم وضع البطارية كما ترى...

image014

 

 


برمجة

سنستعمل البرنامج PICAXE programming editor لبرمجة الميكروكونترولر ويمكنك الحصول عليه من هنا: http://www.picaxe.com/Software/PICAXE/PICAXE-Programming-Editor/

قم بتثبيته لتستطيع استخدامه. سيتواجد عندك على سطح الشاشة ايقونة على هذا الشكل. ادخل كابل البرمجة في اي مدخل USB.

image015
image016

في (options - mode) اضغط على 08m وعلم على show options on startup

image017

اضغط على serial port واختر المدخل الذي ادخلت منه كابل البرمجة.

image018

برنامج بسيط للاختبارسيجعل المحرك يلف لعشرة ثواني.

 

Start  لبدء البرنامج.

 

Pause 1000  بجعل البرنامج ينتظر 1 ثانية  قبل حدوث شيء.

 

High 4  يجعل الميكروكونترولر يرسل تيارا الى السن 4 الذي يحتوي المحرك مما يجعله يدور.

 

Pause 10000يجعل الميكروكونترولر ينتظر 10 ثواني الى ان يلف المحرك.

 

Low 4تخبر الميكروكونترولر بأن تقطع التيار عن السن 4 مما يجعل المحرك يتوقف.

image019

واللآن لنعود للموضوع، ضع الشيفرة التالية:

main:
label_6:                                      'While b0 is less than 201
  readadc  4,b0                          'Get value of b0 from pin 4 (amount of light falling on RP sensor)
  serout
 0,N2400,(#b0,13,10)  'output value of b0 (amount of light falling on RP sensor) to programming editor's serial terminal
  wait 1                                     'wait one second before proceeding
  if b0> 200 then label_51       'if value of b0 > 200 (if brightness of light on RP sensor reaches chosen level, roverbot starts dancing
  goto label_6                           'light isn't bright enough so, take another reading
label_51:
label_27:
  high 0                                     'switch left roverbot motor on
  low 1                                      'switch right roverbot motor off
  pause 1000                             'right motor turns for one second 
  low 0                                      'switch left motor off
  high 1                                     'switch right motor on
  pause 1000                             'right motor turns for one second
  goto label_27                          'repeat until Dance Dance Roverbot is switched off

image020

اظن انه لا داعي للشرح. وها قد انتهينا وكل شئ بخير بفضل الله.

 

 


تأليف

 

المؤلف الأصلي: KRA5H

ترجمة وتحرير: محمد صلاح محمود عثمان (مصر)

البريد الإليكتروني: mmooss_97@yahoo.com

 


انتاج

 

اصنعها 2012.

 


المراجع

 

http://www.instructables.com/id/Dance-Dance-Roverbot-Build-a-Light-Activated-Danc/?ALLSTEPS


 

]]>
mmooss_97@yahoo.com (محمد صلاح) روبوتات للمتوسطين Fri, 10 Aug 2012 00:15:00 +0000
بطارية الخل http://www.isnaha.com/isnaha_new/إصنعها/item/644-بطارية-الخل http://www.isnaha.com/isnaha_new/إصنعها/item/644-بطارية-الخل

بطارية الخل

image001

هل فكرت مرة فيإمكانية صناعة بطاريةمن الخل؟ وأن تستخدمها في بعث الطاقةلتشغيل بعض الأجهزة الصغيرة؟ هذا ما سنريه لك في هذا المقال...


تقديم

ان صناعة البطارية في حد ذاته شئ رائع فيمكنك من استخدامها في اى وقت ويمكن في المستقبل ان يزدهر انتاجك وتكتشف طرق اخرى وأفضل لصناعة البطاريات.

image002

image003

بطارية عادية

 


فكرة عمل المشروع

ان فكرة عمل المشروع تعتمد على وجود معدنين مختلفين وحمض على سبيل المثال نحاس وزنك. حيث أن النحاس هو بمثابة +، والزنك بمثابة -.

 

تنتقل الالكترونات من القطب السالب (-) وتمر عبر الحمض الى القطب الموجب (+) وتكون دارة كهربية.

 

image004

image005

 


الأجزاء الرئيسية

·        خل

·        قنينات بلاستيكية صغيرة

·        اسلاك نحاسية

·        مسامير مطلية بالزنك (وان لم تجد فيمكنك استخدام شرائط الامنيوم المعروفة باسم الفويل)

image006


تركيب الجهاز

قم بتثبيت مسمارا واحد وسلكا نحاسيا واحدا في غلاف كل قارورة.

 

اسكب الخل في عدد القارورات التي عندك.

 

قم بغلقها.

 

 

image007

بعد اغلاقها سيكون لديك بطارية جاهزة ولكنها ضعيفة لذا من المحبذ ان تصنع عدداً منها. وكما في الصورة النحاس بمثابة +، والمسمار(الزنك) بمثابة -.

image008

ستولد البطارية الواحدة منها اقل من 1 فولط ولذلك وصلها على التوالي لتنتج لك اكثر من ذلك.

 

يمكن لهذه البطارية ان تضيءصماما ضوئيا لبضعة أيام حسب عدد القارورات وجودة الخل الذي استعملت.

 

وهذه ثلاث بطاريات موصلة على التوالي لتضئ صماماً ضوئياً.

image009

image010

 


وفي النهاية

 

ويمكنك ان تفعل تجاربك وتكتشف ما هي المواد التي يمكن ان نستخدمها وان اكتشفت شيئاً جديداً فشاركنا به.

ولكننا نذكرك كما نفعل في كل مقال ان حرية التصميم هي لك فلا تتقيد باتباع قافية معينة وشاركنا بما تفعل.

{vsig}cat_power/Vinegar_battery/01{/vsig}

 

صناعة هذه البطارية على الرغم من سهولتها فانها تعتبر من انواع المتعة المفيدة كما اسميها.

ان الخل يصنع المعجزات ويستخدم في العديد من المشروعات.

 


تأليف

 

تحرير: محمد  صلاح محمود عثمان (مصر).

العنوان الإليكترونيmmooss_97@yahoo.com

 


إنتاج

 

الموقع اصنعها 2012.


المراجع

 

http://www.cool-solar-stuff.com/solar-diy/diy-vinegar-battery-lights-led/

http://hilaroad.com/camp/projects/lemon/vinegar_battery.html

http://hilaroad.com/camp/projects/lemon/calculator/calculator_battery.html


 

]]>
mmooss_97@yahoo.com (محمد صلاح) الطاقة العضوية Thu, 12 Jul 2012 00:00:00 +0000
التحليق المغناطيسي http://www.isnaha.com/isnaha_new/إصنعها/item/586-التحليق-المغناطيسي http://www.isnaha.com/isnaha_new/إصنعها/item/586-التحليق-المغناطيسي

التحليق المغناطيسي

image001

هل تريد أن تفهم تقنيات التحليق المغناطيسي، حسنا نقدم لك مبدأ هذا النوع من العلوم ونزودك بأمثلة عنه ثم نريك طريقة بسيطة لإنجازه حتى تتمكن من وضع أولى خطواتك في هذا الميدان.


المبدأ

مبدأ هذا الأمر غاية في البساطة إذ ما عليك إلا أن تضع مغناطيسا واحدا في الأعلى على آخر في الأسفل،الذي يعتبر بمثابة القاعدة أو الأساس، فيبدو أنه يحلق في الهواء. وهو عبارة عن مغناطيس كبير قوي في القاعدة ويجلس على سطح مستو ويطفو من فوقه الآخر وهو الصغير إلى أجل غير مسمى. ويعتمد هذا الرفع (التحليق) على حجم المغناطيسيين والفروق بين حجميهما. وأيضًا على اتجاه المجال المغناطيسي للمغناطيس الأساسي القوي في القاعدة وعلى الغطاء البلاستيكي له. حتى تتم إدارة الصغير الذي في الأعلى إلى أن يستمر في التحليق عاليًا.

image002

رغم بساطة هذا الأمر فإن تطبيقاته غاية في العجب وفي الفائدة العظمى على البشرية. ويمكن استعمال هذه التقنية مع القليل من الصبر والإبداع في إنجاز العديد من الأدوات والمشاريع من الصغيرة إلى الكبيرة منها. نضرب لك في مقدمة المقال بعض الأمثلة البسيطة فالمتوسطة ثم المتطورة. يعدها نشرح لك أنموذجا بسيطا لتقوم به لعله يفجر ملكاتك الإبداعية عسى أن تأتي لنا بشيء تنفع به نفسك أولا فبلدك ثاينا ثم أمتك ثالثا.

image003

 


الخطوة 1: مقدمة

قد يكون أحيانا من الصعب شرح بعض التقنيات بالنصوص او حتى بالصور التوضيحية الثابتة، لذلك ألحقت بالخطة فيديو مصور يوضح العملية خطوة بخطوة. لأنه أحيانا يكون من الأفضل رؤية الشيء عن قراءته 100 مرة.

image004

 

{youtube}1RbsCiorwzI{/youtube}

 


الخطوة 2: نظرية ايرنشاو الخاطئة

image005

هل جربت يوما ما ان ترفع مغناطيس بالهواء عن طريق مغناطيسات اخرى؟ إنه من السهل جدا فعل ذلك، لأن المغناطيسيات تتنافر وتتجاذب فيما بينها فيدفع أو يجذب بعضها بعضايمكنك مثلا وضع بعض المغناطيسات على شكل دائري لتدفع كلها مغناطيسا آخر بنفس القوة إلى مركز تلك الدائرة عن طريق التنافر فيما بينها فتتحقق ميألة التحليق للمغناطيس المدفوع. أو يمكنك عمل مجال مغناطيسي حول المغناطيس في المركز فتحافظ على موضعه.

 

لكن اذا كان الموضوع سهلا هكذا، فلماذا يكون عمل قطار مغناطيسي يسير في الهواء بالرفع المغناطيسي صعب للغاية؟ لو رجعنا للخلف لسنة 1842 ميلادية لوجدنا أن الرياضي صموئيل ايرنشاو أخطأ عندما برهن انه من المستحيل واقعيا رفع مغناطيس في الهواء بتنظيم مغناطيسيات اخرى بطريقة معينة ليستمر محلقا في الهواء. ولم يقدم الدليل على نظريته بالضبط. في حين يمكننا الثقة في هؤلاء الهوات الذين حاولوا القيام بهذا العمل واثبتوا صحته.

 

لذلك يكون من المستحيل رفع مغناطيس في الهواء باستخدام مغناطيسيات اخرى. ولكن بإلقاء نظرة على الفيديو. فإنه يوجد حلقة كبيرة مغناطيسية ومغناطيس آخر في الأعلى. وإذا أدرت بعناية المغناطيس الثاني على الأول فسوف يتعلق حقا في الهواء. كيف يكون ذلك ممكنا؟ دعنا نتحدث عن بعض ثغرات نظرية ايرنشاو وعندها نستطيع صنع بعض الاجهزة التي ترتفع بالمغناطيس في الهواء.

 


الخطوة 3: قائمة الادوات

image006

في الواقع إنه من السهل بناء ذلك الذي يحوم بالهواء، وفيما يلي بعض المواد التي استخدمتها. ويمكنك استخدامها للتنفيذ:

 

رقم الصورة

نوع الآداة

1

مغناطيس كبير: مكون من اثنين 115×45×20 ملم وفيما يلي رابط يوضحه شكلا وسعرا.

ويسمى المغناطيس السيراميكي،

العلامة التجارية: مغناطيس CMS.

الوزن: 30 أو 40 أوقية.

2

مغناطيس صغير: مأخوذ من مغناطيس اكواب مقاس 1.42. ولأخذ مغناطيس السيراميك من الكوب نضعه في الماء الساخن لمدة 20 دقيقة لتسييح الصمغ، ثم نزعها كما هو مبين في الفيديو وتفصيله بخطوة 6.

3

وتد خشبي 1/4ملم.

4

حلقات من المطاط والنحاس الاصفر: اي مواد غير ممغنطة ولا موصلة للمغناطيسية، ويمكن الاستغناء عن النحاس والاكتفاء بحلقات المطاط ذات قطر 32 ملم وسمك 1.3 ملم.

5

وعاء بلاستيكي لتغطية المغناطيس الكبير.

بالنسبة لي فقد استخدمت واحدا طوله 68 ملم وقطره 143 ملم مصنوعا من المطاط.

6

شريحة من الالومنيوم او البلاستيك: أو أي مادة غير مغناطيسية.

7

شريط لاصق.

 


الخطوة 4: اهمية الوعاء البلاستيكي

image007

الوعاء البلاستيكي مطلوب لحماية المغناطيسات من بعضها البعض. فـمهما كنت حذرا فإن المغناطيس العلوي قد يقع ويضرب المغناطيس الاخر. وفي كل مرة يحدث فيها هذا، سوف تتساقط شظايا من المغناطيس. والى جانب انك تغطي مغناطيس، هناك مشكلة غبار الالكترونيات المغناطيسية التي قد تدمر كل العمل. وحتى لا يحدث هذا ولتجنبه يجب ان تغطي المغناطيس الكبير بوعاء بلاستيكي كما هو مبين في الصورة.

 


خطوة 5: الارتفاع بين المغناطيسيات مهما

image008

توجد أهمية أخرى للوعاء البلاستيكي وهو ضبط المسافة بين المغناطيس العلوي والمغناطيس الكبير. كما هو موضح بالـصورة وفي الفيديو السابق أيضا، فإن هذه المسافة تكون حرجة للغاية لنجاحك البدئي. ينبغي أن يكون الجزء العلوي من الوعاء البلاستيكي (بالإضافة إلى الشريحة) قريبا جدا من الموضع الذي يبدأ فيه المغناطيس الكبير بالتوقف عن صد الذي في الاعلى ويبدأ بجذبه.

 

في الواقع، يمكنك تحريك المغناطيس الصغير على طول الساق العليا لمعايرة هذه المسافة بدقة. إذا حاولت أن تدير العلوي فوق اعلى الوعاء فإنه سوف يستقر خلال 5 إلى 6 ثوان ثم يبدأ بالدوران مباشرة.

 


خطوة 6: استخراج المغناطيس الصغير

image009

كان المغناطيس الصغير الذي احضرته موجودا داخل كأس صلبة. ومن اجل الحصول عليه وضعته في الماء الساخن لمدة 20 دقيقة ثم استخدمت مفك لاستخراجه والحصول عليه.

 


خطوة 7: صنع الجزء العلوي

image010

استخدم عودا صغيرا لتحويل القرص المغناطيسي الصغير إلى أعلى. بالنسبة لي فقد قمت بـقطع حوالي ما يقرب من 32 ملم من الوتد وصقلت احدى نهاياته بالورق الرملي لجعله املسا كما هو مبين في الصورة.

 

اضف حلقات مطاطية للقرص المغناطيسي لجعل وزنه حوالي 12.5 غراما. الصورة التالية هي لميزان رقمي استعملته في تجاربي.

image011

 


خطوة 8: صنع القاعدة

image012

إذا استخدمت مغناطيسيين بدلا من واحد كبير، فـيجب الا تضعهما فوق بعضهم البعض مباشرة حتى لا ينطبقا على أصابعك فتضر نفسك. ولكن قم بعملية إزاحة احدهما على الجزء العلوي للاخر كما هو مبين بـالصورة، واذا صد بعضهما بعضا فـقم بقلب احدهما وأعد المحاولة.

 

ويمكنك الاستغناء عن هذا كله باستخدام مغناطيس كبير واحد. غط المغناطيس الكبير بالوعاء البلاستيكي وضع شريحة الالومنيوم الورقية في الاعلى (كما في الصورة التالية) وسوف يكون الاساس جاهزا.

image013

 


خطوة 9: ضبط اتجاهه وارتفاعه عن القاعدة

image014

الان هو الوقت المناسب للقليل من الخطوات مع الكثير من النصوص بلا صور. وسيكون من الصعب حقا الشرح مع النصوص فقط لذلك انظر الفيديو المصور أعلاه لترى كيف يعمل هذا.

 

ضع الشريحة غير الـمغناطيسية في اعلى الوعاء البلاستيكي ثم حاول ادارة الجزء العلوي. لن يحلق فقط ولكن سـيدور ايضا. وسيكون هناك بعض الاشياء الخاطئة معه.

 

يوضع المغناطيس الكبير رأسا في الاسفل. ازل الغطاء وببطء قم بوضع الجزء العلوي عليه. اذا لم تشعر بأي شيء ثم شعرت ان الجزء العلوي وكأنه بدأ يجلس على وسادة مغناطيسية فعـندئذ سيكون المغناطيس الكبير في الوضع الخاطئ. حينها يجب أن تـقلب المغناطيس الكبير رأسا على عقب. والآن سـتشعر ببعض المقاومة الدافعة إلى أعلى خلال محاولتك لوضع الجزء العلوي على المغناطيس الكبير. إذا حدث هذا، فيجب أن تعلم بأن هذا هو الاتجاه الصحيح. ارجع الغطاء لموضعه مرة اخرى.

 

المغناطيس العلوي الان يطفوا اعلى المغناطيس الكبير بسبب ظاهرتي التنافر والتجاذب، وبمجرد انك تديره سوف يطير بعيدا في الحال. قلل المسافة بينهما عن طريق رفع المغناطيس الكبير. وسوف يساعدك في ذلك الكؤوس والحلقات المطاطية.

 

يكون المغناطيس العلوي قريب جدا من فجوة المغناطيس الكبير، لذلك تجذبه فجوة الكبير بشدة بينما يتنافر مع سطحه. في هذه الحالة يسقط ويهوى مباشرة بمجرد تركه. انت في حاجة لزياد المسافة بينهما عن طريق رفع الوعاء البلاستيكي على حلقات الكؤوس الفارغة التي استخرجنا منها المغناطيس.

 

في الواقع هناك بعض الاشياء التي يعتمد عليها دوران الجزء العلوي وتـحدث بعض الاخطاء مثل السرعة:

1- اذا كنت تديره ببطء فسوف يبدأ بالتحول كثيرا وسيقع سريعا.

2- اذا كنت تديره سريعا فسوف يبدأ بالتحول اسرع وسيقع ايضا.

3- ادره بين ذلك وذاك. ابدأ الدوران ببطئ وحافظ على زيادة السرعة الى ان تصل الى السرعة القصوى.

 

عند استقرار الحركة الدورانية للجزء العلوي المحلق فستكون سرعته محصورة بين 1000 و 3000 دورة في الدقيقة. لذلك فإن زادت سرعته عن 3000 دورة في الدقيقة فإن هذا لا يساعد في حفظه محلقا لفترة طويلة. وبعد أن تحدد موضعه، فعـليك ان تضع علامات تسجل بها المسافات والمواضع حتى تستعين بها لضبط المشروع كله في النهاية.

 


خطوة 10

image015

لقد حان وقت صقل ما ليس بـمصقول، توجد بعض المشاكل التي قد تصادفها وطريقة حلها هي كالتالي:

 

* عندما تبدأ بتحريك علامات التسجيل لديك أو الشرائح فإن الجزء العلوي سوف يقفز ويحلق بعيدا. يعني هذا بأن وزن الجزء العلوي ما زال خفيفا، وقوة الجاذبية ليست كافية لتعويض قوة التنافر بينهما. لذلك، فيمكن حل هذا المشكل عن طريق زيادة وزن الجزء العلوي. قم بإضافة بعض الحلقات على وتد الجزء العلوي، الحلقات النحاسية هي الاثقل وزنا والحلقات المطاطية هي الاخف وزنا ويمكنك الاستعانة ببعض الرمال لضبط الوزن كذلك.

 

* إذا أصبح وزنه أثقل بقليل فعليك ازالة حلقة من الاعلى واذا وصلت لاخر واحدة عليك تبديلها بالاخف. وإذا لم يعمل العلوي حتى بدون حلقات على الاطلاق فعليك تغيير المغناطيسيات بمجموعة اقوى منها.

 

* اذا لاحظت ان الجزء العلوي ينفر فيطير دائما في نفس الاتجاه، عندئذ حان وقت المستوى الثالث. السبب في انه يطير في نفس الاتجاه دائما هو ان المجال المغناطيسي للمغناطيس الكبير مستو تماما. تأكد  من ان المغناطيس الكبير يرتكز على سطح مستو وثابت كالمائدة مثلا. وقد تضطر لرفعه قليلا باستعمال أداة معينة. اما السجادة فلا تجدي نفعا وليست صالحة لهذا العمل.

 

* قد تـضطر أيضا لان تقوم بعمل المرحلتين الثانية والثالثة معا لان العلوي اذا حلق بعيدا ممكن ان يـكون سبب ذلك هو مستوى المجال المغناطيسي والوزن معا. مرة اخرى يمكنك وضع حلقات او اي شيء يشابه ذلك له سماكة ويفضل الا يكون مادة منجذبة للمغناطيس.

 


الخطوة 11: ضبط الوزن

image016

إلى هنا نقول بأن كل شيء يعمل جيدا تقريبا ما عدا الجزء العلوي الذي ما زال غير قادر على التحليق بشكل ثابت ومستقر.

 

حان وقت الصقل النهائي: استمر في ضبط الوزن باضافة اوزان صغيرة جدا تصل الى 1 غرام في المرة. استخدم الشريط اللاصق لعمل ذلك. سوف يجعله يحلق لدقيقة او اثنين. ومشكلته هو ديناميكية الهواء. اضبط الوزن جيدا يزيد من الوقت الى 5 دقائق.

 

تدخل عوامل أخرى في اللاستقرارية كـدرجة حرارة الغرفة ونسبة الرطوبة. بعد الصقل والانتهاء يمكنك دعوة اصدقائك لتدهشهم بالعمل.

image017

 


تأليف

 

المؤلف:mikhalchuk

ترجمة بتصرف: أم محمد صلاح محمود عثمان (الإسكندرية - مصر)

البريد الإليكتروني: mmooss_97@yahoo.com

 

 


المراجع

 

http://www.instructables.com/id/How-to-Build-a-Magnetic-Levitating-Top/?ALLSTEPS

http://www.instructables.com/id/DIY-levitation-of-a-magnetic-top/?ALLSTEPS

http://www.arvindguptatoys.com/toys/levitation.html

http://www.aliexpress.com/item/Wholesale-Free-Shipping-Maglev-UFO-gyroscope-Magnetic-Gyro-toys-48-discountEMS-Innovative-products-Accept-Paypal-Drop/367249875.html

]]>
mmooss_97@yahoo.com (محمد صلاح) المغناطيسية Sat, 23 Feb 2013 00:00:00 +0000
صناعة الروبوتات الصغيرة http://www.isnaha.com/isnaha_new/إصنعها/item/555-صناعة-الروبوتات-الصغيرة http://www.isnaha.com/isnaha_new/إصنعها/item/555-صناعة-الروبوتات-الصغيرة

صناعة الروبوتات الصغيرة

image001

مع مرور الزمن وكلما زاد التقدم العلمي والفكري والتقني تزداد المكونات الاليكترونية في الصغر والرخص وتزداد قوة وسرعة وقدرة. ان الروبوتات الصغيرة لا تقتصر على المتعة وحسب ولكنها أيضاً تخدم المجتمع بشكل كبيرحيث يمكن في المستقبل مع زيادة دقتها وصغرها ان تستخدم داخل جسم الانسان في العلاج والمناظير الطبية وغيرها من الاستخدامات التي تحتاج الى دقة قاسية.


تقديم

لما لا نواكب التقدم ونقوم بصناعة روبوتات صغيرة محاولين التطور والعمل على ما هو افضل فيمكننا في ما بعد باذن الله تطوير العديد من الأجهزة الى شكل أفضل وأكثر كفائة.

image002


استعراض للروبوت الصغير

image003

ففي هذا المقال سنقوم باذن الله بصنع روبوتين صغيرين.

تبلغ أبعاد الأول منهما 2.45 سنتمترا طولا وعرضا وارتفاعا. أما الثاني فهو أصغر حجما.

 

ان هذا الروبوت يمكن ان يبرمج مثل اي روبوت عن طريق الميكروكونترولور ويمكن ان تتحكم فيه عن طريق جهاز التحكم عن بعد الخاص بالتلفاز.

 

ضع في عقلك ان صنع دارة صغيرة مناسبة يمكن ان يأخذ ضعف الوقت الذي تأخذه دارة عادية او كبيرة.

 

إليك الآن استعراضا لهذا الروبوت الذي نريد تبيان طريقة صناعته:

{youtube}bBbHA9y6GQU{/youtube}


مبدأ صناعة الروبوتات الصغيرة

 

دارة كهربائية صغيرة "الحشرة الميتة"

تتطلب الروبوتات الصغيرة صنع طارة صغيرة الحجم يمكن تمثيلها بحشرة ميتة مقلوبة على ظهرها. إليك مثالا لهذا:

{vsig}cat_nanotechnology/small-robots/01{/vsig}

 

محركات صغيرة

ان المحركات الصغيرة هى من اصعب الأشياء التي ستحتاجها حيث محرك عادي سيأخذ مكان كبير وسيفسد لك الأمر. تجد المحركات الصغيرة مركبة بشكل كبير في الهواتف المحمولة حتى تقوم بعملية الإهتزاز في حالة إذا قمت بتعطيل الصوت.

{vsig}cat_nanotechnology/small-robots/02{/vsig}

 

بطاريات صغيرة

وأيضاً بطارية في الحجم العادي ستكون عائقا كبيرا امامك، لذا من الضروري ان يكون لديك بطارية تناسبك كبطاريات الساعات اليدوية مثلا.

image004 


الأجزاء الرئيسية

{vsig}cat_nanotechnology/small-robots/03{/vsig}

العربية

الإنجليزية

الفرنسية

الكمية

نوع/وصف

محركات مُترسة

Gear Motors

2

25:1 6mm

ميكروكونترولور

Microcontroller

Microcontrôleur

1

18x Picaxe

كونترولر المحرك

motor controller

Controleur de moteur

1

DIP ICL293

مستشعر الاشعة تحت الحمراء

 infrared sensor 

Capteur Infrared

2

Panasonic PNA4602M

سلك مغناطيسي قابل للحام

solderable magnet wire

 

30 AWG Beldsol

بطاريات الليثيوم بحجم الزر

Lithium button cell batteries

Petit pile au lithium

3

LM44 1.5V

كبطاريات الساعة مثلا.

زر تشيغيل واطفاء (on-off)

ON-OFFSwitch

Interrupteur ON-OFF

1

 

مكثف

Capacitor

Condensateur

1

150 uF(tantalum)

مقاومات

Resistors 

Resistance

1

220 Ohm

1

4.7 kOhm

8

10 kOhm

1

100 kOhm


الدارة الكهربائية

الدارة الكهربائية العامة للرويوت هي على الشكل التالي:

image005

هذه الدارة الكاملة للروبوت وتحتوي على الميكروكونترولور وكنترولر المحرك والمحركين على جانبيه وتجد المستشعر في الأعلى باللون الأحمر والبطارية والمقاومة والمكثف. إنها دارة كهربائية بسيطة سنقوم بتركيبها في ما يلي.


الروبوت المكعب

 

تركيب الهيكل

يمكنك استخدام اليد الثالثة لتثبيت اللوحة حتى تقوم بعملية التلحيم وأنت مرتاح. لكنها ليست ضرورية فيمكنك القيام بعملية التلحيم بالكاوية كيفما تريد.

image006

image007

وفي هذه الفقرة سنقوم باختراق بعض القواعد والتي يمكن ان تؤدي الى اضطراب كهربي ولكن ليكون الله في عوننا وهذه الفقرة ضرورية نسبة الى روبوت بهذا الحجم!!

image008

قم بتركيب الميكروكونترولر حتى يكون قريبا جداً من المحرك، وكما ترى اسفله كنترولر المحرك والمقاومات اسفل الميكروكونترولر.

image009

قم بتركيب البطاريات وبقية المواد ووصل سطح الروبوت بأسفله.

image010

 

برمجة

الشيفرة التي يجب تحويلها إلى الميكروكنترولور PICAXE تجدها مرفقة في الملف التالي:

شيفرة الروبوت الصغير

قم بتحميل برنامج برمجة الميكروكونترولر ليتسنى لك برمجة روبوتك.


الروبوت المصغر

 

يمكنك تطوير تقنياتك في تركيب الروبوت حتى يصبح أكثر صغرا.

 

هذا الروبوت اصغر من الروبوت المكعب حيث ترى في الصورة انه يقف على مسطرة ويكاد يكون 1 انتشا أي ما يعادل 2.54 سنتمترا فقط.

image011

وفي هذه الصورة تراه يقف على ربع عملة نقدية!!!

 

ويعمل ببطاريات ليثيوم نوع (cr1220 3volt ) .

ولكن هذا الروبوت لم يكتمل بعد حيث ينقصه شيئان: كنترولر المحرك والمستشعر.

image012

image013


نماذج أخرى

وهذه بعض النماذج الأخرى:

{vsig}cat_nanotechnology/small-robots/04{/vsig} 

وكما نقول كل مرة تذكر ان حرية التصميم متاحة لك. فأرنا ابداعاتك.


تأليف

 

تأليفMichael Roybal( موقعه الشخصي http://www.inklesspress.com/robots.htm)

ترجمة وتحرير: محمد  صلاح محمود عثمان.

البريد الإليكتروني: mmooss_97@yahoo.com 


إنتاج

موقع اصنعها 2012.


المراجع

 

http://www.instructables.com/id/Building-Small-Robots-Making-One-Cubic-Inch-Micro/?ALLSTEPS

http://www.inklesspress.com/robots_4.htm

http://www.bigmech.com/misc/smallcircuit/(الحشرة الميتة)


]]>
mmooss_97@yahoo.com (محمد صلاح) عالم الصغائر Thu, 12 Jul 2012 15:29:45 +0000
جهاز منبع الطاقة المنتظمة http://www.isnaha.com/isnaha_new/إصنعها/item/505-جهاز-منبع-الطاقة-المنتظمة http://www.isnaha.com/isnaha_new/إصنعها/item/505-جهاز-منبع-الطاقة-المنتظمة

جهاز منبع الطاقة المنتظمة

image001

جهاز منبع الطاقة المنتظمة الذي نريد صنعه اليوم ليس فقط جهازا أو أداة تقوم بمد الدارة الكهربائية بالتيارالمباشر، بل إنه يسمح لك بالحصول على فكرة سابقة عن كيفية عمل الدارة أيضا. ويساعد المستعمل على قياس الجهد الكهربائي وشدته. كما له القدرة على تنبيه المستعمل إذا كان التيار مفرطا أو ضئيلا.


تقديم

 

أولا أبدأ ببسم الله الرحمن الرحيم وأقول أن هذا أول مقال لي على الموقع اصنعها من أجل تسهيل صناعة الأجهزة لجميع أفراد الأمة. قمت بتحويل مقال حول صناعة جهاز منبع أو مصدر الطاقة الكهربائية المنتظمة سواء لمن أراده أن ينجزه في مختبره أو معمله أو حتى لمن أراد أن يصنعه ويتاجر به. الجهاز بسيط ودارته الكهربائية سهلة أيضا.

 

إذا كنت لم تسمع أبدا عن الرمز IC  فأقول إنه يعني الدارة المدمجة (Integrated Circuit) بالعربية. حيث يتم دمج دارة كهربائية كاملة تراها على شكل مركب إليكتروني بسيط كالمضخم العملياتي والمؤقت والمعدل الكهربائي والميكروكنترولورات والمعالجات أيضا. هذه الدارات المدمجة أو لنقل هذا النوع من المركبات الإليكترونية يسهل علينا كثيرا صناعة الأجهزة الإليكترونية المختلفة مهما كانت صعوبتها.

image002

سنستعمل إحدى هذه الدارات المدمجة لصناعة جهاز الطاقة الذي نتحدثه عنه في هذا المقال ألا وهو المعدل الكهربائي (Regulator Voltage, Régulateur de tension). توجد عدة أنواع منه، وإليك مثال عن بعض أنواعه وشدة التيار التي يمكن الحصول عليها إذا تم استعماله في الدراة الكهربائية للجهاز.

 

نوع المعدل الكهربائي

شدة التيار

LM 317

1.5 أمبير

LM 350

3.0 أمبير

LM 338

5.0 أمبير

 


نماذج أخرى

 

يمكنك تصميم صندوق الجهاز حسب الطريقة التي تحلوا لك.

{vsig}cat_hardware/power_source/00{/vsig}

 


الأجزاء الرئيسية

image003

العربية

الإنجليزية

الفرنسية

القيمة أو الصيغة

الرمز

صهيرة

fast acting fuse

2A

F1

250mA

F2

زر من نوع SPST

SPST Switch

 

S1

محول

Transformer

3 amp (primary 120/220 VAC/ secondary 9-0-9VAC)

T1

معدل كهربائي

voltage regulator

LM317

U1

قنطرة مقومة

Bridge rectifier

4A 100PIV

U2

مقاومة

resistor

220 ohms 1/2 watt

R1

1700 ohms 1/2 watt

R2

مقاومة متغيرة

potentiometer

4700 ohms

R3

مكثف

capacitor

4700uF/35v

C1

1uF/35v

C2

1000uF/35v

C3

مبرد حراري

Heatsink

7.62*7.62(cm)

 

مقياس الجهد الكهربائي (فولطميتر)

Voltmeter

من 0 إلى 30 فولط

 

مقياس التيار الكهربائي (الأمبيرمتر)

Ampermeter

من 0 إلى 1.5 أمبير

0 to 1.5 Amps

 

 

لا داعي لأن نقول لك أنك تحتاج لصندوق بلاستيكي أو معدني مناسب للجهاز، وبعض البراغي والحلقات والأسلاك الكهربائية وما إلى ذلك...

 


الدراة الكهربائية

 

إليك اولا الرسم التخطيطي للدارة الكهربائية العامة لجهاز منبع الطاقة المنتظمة:

image004

بخصوص مختلف الحروف أو الرموز التي تراها في الدارة الكهربائية فيمكنك الرجوع إلى قائمة الأجزاء الرئيسية لتتعرف على قيمها وأسماءها بالتفصيل.

 


المحول الكهربائي

 

من المهم ان يكون لديك محول كهربائي جيد لا يسخن عند العمل به لمدة طويلة. المحول الذي تم استعماله لصنع هذا الجهاز يحتوي على مدخلين:

المدخل الأول: 220 فولط متردد

المدخل الثاني: 110 فولط متردد

 

أما شدة التيار في مخارجه فيمكن ان تصل الى 3 امبير، على الرغم من أنه تم ضبطه على 1.5 امبير فقط من أجل صنع جهازنا هذا. المخارج الثلاثة هي:

المخرج الأول: 9 فولط

المخرج الثاني: 0 فولط

المخرج الثالث: 9 فولط

يمكن توصيلهم على التوالي للحصول على 18 فولط أو على التوازي للحصول على تيار أقوى.

image005

 


المعدل الكهربائي والمبرد الحراري

 

المحول الكهربائي هو قلب جهاز منبع الطاقة على الرغم من انه بنفس اهمية المعدل الكهربائي الذي يوجد في صنفين:

TO-220: تركيبه على المبرد الحراري سيكون اسهل.

TO-3: سيكون له شكل قدرة الترانزستور.

image006

 image007

تم استخدام الصنف TO-220لبساطته مع مبرد حراري منفصل.

 

ملحوظة: إن عدم استخدام المبرد الحراري سيؤدي إلى تلف المعدل الكهربائي LM317 في وقت وجيز فانتبه! يمكنك استخدام مادة السيليكون بين المعدل الكهربائي والمبرد الحراري لضمان سلامة انتقال الحرارة. ولهذا اخترنا مبرد حراري كبير...

 


المروحة

 

ضع المروحة (المروحة المستخدمة في الحاسوب) على المبرد الحراري لتقوية عملية التبريد.

سنحتاج لـ 12 فولط و 150mAمن المحول لتشغيل المروحة.

image008

تعمل المروحة والمقوم معا بسهولة لتوليد البرودة المناسبة داخل جهاز منبع الطاقة حتى ولو تم استخدام تيار قوي.

 image009


العدادات

في مخرج جهاز منبع الطاقة يوجد فولطمتر (0-30 فولط)، وامبيرمتر (0-1.5 امبير). يمكنك الحصول عليهما من الأجهزة الالكترونية المهملة، او من مشروع آخر قمت بعمله مسبقاً.

 

ملحوظة: تأكد من ان العدادات المستخدمة مناسبة للجهد/التيار الذي تقيس، وان كان الأمبيرمتر الخاص بك اقل من 1.5 امبير فيجب عليك استخدام مقاومة مجزئة للتيار الكهربي على التوازي مع جهاز القياس لتستخرج الفائض من التيار، وان لم تفعل سيحترق الملف (الوشيعة) في الأمبيرمتر.

image010

image011


التركيب

 

إذا نجحت في تتبع الدارة الكهربائية بالحرف الواحج قستحصل على تركيب مماثل لما في الصورة جانبه.

 

بعد ذلك صع كل شيء في صندوق الجهاز واختر أي تصميم يناسبك.

image012

 image013


اختبار الفولطمتر والأمبيرمتر

 

عند الانتهاء من المشروع وكل شئ في مكانه الصحيح في صندوق الجهاز ابدأ بالإختبارات التالية:

 

أولا وقبل اي شئ، يجب ان نتأكد من أن التوصيل الكهربائي للمحول قد تم بشكل صحيح، حيث أن جهد التيار الكهربائي في بعض الدول هو 120 فولط، وفي البعض الآخر يساوي 220 فولط. نحن الآن في حاجة الى شحنة كهربائية لنتأكد ما ان كان المصدر يولد طاقة (الجهد والتوتر) أو لا.

image014

عندما تكون وحدة مصدر الكهرباء فو وضع الاغلاق (OFF) تأكد من ان زر الجهاز المرتبط بالمقاومة المتغيرة ( (Potentiometerفي اقل مرحل له، ثم حوله الى وضع التشغيل (ON). سيشير الفولطمتر إلى  1.2 فولط (أو أكثر أو أقل بقليل). أما لأمبيرمتر فسيكون في الوضع (0 أمبير).

 

تم استخدام مصباح (12 فولط و15 وات) لهذا الإختبار. قم بإيصال طرفي المصباح بمنبع التيار المستمر في الجهاز حتى نرى فيما بعد هل تمت العملية بنجاح أم لا.

 

عندها قم بتحريك الزر ببطئ لتزيد من قيمة الجهد الكهربائي، وفي نفس الوقت شاهد الابرة داخل الفولطمتر. فتيل المصباح الداخلي سيبدأ في الاحمرار ورويدا رويدا سيكون المصباح في كامل اضاءته.

 

إياك وأن تزيد من شدة إضاءة المصباح وإلا سيتلف. وفي الوقت نفسه لاحظ الابرة داخل الأمبيرمتر (لا تسمح للابرة بالوصول الى الجزء في اعلى اليمين على وجه الأمبيرمتر).

 

ملحوظة: احترس من هذه العدادات الدقيقة فانها باهظة الثمن.

 


معايرة الفولطمتر والأمبيرمتر

 

حتى يكون جهاز مصدر الطاقه هذا معتمدا جدا، يجب أن نزيد من بعض الاختبارات  الإضافية. نحن في حاجة الى اداة دقيقة لفحص الفولطمتر والأمبيرمتر. فحص الفولطميتر الخاص بجهاز منبع الطاقة سهل باستخدام فولطمتر رقمي (DVM).

 

اختبار الفولطمتر:

اضبط الفولطمتر الرقمي على التيار المستمر (DC) على النطاق (0- 30 فولط).  صلهمباشرة بطرفي المصدر مع مراعاة اقطاب التوصيل، ثم ببطئ حرك زر جهازنا لتضبط الفولطمتر على (5VDC)، انظر وافحص اذا كان الرقم مطابق للرقم في الفولطمتر الرقمي.

image015

image016

كرر هذه العملية مع فولطات مختلفة... للتأكد من أن الفولطمتر الخاص بالمصدر يظهر نفس الرقم الذي يظهره الفولطمتر الرقمي.

 

اختبار الأمبيرمتر:

ننتقل الآن الى الأمبيرمتر، سنحتاج الى مصباح 12فولط/15وات (المستخدم في الاختبار السابق). اضبط الفولطمتر الرقمي على وضع (امبيرAmps) ثم اختر نطاق مناسب له مثلا: (0-10 امبير) وتأكد دائماً انه أعلى من (1.5 امبير).

 

ملاحظة: انتبه لأن الأمبيرمتر يوصل بطريقة مختلفة عن الفولطمتر، حيث يوصل دائماً على التوالي مع المصباح. لا توصل اسنان الفولطمتر الرقمي مباشرة بطرفي جهاز منبع الطاقة عند قياس التيار، فهذا سوف يتلف الصهيرة في الفولطمتر الرقمي وقد يتم حرق الفولطمتر الرقمي أيضا.

 

اولاً، قم بتدوير زر جهازنا الى اقل قيمة له، وصل قطب المصباح بطرف المصدر الموجب، والقطب الآخر بالقطب الموجب للفولطمتر الرقمي. صل الطرف السالب للفولطمتر الرقمي بالطرف السالب للمصدر. هكذا نكن قد شكلنا دائرة على التوالي بالمصباح والفولطمتر الرقمي لقياس التيار المتدفق داخل المصباح.

 

بعدها، قم بتدوير الزر ببطئ لتزيد من الجهد الكهربائي (الفولط). لاحظ فتيل المصباح، سيبدأ في الإحمرار والتيار يزداد كما هو واضح في الأمبيرمتر الخاص بالمصدر نظمه مع تيار من 500mAولاحظ الفولطمتر الرقمي ستجد ان الرقمان متطابقان. كرر العملية مع قيم أخرى لترى هل الرقمين متطابقين أم لا. مع اجراء الاختبار السابق انتبه لكيلا تحرق المصباح بتيار زائد.

 

اذا تمت هذه الاختبارات بطريقة ناجحة، فلقد صنعت مصدر للطاقة موثوقا ومعتمدا عليه.

 


وفي النهاية

 

صناعة جهاز منبع الطاقة هذا متعة حقيقية لبساطته، ونتائجه مطابقة لأي مصدر يمكنك شرائه. ان تم كل شئ بخير فمبروك لنفسك. يمكنك أن تجرب تركيب عدادات رقمية عوض التناضرية.

image017


تأليف

 

تأليف: Sir Pedro (العنوان الإليكتروني braincambre500@yahoo.com)

ترجمة: محمد صلاح عثمان (مصر- العنوان الإليكتروني mmooss_97@yahoo.com)

 

 


مراجع

 

http://braincambre500.freeservers.com/power%20source.htm


 

]]>
mmooss_97@yahoo.com (محمد صلاح) أجهزة مختلفة Tue, 19 Jun 2012 00:00:00 +0000
البركان http://www.isnaha.com/isnaha_new/إصنعها/item/490-البركان http://www.isnaha.com/isnaha_new/إصنعها/item/490-البركان

البركان

 image001

ان هذا المشروع غاية في البساطة يمكن لأي شخص اياً كان صناعته. يمكنك أن تصبح فنانا عن طريق سحر الكيمياء.


تقديم

ان اهمية هذا الموضوع تكمن في تمكنك من معرفة بعض المواد التي تتفاعل مع بعضها البعض ولو لم تكن لك علاقة بالكيمياء.

 

كما انك ستنال قسطاً وافراً من المتعة وان كان لديك اطفال فبامكانك تعليمهم بعض مبادئ الكمياء من هذا المشروع عن طريق القليل من المتعة.

 image002

الأجزاء الأساسية

·        جرة صغيرة او برطمان صغير.

·        معجون اطفال او كما يسمى (صلصال). لصناعة هيكل البركان.

·        خل (2-3 ملاعق كبيرة).

·        بيكربونات الصوديوم (بيكينج صودا).

·        ملوناتالأطعمة (لتعطي واقعية للبركان).

·        اناء ليحمل ما سيخرج من البركان.

 image003

تحضير البركان

إذا أردت أن تبني جبلا به فوهة وفجوة داخله بواسطة صلصال أو معجون الأطفال، فيمكنك الإتيان بكأس صغير وضعه في منتصف الاناء ولف حوله العجينة على شكل بركان كما في الصورة.

 image004

ضع الخل اولاً (كنوع من التخمين ضع حوالي نصف البرطمان ولكن تأكد من ان توازن بين الخل والبيكربونات.

 image005

ضع قطرات من الوان الطعام حسب ما تريد.

 image006

ضع ملعقة من بيكربونات الصوديوم.

 image007

وشاهد ثوران البركان.

 image008

المزيد...

 

إليك الآن مجموعة من التصاميم وأبدع لنا جديدا...

{vsig}cat_chemistry/volcano/01{/vsig}


تأليف

 

تأليف:Michelle

ترجمة وتحرير: محمد  صلاح محمود عثمان (مصر)

البريد الالكترونيmmooss_97@yahoo.com

 


انتاج

 

اصنعها 2012.


المراجع

 

http://michellesjournalcorner.blogspot.jp/2009/03/early-learning-science-playdough.html


 

]]>
mmooss_97@yahoo.com (محمد صلاح) الكيمياء الساحرة Thu, 02 Aug 2012 00:00:00 +0000
مسحوق الغسيل http://www.isnaha.com/isnaha_new/إصنعها/item/489-مسحوق-الغسيل http://www.isnaha.com/isnaha_new/إصنعها/item/489-مسحوق-الغسيل

مسحوق الغسيل

image001

ان كنت تغسل ملابسك بنفسك أو ترسلها الى المغسلة فكلا الأمرين مكلف في عصرنا هذا لذا ان كنت تريد توفيرتاً فاقرأ هذا المقال لأنني اعتقد انه سيساعدك على توفير مالك وسيساعدك على ان تصنع اشيائك بنفسك لتصبح فيما بعد من المصنعين الكبار في العالم العربي او في العالم كله .


تقديم

ان صناعة مسحوق الغسيل في هذا المقال لن تعتمد على اى شئ كميائي صعب وانما الأمر اسهل بكثير مما تظنون فلن يكلفكم وفي نفس الوقت تخلصك من الكثير من بقايا المواد الموجودة عندك (مواد التنظيف).

image002

 


الأجزاء الرئيسية

 

ان صناعة هذا المسحوق تعتمد على الصابون العادي بشكل خاص!

image003

image004

مطحنة طعام

قطعة كبيرة من الصابون العادي واذا اردت طريقة صنعه  يمكنك الدخول هنا. ويمكنك استخدام بقايا الصابون أيضا.

image005

image006

علبة من البورق او

(البوراكس Borax)

علبة من صودا الغسيل

 يمكنك استخدام زيت عطري من أجل رائحة زكية (اختياري).

image007


طريقة الصنع

 

المقادير

كوب من صابون مبشور كـ Fels Naptha او اي نوع.

image008

نصف كوب من صودا الغسيل.

image009

نصف كوب من البورق.

image010

 

التصنيع

ابدأ بتقطيع قالب الصابون الكبير الى قطع صغيرة.

image011

ثم ضع هذه القطع في المطحنة واحدة تلو الاخرى.

image012

بعد الطحن قد تجد انه لم يتحول الى مسحوق بشكل جيد لذا قم بتغيير شفرة التقطيع الى اخرى.

image013

والآن حان الوقت لوضع بقية المواد.

 

قم بطحنها كلها مع بعضها حتى يتحول الى مسحوق.

 

لا تقلق حيال الجسيمات الصغيرة سيكون لها مفعول جيد اثناء الغسيل.

image014

لا تنس ان تنظف مكانك فسيحدث الأمر فوضى كبيرة!

 

اعتقد انك فهمت الأمر جيداً الآن يمكنك ان تبدع وتجرب وتبتكر وتعلمنا مما تعلمت وفكر في طرق جديدة واخبرنا ماذا وجدت.

image015

 


تأليف

 

المؤلف الأصلي: gowithflo

ترجمة وتحرير: محمد  صلاح محمود عثمان (مصر).

البريد الإليكتروني: mmooss_97@yahoo.com

 


انتاج

 

اصنعها 2012.

 


المراجع

 

http://www.instructables.com/id/Homemade-Laundry-Detergent/?ALLSTEPS


 

]]>
mmooss_97@yahoo.com (محمد صلاح) الكيمياء الساحرة Mon, 06 Aug 2012 00:00:00 +0000