Web
	Analytics
الدرس 5: التوارث

css5
ذكرنا سابقا أن الصفحة الواحدة قد تحتوي على الطرق الثلاث المختلفة لإدراج الأنماط، وأن المتصفح سيستخدم التنسيق الأقرب إلى الوسم (مع الوسم، ثم في رأس الصفحة، ثم في الملف الخارجي).

فإذا كان الملف الخارجي يكتب الفقرة بالون الأحمر والنمط في رأس الصفحة يكتبها باللون الأصفر والنمط المرفق مع الوسم يكتبها باللون الأخضر فإن الغلبة ستكون للون الأخضر.لنفترض الآن أن الملف الخارجي يحدد اللون الأحمر والحجم "3" و أن النمط في رأس الصفحة يحدد اللون الأصفر والمحاذاة إلى الوسط و أن النمط المرفق مع الوسم يحدد اللون الأخضرلآن ؟ نعرف مسبقا أن اللون سيكون أخضر لكن ماذا عن المحاذاة و الحجم اللذان لم يتدخل النمط المرفق مع الوسم في تحديدهما ؟ الجواب هو التوارث يعني أن التنسيق النهائي سيكون لون أخضر و المحاذاة إلى اليمين و حجم "3" نقول إن التنسيقات هنا متوارثة من الأنماط البعيدة.

وإليك المثال :

ملف  monstyle.css

صفحة HTML

p   { color:  red; font-size :  20 pt }

 

<html dir="rtl">
<head>
<title>لغةCSS </title>
<style>
p {text-align : center; color : yellow}
</style>
<link rel="stylesheet" type="text/css" href="monstyle.css" /> </head>
<body>
<p style="color:green"> النتيجة :اللون الأخضر والمحاذاة على الوسط والحجم 20 . <p/>
<body/>
<html/>

 

صفحة ويب

النتيجة :اللون الأخضر والمحاذاة على الوسط والحجم 20 .

لذلك أنصحك بوضع التنسيقات العامة لمشروعك بكامله في ملف خارجي ثم التنسيقات الخاصة بصفحة ما في رأس هذه الصفحة وإذا ما عرض لك تنسيق يخص موضعا معينا فيوضع التنسيق في الوسم المناسب لذلك,وبذلك يسهل عليك إجراء تغيرات على مشروعك بأقل جهد وفي أقل وقت. 

أضف تعليق


كود امني
تحديث


Go to top